نظام ضريبة المعارف في الأردن

ضريبة المعارف هي أحد انواع الضرائب في الأردن التي تُفرض على الأبينة والأراضي، وهي عبارة عن ضريبة سنوية مقدارها 2% من بدل الإيجار السنوي الصافي، تم تشييد هذا النظام في عام 1988 وتم نشره في الجريدة الرسمية وبدأ العمل على تطبيقه منذ ذلك الوقت، كما نصَّ القانون الأردني الخاص بها على النص التالي: تستوفى ضريبة المعارف سنويًا من المالك أو المستأجر في مناطق البلدية كما قدر بموجب قانون ضريبة الأبنية والأراضي داخل حدود المناطق البلدية المعمول بها، وللمالك الحق بأن يعود بضريبة المعارف التي دفعها المستأجر.

الأبنية المعفية من ضريبة المعارف

-الأبنية الخاصة بالمنشآت الحكومية.

-الأبنية التي تشغلها البلدية.

-أبنية المؤسسات والجمعيات الدينية والجمعيات الخيرية، المستشفيات، المعاهد العلمية، الأندية الرياضية والثقافية.

-الأبنية التي يُقيم فيها موظفوا الدول الأجنبية، سواءً من الدبلوماسيين أو غير الدبلوماسيين.

-يُمكن لوزير التربية والتعليم تنسيب أي أبنية أخرى لإعفائها من ضريبة المعارف، ويقوم مجلس الوزراء بالإقرار على ذلك.

ما الفرق بين ضريبة المعارف وضريبة المسقفات

-من المُكلف بسداد الضريبة؟

يتم فرض ضريبة المسقفات على صاحب العقار مهما كان نوعه أو الغرض المستخدم لأجله بإستثناء تأجير العقار واستفادة شخص آخر من قيمته، حيث تُفرض الضريبة في هذه الحالة على المُستفيد بينما لا يُمكن تكليف المستأجر بها، أمّا ضريبة المعارف يتم استيفائها من صاحب العقار أو المستأجر، حيث يُمكن لمالك العقار أن يكلف المستأجر بسداداها في حال الإتفاق بينهم على ذلك.

ما هي آلية فرض الضريبة؟

تفرض ضريبة المسقفات منذ إتمام إنشاء البناء، وبداية استخدامه أو بمجرد تملك الشخص للعقار، ويتم تحديد قيمة ضريبة المسقفات وفقًا لنوع العقار، مساحته، طبيعة استخدامه، أمّا بالنسبة لضريبة المعارف فهي تستوفى عند إشغال العقار في المناطق البلدية، ويتم تحديد قيمتها وفقًا لقيمة إيجار العقار عبر نسبة معينة حددها القانون.

ما هي قيمة الضريبة؟

تبلغ قيمة ضريبة المسقفات 15% من قيمة إيجار العقار في حال تم فرض الضريبة على الأبنية والمعارض، بينما تكون نسبة 2% للأراضي الخالية، اما قيمة ضريبة المعارف في الأردن يتم استيفائها في المناطق البلدية من المالك أو المستأجر بنسبة 2% للأراضي الخالية، اما قيمة ضريبة المعارف يتم استيفائها في المناطق البلدية من المالك أو المستأجر بنسبة 2% من بدل الإيجار السنوي الصافي للعقار مهما كان نوعه.

متى موعد سداد الضريبة؟

يتم سداد ضريبة المسقفات على مدار السنة المالية، إلا أن الجهات المعنية أقرت إعفاءات وخصومات من قيمة الضريبة يُمكن الإستفادة منها في حال الإقدام على سداد الضريبة منذ بداية السنة المالية، بينما يبدأ إستيفاء ضريبة المعارف منذ بداية السنة المالية ويتم جبايتها بواسطة جباة الضرائب الحكومية أو البلديات التي تفوضها وزارة المالية، بالإضافة إلى أنها لا تطبق عليها أي خصومات.

ما هي غايات إنفاق قيمة الضرائب؟

تخصص المبالغ التي يتم تحصيلها من خلال ضريبة المسقفات إلى عدّة جهات بنسب متفاوتة،وتتمثل هذه الجهات بأمانة عمان ووزارة المياه كونها معنية بالصرف الصحي، امّا المبالغ المُحصلة من خلال ضريبة المعارف فهي مخصصة لوزارة التربية والتعليم.

ما هي غرامة عدم سداد ضريبة الدخل وضريبة المعارف؟

يتم فرض غرامة على قيمة ضريبة المسقفات وفقًا للقانون مقدارها 10% من قيمة الضريبة المحددة، بينما تُفرض غرامة قدرها 5% من مبلغ ضريبة المعارف المستحق إذا لم تُدفع من قِبل أحد طرفي العلاقة الإيجارية خلال السنة المالية في الأردن.