استكشف جزيرة مرمرة في تركيا

جزيرة مرمة هي جزيرة تركية واقعة في القارّة الأوروبية، وتطل على بحر مرمرة، تبلغ مساحتها الإجمالية 117.8 كيلو متر مربع، وهي أكبر الجزر التركية بعد جزيرة إيمبروس، تتميز بتنوع طبيعتها الجغرافية، حيث يتكون الجزء الأوسط منها من الجبال، والأجزاء الشمالية والجنوبية تتكون من التلال ـ تتمتع هذه الجزيرة بمجموعة متنوعة من الشواطئ والمشاهد الطبيعية الخلّابة من ابزرها خليج ماناستير الرملي في جزيرة مرمرة، الذي يمتاز بمياهه النقية والعديد من الانشطة التي تقام فيه، كما تعد جزيرة مرمرة مكان رائع للمشي لمسافات طويلة على الرغم من عدم وجود مسارات كافية للمشي، لكنها تتمتع بأماكن جميلة وسواحل رائعة تستحق الإكتشاف.

مناخ جزيرة مرمرة

يعد مُناخ جزيرة مرمرة معتدل وماطر شتاءً ودافئ في فصل الصيف، ويمتد موسم الصيف من شهر يونيو إلى شهر سبتمر، وتصل درجات الحرارة إلى 27 درجة مئوية، أمّا موسم الشتاء فيمتد من ديسمبر إلى شهر فبراير، وتصل درجات الحرارة إلى 13 درجة مئوية، ويبلغ معدل هطول الامطار 637 ملم سنوياً، وتسقط معظم هذه الأمطار في فصليّ الخريف والشتاء، وأفضل الأوقات المُناسبة لزيارة جزيرة مرمرة من شهر يونيو إلى أكتوبر.

معالم جزيرة مرمرة

-قرية سينارلي:هي قرية من قُرى جزيرة مرمرة، تقع على بعد 7 كيلو متر من وسط المدينة، وتضم بيوت للضيافة وأشجار قليلة من الأشجار القديمة التي يُمكنك الجلوس تحتها في ايّام الصيف الحارة ، كما تضم القرية متحف صغير ولكنه مُثير للإهتمام وهو في الغالب مخصص لتراث جزيرة مرمرة.

-قرية أسمالي:هي من أهم القُرى الموجودة في جزيرة مرمرة، تتميز هذه القُرى بمنازلها اليونانية الأصيلة من فترة ما قبل 1920، وهي آخر ما تبقى من بعد الزلزال الذي وقع في عام 1935، ومن خلال زيارتك لتلك الجزيرة يمكنك الاستمتاع بزيارتها والتعرف على سكّانها المحليين.

-قرية سارايلار:تقع تلك القرية على الشمال الشرقي من جزيرة مرمرة، ويبلغ عدد سكان تلك القرية 2000 شخص، ومعظم هؤلاء الناس يأتون من مختلف المناطق التركية للعمل في مناجم الرخام الشهيرة والضخمة، وتضم تلك القرية بعض الشواطئ الرملية، ومتحف أثري مفتوح في الهواء الطلق، يضم عدد من المنحوتات الرخامية التي تم انشاؤها خلال مهرجان النحت الدولي السنوي.

-قرية جوندوغدو:هي قرية تقع على بعد 4 كيلو متر من وسط المدينة، وهي من اجمل القُرى في المدينة التي تُحيط بها أشجار من الزيتون والتلال الخضراء والخلجان المنعزلة، كما تحتوي القرية على ملعباً للأطفال وملعب لكرة القدم وملعب لكرة السلة، بالإضافة إلى عدد قليل من المتاجر.

الأنشطة السياحية في جزيرة مرمرة

-زيارة الأماكن الدينية التاريخية:تضم جزيرة مرمرة العديد من الآثار الذي عاش بها الإغريق منذ زمن بعيد، ويمكنك أن تجد بها العديد من الآثار التي تدل على تاريخها العريق، ومن ضمن هذه الآثار هناك العديد من الكنائس ودور العبادة التي يتجاوز عددها 36 دير وكنيسة.

-الإستمتاع بالرحلات البحرية:يقع بالقرب من جزيرة مرمرة بحر مرمرة الذي يُجاورها، وبالرغم من صغر حجمه إلّا أن الزوار يتهافتون عليه بشكل دائم للإستمتاع بصفاء المياه والأجواء الهادئة، كما تتوفر في الجزيرة العديد من المراكب الصغيرة والكبيرة الحجم.

-زيارة القُرى والتعرف على معالمها:تضم جزيرة مرمرة خمسة من أكثر القُرى تميزاً، ومن أفضل تلك القُرى قرية دوغدو، التي تُحيط بها العديد من الأشجار العريقة التي تتزين أغصانها بالزيتون والنباتات الخلّابة.

-زيارة الأماكن السياحية العلاجية:تضم جزيرة مرمرة اماكن للسياحة العلاجية، حيث تحتوي الجزيرة على منتجع معروف باسم منتجع يالوفا كما أطلق عليه القائد قسطنطين، كما يحتوي هذا المنتجع على مياه كبيريتية تعد وسيلة فعّالة لعلاج القرح والأمراض الجلدية.