ولاية تمنراست... قلب الصحراء الساحرة

تقع ولاية تمنراست تقع في جنوب الجزائر، وهي من أكبر الولايات إذ تبلغ مساحتها 556.200 كم²، ويزيد عدد سُكانها عن 115,043 نسمة، تعود في تاريخها إلى العصر الحجري إذ شيد بها الإنسان البدائي حضارته منذ الأزمنة الغابرة، ومن الجدير بالذكر أنّ الولاية ازدهرت قبل حضارة الفراعنة بـ 5000 عام، وخير دليل على ذلك هو الرسومات والنقوش الحجرية التي مازلت شاهدة على عمق جذور هذه الولاية.

لولاية تنمراست سحرٌ خاص، فهي خريطة للجمال الباهر المرسوم على الصخر والرمال تضئ الطريق نحو عالم مبهر من الروائع الحضارية والطبيعية والثقافية، لاسيما أنّ التاريخ والجغرافيا منحاها أبهى الصور، وصنعا تفرّدها وتميّزها بفضل معالمها السياحية الكثيرة التي تستحق الاكتشاف.

المناخ في ولاية تمنراست

يسودها المناخ الصحراوي، وعلى الرغم من ذلك فهي تتمتع بالأجواء المعتدلة على طول العام وذلك لانتشار السلاسل الجبلية فيها، كما تشهد تساقط للأمطار المدارية في فصل الصيف.

الاقتصاد في ولاية تمنراست

يرتكز اقتصادها بشكلٍ أساسي على القطاع السياحي، فهي تستقطب ملايين السياح سنويًا الذين لهم بالغ الأثر في تحسين الاقتصاد من خلال استعانتهم بالخدمات التي تقدمها الولاية، كما تشتهر تمنراست بصناعة الحلي التقليدية والجلود، إذ تحترف النساء حرفة الجلود لتوفير لوازم الحياة اليومية وهي تتميز بكونها أكثر تنوعًا وثراء ومن أهم منتجاتها "الخيم" و الحافظات الجلدية أو ما يسمى بـ "أغرقان" وهي عبارة عن أكياس لحفظ الطعام، إلى جانب صناعة الأحذية و الأحزمة المختلفة.

أمّا نشاط الولاية الزراعي فهو شبه منعدم وذلك لكونها ولاية صحراوية من الدرجة الأولى، وكذلك النشاط الصناعي فهو لا يعوّل عليه في تحسين اقتصادها.

السياحة في ولاية تمنراست

تمزج تمنراست بين الكثير من المؤهلات السياحية والحضارية ومن بينها المناظر الطبيعية الساحرة وسلاسل الجبال الشاهقة التي تقف شامخة في قلب الصحراء، بالإضافة إلى النقوش والرسومات الصخرية التي تعود إلى آلاف السنين والتي تبرز جوانب من حياة الإنسان القديم، وهي كلها عوامل تستقطب فيها ملايين من السياح لاسيما محبي المغامرات، ومن أهم الوجهات السياحية في تمنراست:

جبل تاهات

هو جبل من أصل بركاني، ومن أعلى قمم الجبال في الجزائر، وتمّ فيه اكتشاف لوحات كهفية تعود إلى فترة ما بين 8000 و2000 قبل الميلاد، وتصور مشاهد لتربية الماشية وصيد الحيوانات التي تعيش اليوم حصرياً في جنوب الصحراء، لذلك فهو المكان المثالي لمحبي السياحة التاريخية والطبيعية فهو يجمع بينهما بطريقةٍ رائعة.

جبال هقار

وهي سلسلة جبلية شاهقة الارتفاع إذ يصل ارتفاعها 2908 متر، وتميزت بموقعها الممير في قلب الصحراء، وتتكون بشكل أساسي من صخور متحولة يبلغ عمرها حوالي 2 مليار سنة، كما تتضمّن العديد من القمم الدراماتيكية، والتي تتمتع بمناظرها الطبيعية الوعرة والبركانية المثيرة للإعجاب، كما تحضتن عددًا من المنحوتات الجدارية التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ والتي تصور الكائنات التي جعلت من الصحراء موطنها منذ فترة طويلة.

أسكرام

وهي جزء من حديقة الهقار الوطنية، وتُعتبر واحدة من عجائب جنوب الجزائر الطبيعية، فهي دير حجري يبلغ عمره قرن من الزمان، ويحيط به مناظر طبيعية خلابة مؤلفة من النوى البركانية المتآكلة، كما يضم عدّة أكواخ تتيح للزوار فرصة قضاء الليل والاستمتاع بالمناظر الخلابّة لشروق الشمس وغروبها .

وبهذا نكون قدم قدمنا أبرز المعلومات حول ولاية تمنراست والتي تتمتع بصحراءها الساحرة، ونأمل بأنّ يكون هذا المقال ذو فائدة لكم.