معلومات عن عاصمة الهضاب في الجزائر... ولاية تيارت

تقع ولاية تيارت في الشمال الغربي من الجزائر، وتبلغ مساحتها الإجمالية 20.673 كم²، ويزيد عدد سُكانها عن 922.513 نسمة، لتيارت أهمية تاريخية بالغة وذلك لتعاقب الحضارات التي سكنتها منذ الإنسان الأول وحتى يومنا هذا؛ فنجد فيها بصمات وآثار لكل زمان، منذ بدء الخليقة مرورًا بالحقب التاريخية حتى العهود الإسلامية، ومن الجدير بالذكر أنّ ولاية تيارت كانت اختيار ابن خلدون حتى ينعزل بنفسه لمدة أربع سنوات.

كانت تُسمى قديمًا باللغة البربرية باسم تيهرت أي اللبؤة ، ولتيارت عدّة ألقاب اشتهرت بها مثل عاصمة الهضاب للغرب وذلك لكثرة هضابها التي تنتشر بها، كما ينعتها المولعون بالخيل ب جنة الحصان الأصيل وذلك لأنّها تحتضن أكبر مركز لتربية الخيول في أفريقيا.

المناخ في ولاية تيارت

يسودها المناخ شبه الجاف، فيكون فصل الشتاء فيها قاسٍ من حيث البرودة وشدّة الأمطار والثلوج، إذ تصل درجة الحرارة فيه إلى الصفر، أمّا فصل الصيف فيها فهو شديد الحرارة.

الاقتصاد في ولاية تيارت

يزدهر القطاع الزراعي والحيواني فيها، إذ تشتهر بإنتاجها الكبير للحليب وبثروتها الحيوانية الهائلة، كما يهيمن على القطاع الزراعي إنتاج محاصيل الحبوب لاسيما القمح الصلب والقمح اللين والشعير والخرطال.

وبجانب ذلك ينشط القطاع الصناعي فيها، إذ تضم الولاية مناطق صناعية وعدّة مصانع تتنوع بإنتاجها، أمّا القطاع الصناعي فله بالغ الأثر في تحسين ورفد اقتصاد تيارن، فضلًا عن احتضناها لكم هائل من الأماكن السياحية الرائعة واستقطابها لآلاف السياح سنويًا، فهي تضم حظيرة شاوشاوة وهي أكبر مركز لتربية الخيول في إفريقيا وأول مخبر علمي عربي يزاوج بين تربية الخيول العربية الأصيلة والبربرية الأصيلة.

السياحة في ولاية تيارت‎

من الوجهات السياحية المثالية لمحبي التاريخ والآثار، فهي موطن للآثار الرومانية والأضرحة التي تعود لمختلف الأزمنة، ولا تزال تيارت تجذب انتباه الباحثين الذين يبذلون قصارى جهدهم لإشباع فضولهم تجاه هذا التاريخ العريق، وبجانب ذلك تميزت الولاية بمعالمها الطبيعية ذات الألوان الخضراء والزاهية وشلالاتها العذبة والنقية، ومن أهم الأماكن السياحية في ولاية تيارت:

مغارة إبن خلدون

وسُميت بهذا الاسم نسبة إلى المؤرخ الشهير ابن خلدون، الذي لجأ إليها من عام 1375 إلى 1379 ، حتى يُكرّس نفسه لكتابة كتاب المقدمة وجزء من كتاب الأمثلة، ويضم هذا الكهف في داخله غرف صغيرة ومعزولة يمكن استخدامها كمأوى، ويُعّد هذا الطهف الطبيعي من أشهر الوجهات السياحية في الولاية.

شلال سيدي واضح

سُميت بهذا الاسم نسبة لضريح سيدي واضح الذي وجد قرب الشلالات، وتُعدّ هذه الشلالات من أروع المعالم الطبيعية في الجزائر، لاسيما أنّها تصب في بركة مائية اتخذها الشباب والعائلات مكانًا للسباحة والاستجمام، كما يحيط بالبركة الغابات الخضراء الشاسعة التي تُعدّ الملاذ المفضل لمحبي.

المسجد العتيق

يعود في تاريخه إلى عام 1869، وهو من أهم المعالم التاريخية الدينية بالولاية والذي يتميز بموقعه فهو يتوسط تيارت، وتتميز هذا المسجد بهندسته المعمارية التي تجسد الطراز العربي الحديث ، ما أهله لأنّ يصبح قبلة السياح المفضلة.

وبهذا نكون قد قدمنا أبرز المعلومات حول ولاية تيارت الاستثنائية، ونأمل بأنّ يكون هذا المقال غنيًا بالمعلومات القيمة.