معلومات عن ولاية سيدي بوزيد التونسية

تقع ولاية سيدي بوزيد بإقليم الوسط الغربي من تونس، وتبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 7405.0 كم2 ، ويصل عدد سُكانها إلى 44,539 نسمة ويغلب على السكان الطابع الريفي، وتمّ إحداث هذه الولاية عام 1973، وتتكون من 12 مدينة، وتعود تسميتها بهذا الاسم نسبة إلى الوالي الصالح سيدي بوزيد.

المناخ في ولاية سيدي بوزيد

يسودها المناخ شبه الجاف، ويكون فصل الصيف حارّ وشديد الجفاف، أمّا فصل الشتاء فهو معتدل ويشهد هطولات مطرية منخفضة.

الاقتصاد في ولاية سيدي بوزيد

يعتمد اقتصادها أساسًا على الأنشطة الزراعية فهي تشتهر بإنتاج الخضراوات والفواكه بالاعتماد على مياه الآبار، بالإضافة إلى إنتاج زيت الزيتون والحبوب والأعلاف، كما تشتهر بتربية المواشي التي تنتج كميات كبيرة من لحوم الضأن والألبان.

وقد أصبحت الولاية من المراكز الزراعية الرئيسية في تونس، إذ تساهم بنحو 20٪ من إنتاج الخضراوات و13٪ من إنتاج اللوز و10٪ من إنتاج الزيتون، كما تحظى بمنطقة صناعية تضم أكثر من 63 شركة صناعية محلية وعشر شركات أجنبية.

السياحة في ولاية سيدي بوزيد

تزخر الولاية بأماكنها السياحية التي تتنوع مابين الطبيعية والواحات الصحراوية الآسرة، ومابين الأماكن والآثار التاريخية التي تعود إلى زمنٍ مضى، ومن أهم الأماكن السياحية في ولاية سيدي بوزيد:

قصر بوستي

يعود هذا القصر في تاريخه إلى ثلاثينات القرن الماضي، ويشمل على مقر إقامة المعمر و إسطبلات رائعة، ما جعله وجهة سياحية استثنائية.

هنشير سيدي عامر

يضم حمام ٍ روماني يلفت النظر بغرفه التي لايزال بعضها مسقوف، بالإضافة إلى وجود حوض تزيّنه فسيفساء باهرة، بالإضافة إلى مبنى لازال شامخًا حتى يومنا هذا لكنه بات يتداعى للسقوط.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال والذي نأمل بأن يكون غنيًا بالفائدة.