معلومات عن ولاية النعامة في الجزائر

تقع ولاية النعامة في الشّمال الغربي من الجزائر، تبلغ مساحتها حوالي 29.514,14 كم² ، ويصل عدد سُكانها إلى 212,943 نسمة وهي بذلك ذات كثافة سكانية منخفضة بالنسبة إلى باقي ولايات الجزائر، تزخر النعامة بوجود الصخور المنقوشة والاحجار والرسومات وكتابة التيفيناع والتي جميعها تدل على أنّ الإنسان سكن هذه الولاية منذ عصورٍ غابرة في التاريخ تعود مابين 2500 و 500 سنة قبل الميلاد، وتحديدًا أول من سكن هذه المنطقة هم الرومان والفينقيين، وبرزت الولاية ونشط تطورها بعد التقسيم الإداري الجديد للجزائر وذلك في عام 1984.

التضاريس في ولاية النعامة

تشكل النعامة مدخلاً للصحراء الكبرى،الأمر الذي يمنحها تنوعًا جغرافيًا استثنائيًا، بالإضافة إلى مرورها بسلسلة جبال الأطلس الصحراوي شاهقة الارتفاع والتي تصل إلى 2236 متر، كما تضم الغابات كثيفة الأشجار والسهول الخضراء.

المناخ في ولاية النعامة

يسودها المناخ القاري، فتكون الاجواء في فصل الصيف شديدة الحرارة والجفاف، أمّا في فصل الستاء فتكون الأجواء قارسة البرودة ويتشكل الصقيع وتتساقط الأمطار أمّا الثلوج يقتصر هطولها على المرتفعات الجبلية فقط.

الاقتصاد في ولاية النعامة

يرتكز جُلّ اقتصادها على الثروة الحيوانية وتربية المواشي بمختلف الأنواع من أغنام وأبقار وماعز، فينتج عنها الحليب ومشتقاته، ومنتجات اللحوم، بالإضافة إلى استغلال صوفه ودباغة الجلود والنسيج، وبذلك يُمكن وصف ولاية النعامة بأنّها ولاية زراعية وروعوية، وبجانب ذلك ازدهرت مختلف الصناعات التقليدية فيها مثل صناعة النسيج والأغطية الصوفية والوسادات وصناعة مختلف أنواع السجاد، ودباغة الجلود، وغيرها الكثير، وبالتأكيد للنشاط السياحي فيها وتطوره بالخدمات والمرافق التي يُقدمها، بالغ الأثر في رفد وتحسين اقتصادها.

السياحة في ولاية النعامة

تتميز الولاية بكونها متحفًا مفتوحًا على الطبيعة، لذا فهي الوجهة المثالية لمحبي اكتشاف أسرار الطبيعة الباهرة كالرمال الذهبية التي تمتد على أجمل البحيرات المائية فيروزية اللون، وتأملالجبال الشاهقة زاهية الألوان، فضلًا عن أنّها تتمتع بإرثٍ ثقافي وحضاريّ نادر، ومن أبرز الأماكن السياحية في ولاية النعامة:

حمام عين ورقة

وهو حمام ذا تكوينٍ طبيعي مميز وفريد من نوعه، ويُعدّ واحدًا من أهم المحطات السياحية في الولاية، والذي يقصده الزوار والسياح بهدف الترفيه والتنزه أو حتى لأغراض علاجية وخصوصاً في فصل الشتاء، فهو يستقبل يوميًا أكثر من 500 زائر.

عين الصفراء

وهي مدينة صغيرة في قلب ولاية النعامة حيث تتوسط السلسلتين الجبليتين جبل عيسى وجبل مكثر، و اشتهرت عين الصفراء بمقاومتها الشرسة للاستعمار، وباحتواءها على عدداً من المعالم الأثرية والتاريخية المميزة التي تشهد على عراقتها، والتي تجذّب السياح من مختلف أنحاء العالم!

واحة تيوت

وهي من أجمل المناطق السياحية وأكثرها عراقةً في الولاية، إذ تحتضن مجموعةً من المواقع الأثرية التي تعود بتاريخها إلى أكثر من مائتي عام، لذا أصبحت بمثابة الجوهرة النابضة بالتاريخ، إذ تضم الكهوف والصخور والمنحوتات الأثرية، بالإضافةِ إلى البرك المائية والبحيرات وبقايا الجسور والقلاع التي لا تزال تقف شامخةً حتى يومنا هذا.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال والذي تحدثنا به عن جمال ولاية النعامة، وأخيرًا نأمل بأنّ يكون غنيًا بالمعلومات القيّمة لكم.