تأثير العمل ليلاً على الصحة العقلية والبدنية:دراسة شاملة

هل سبق لك وعملت في وظيفة في ساعات الليل المتأخرة؟ أو تراكمت امور في العمل وقمت بإنجازها ليلاً وشعرت بالتعب والإرهاق؟

العمل ليلاً قد يسبب بعض الآثار السلبية على الصحة والحياة الاجتماعية حيث يؤثر على نوعية النوم ويزعزع النظام البيولوجي للجسم، مما يؤدي إلى تعب وإرهاق كما يزيد من مخاطر الإصابة ببعض الأمراض مثل اضطرابات الجهاز الهضمي والقلب والسكري لذا، من الأفضل أن تأخذ بعين الاعتبار هذه الأضرار وتحاول تنظيم وقتك وراحتك بشكل مناسب.

قلة النوم وإرتفاع ضغط الدم

هنالك علاقة وطيدة بين ارتفاع ضغط الدم وقلة النوم فمن المؤكد أن ضغط الدم ينخفض بشكل أكبر خلال النوم ويصبح طبيعياً أثناء الراحة والنوم، كما سبب قلة النوم ارتفاع في ضغط الدم، نظراً لان قلة النوم تؤدي إلى زيادة في معدلات هرمونات التوتر مثل الكورتيزول والذي بدوره يؤدي إلى زيادة في ضغط الدم، حيث يحتاج الشخص البالغ إلى 7 ساعات نوم على الأقل، كما تشير العديد من الإحصائيات أن العديد من الأفراد البالغين لا يحصلون على هذا القدر من النوم.

نصائح لتحسين جودة النوم

-يساعد تحديد وقت النوم بشكل مسبق على تحسين جودة النوم وبالتالي الحد من الإصابة بأمراض القلب والضغط المرتفع.

-التخلص من الإجهاد والتوتر من خلال القيام بتمارين الرياضة، وتحديداً رياضة اليوغا، وفي بعض الأحيان يتطلب استخدام الأدوية التي يمكن أن تقلل من التوتر والإجهاد بعد استشارة الطبيب.

-ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم تساعد على تحسين صحة القلب والتخلص من الوزن الزائد، وتحسين جودة النوم عن طريق تعجيل استعداد الدماغ والعضلات.

-الإلتزام بنظام غذائي صحي وتناول الفواكة والخضراوات، يساعد على تنظيم دورة النوم والتخلص من الأرق وقلة النوم والضغط المرتفع الناجم عن قلة النوم.