برج بيزا المائل:تاريخ وهندسة مذهلة

برج بيزا أو برج الجرس، هو احد المعالم الإيطاليّة الاكثر شهرة في العالم، يقع برج بيزا المائل في مجمع الكاتدرائيّة في إقليم توسكانا في مدينة بيزا على بعد 80 كيلو متر من غربيّى مدينة فلورنسا على مقربة من البحر الليغوري، وهو بناء معماري قديم يعود تاريخه إلى العصور الوسطى، استخدم هذا البناء قديماً كبرج لجرس كاتدرائيّة مدينة بيزا، واستغرق بناؤه حوالي 200 عام وبدأ البناء في عام 1173، على يد مجموعة من المهندسين المعماريين.

اهم معالم السياحة في برج بيزا المائل

-برج بيزا المائل:يبلغ طول برج بيزا 56 متر، وينقسم إلى ثمانية طوابق يربط في ما بينها درج لولبي عدد درجاته 297 درجة وتستخدم ستة طوابق منه كمنصة للمناظر الطبيعيّة لمدينة بيزا والقرى المُجاورة، ومن اهم المعالم في برج بيزا:

-كاتدرائيّة بيزا ومتحفها: الكاتدرائيّة هو مبنى يتميّز بواجهة مكونة من اربعة أقسام مزينة بأعمدة وقناطر باللون الأبيض، وأبواب برونزيّة منقوشة بنقش بارز من تصميم النحّات بونانو بيزانو، ويوجد فيها منبر مصنوع من الرخام يعود تاريخه إلى القرن الرابع عشر، إضافةً إلى ضريح الإمبراطور الروماني هنري السابع، وبالنسبة لمتحف الكاتردائيّة فهو يقع في الجهة الشرقيّة من ميدان المعجزة في مبنى الكاتدرائيّة القديم، ويحتوي على اعمال من الكاتدرائيّة والمعمودية ولوحات فنيّة تعود إلى الحضارات الرومانيّة والإتروسكانية.

-معمودية بيزا: مبنى المعمودية هو مبنى يتميّز بتصميمه الدائري، الذي بدأ بناؤه في عام 1152، وتتميّز جدرانه الداخليّة بأنها مخططة باللونين الأبيض والرمادي، وتُحيط بها زخارف قوطيّة، وهو التصميم الذي ميّز الكاتدرائيّات المبنيّة في نفس تلك الفترة الزمنيّة، ويوجد فيها منبر سداسيّ الشكل مزيّن برؤوس سوداء.

-مقبرة كاتدرائيّة بيزا: يشتمل مبنى الكاتدرائيّة من الداخل على حديقة يُحيط بها أروفة تحتوي على أضرحة لأصحاب الطبقة الأرستقراطيّة الذين عاشوا في مدينة بيزا، ولكنها اتلفت العديد من معالمها كلوحاتها الجداريّة الجصيّة والآثار الرومانيذة بسبب الحرب العالمية الثانية.

-متحف سينوبيا: هو معرض يعرض مخطوطات أصليّة للرسوم الجداريّة التي كانت على جدران مقبرة كاتدرائيّة بيزا بعد الدمار الذي لحق بها في الحرب العالميّة الثانيّة.

مميزات برج بيزا المائل من الداخل

-تعد أرضية البرج من الداخل منحدرة وهي تأتي مباشرة بعد عبور المدخل.

-تختلف التفاصيل المعماريّة بين داخل برج بيزا المائل وخارج البرج مما يُعطي هذا الإختلاف التناقض بين الداخل والخارج.

-العديد من زوّار هذا البرج يشعرون بالدوار عند الدخول إلى مبنى البرج، أو عند البدء بتسلق البرج بواسطة الأدراج الحلزونيّة.

-عند وصولك إلى الطابق السابع، تتمكن من رؤية جميع المعالم المُحيطة بالبرج والحصول على إطلالة جميلة على ساحة المعجزات.

-عند صعودك إلى الطابق الثامن يوجد ما يُسمى بغرفة الجرس، وهي غرفة تضم أربعة أجراس ضخمة مصنوعة من النحاس.