جولة تعريفيّة عن متحف الكويت الوطني في دولة الكويت

متحف الكويت الوطني هو واحداً من اهم متاحف الكويت ومن افضل المعالم التاريخيّة القديمة التي تشتهر بها الدولة، ومن افضل الأماكن التي تحتفظ بعادات وتقاليد وتراث شعب الكويت، يحظى هذا المتحف بتوافد العديد من الزوّار إليه على مدار العام، إذ يتألف من ثلاثة مباني؛ يضم المبنى الأول مكاتب الإدارة ومكتبة وقاعة للمحاضرات، ومسرح ومعرض لآثار قديمة، ومجموعة من أعمال الفنانين الكويتيين المعاصرين، ومبنى ثانٍ آخر تم تخصيصه لتخزين الآثار وصيانتها، بالإضافة إلى القبة السماويّة التي يجري فيها عروض برامج فلكيّة حول الكون والظواهر الفلكيّة، كما انه يوفّر العديد من الفعاليات والنشاطات للزائرين والمهتمين بالثقافة الكويتيّة، حتى اصبح وجهة تمنح الزائر فرصة للتواصل مع ماضي البلاد والعديد من الأحداث التي مرت بها عبر العديد من الفترات الزمنيّة.

افضل الأنشطة السياحيّة في متحف الكويت الوطني

-يمكن للزائر التجوال في معرض التراث الشعبي الذي تم افتتاحه في عام 2003، حيث يمثّل هذا المتحف صورة مصغّرة لدولة الكويت تعبّر عن جميع المظاهر الأساسيّة للحياة القديمة فيها، كما يضم مقتنيات الحياة اليوميّة وساحة سوق الصفا، والفريج والبيت الكويتي والسوق القديم، وسوق الحرف اليدويّة وسوق الحلي والأزياء الكويتيّة وسوق الأدوات الموسيقيّة وحياة البحر وصناعة السفن.

-يمكن للزائر التجول في متحف الآثار القديمة، والتعرّف على المقتنيات الأثريّة للعصور القديمة بدءًا من العصر الحجري وحتى نشأة دولة الكويت، وذلك يشمل مقتنيات من العصر البرونزي والعصر الإسلامي.

-يمكن للزائر زيارة مبنى القبة السماويّة الذي يتكوّن من جزئين أساسيين وهما المعرض الفلكي في الطابق الأرضي الذي يحتوي على بعض الكتب والآلات والخرائط الفلكيّة، امّا الجزء الثاني يضم صالة العرض الفلكي في الطابق العلوي، ومن خلالها يمكن للزائر رؤية المدارات الفلكيّة والفضاء الخارجي والمجموعة الشمسيّة، ومحور دوران الأرض، كما يقدم فيها عرض عن تاريخ الفلك عند المسلمين والحضارات القديمة والمسلمين.

-يمكن للزائر عند زيارة متحف الكويت الوطني زيارة بوم الملهب وهو عبارة عن سفينة شراعيّة من نوع البوم تم بناؤها في عام 1937، وفي عام 1971 تم نقلها إلى متحف الكويت الوطني، وأطلق على هذه السفينة هذا الإسم نسبة إلى المهلب بن أبي صفرة، وتم بناء تلك السفينة بأجود أنواع الخشب من ساحل الهند بأمر من الأخوين ثنيان ومحمد الغانم لتعزيز العلاقات التجاريّة بين الكويت والهند.

محتويات متحف الكويت الوطني

-بوم المهلب: وهي عبارة عن سفينة شراعيّة كانت تستعمل في التجارة قديماً بين الهند والكويت، ويعود تاريخها إلى عام 1937، وتتسع السفينة لما يُقارب 225 طن وفي عام 1971 تم نقلها إلى وزارة الإعلام، حتى تكون ضمن القطع الأثريّة في المتحف.

-القبة السماويّة: هي إحدى القطع الأثريّة والتقنيّة في متحف الكويت الوطني التي تضم بعض الآلات والخرائط التي تختص بعلم الفلك، إضافةً إلى وجود صالة تقوم بعرض أخبار الفلك من أجل مشاهدة المدارات المختلفة وكيفيّة دوران الأرض.

-مجموعة الصباح في دار الآثار الإسلاميّة: هذه المجموعة تختص بعرض كافة الفنون المميّزة من بينها الإسطرلاب من العراق الذي يعود تاريخه إلى 928 ميلادي، وشمعدان فارسي مصنوع من البرونز يرجع تاريخه إلى سنة 1200 ميلادي، وزمردة مصنوعة في الهند تَزِن 234 قيراط.

-معرض التراث الشعبي: تم تأسيس هذا المعرض في عام 2003، ويضم اجنحة متعددة منها البيت الكويتي والفريج وحياة البحر وسوق الصفاة، والسوق القديم، كما يحتوي على بعض الأزياء الكويتيّة وسوق الحرف اليدويّة مع وجود مجموعة من الادوات الموسيقيّة ومنها العود والمراويس.

-متحف الآثار القديمة: يحتوي هذا المتحف على بعض المقتنيات الأثريّة التي تعود إلى بعض العصور القديمة ومن بينها البرونزي والحجري والإسلامي وعصر النشأة، ويغلب على هذا الجزء مزيج بين الحضارات الكويتيّة والحضارات الأخرى من السند وبلاد الرافدين.

الفعاليات التي ينظمها متحف الكويت الوطني

-معرض الملابس التقليديّة الكويتيّة:يتضمن هذا المعرض عرض للأزياء الكويتيّة القديمة بشكل يجذب الزوّار، حيث يوجد هناك إقبال دائم من السيّاح لحضور هذا المعرض رغبةً منهم في التعرف على التراث والثقافة.

-مهرجان الثقافة:يقدم مهرجان الثقافة العديد من الفعاليات الثقافيّة والعروض الفنيّة، بالإضافة إلى ورش العمل المتعلقة بالسينما.

-معرض الفن الحديث:يتضمن هذا المعرض عرض رائع لأعمال الفنانين الكويتيين المُعاصرين، وجزء مخصص للفنانين من جميع أنحاء الخليج والوطن العربي، ويعرض في هذا المعرض اعمال مختلفة مثل النحت والرسم، والفنون الإلكترونيّة الحديثة.

-معرض الأثاث التقليدي:هو معرض يختص بعرض الأثاث الكويتي الذي يتميّز بالطابع العربي الأصيل الذي تتميّز به المعروضات.

-معرض الخط العربي:في هذا المعرض يتم عرض الفنون المختلفة الذي يدخل في صناعتها الخط العربي، ويحظى هذا المعرض باهتمام كبير من المثقفين والمهتمين بالخطوط والكتابة العربيّة.