العوامل التي تؤثر على أسعار العقارات في الأردن

العقارات هي واحدة من أهم مصادر الثروة والإستثمار في العديد من الإقتصادات حول العالم، لذلك فهم العوامل التي من شأنها أن تؤثر على أسعار العقارات يُعد أمرًا بالغ الأهمية للأفراد والمستثمرين على حدٍ سواء، حيث تتأثر أسعار العقارات بالعديد من العوامل السياسيّة والإقتصادية والإجتماعية، وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاري نُقدم لكم شرح موجز عن أهم تلك العوامل، وما هو تأثيرها على القطاع العقاري.

-العوامل الإقتصادية: هُنالك علاقة طردية ما بين أسعار العقارات وزيادة الأرباح، فكلما كان الإقتصاد مستقرًا كلما تم تحقيق المزيد من الأرباح، حيث يبتعد العديد من المستثمرين عن الإستثمار في القطاع العقاري في ظل سوء الاحوال الإقتصادية للبلاد، كما تعتمد أسعار العقارات بشكل أساسي على عرض وطلب العقارات في السوق فزيادة الطلب مقابل العرض يمكن أن تدفع الأسعار للإرتفاع.

-سياسة الحكومة:تُعد السياسات الحكومية العامل المُتحكم في أسعار العقارات، حيث تُساعد السياسات الحكومية المستثمر من خلال الإعفاءات والخصومات الضريبية، كما يُساهم تشجيع المستثمرين في تطوير البنية التحتية للبلاد، ومع زيادة الإستثمارات المحلية الناجحة ينجذب المستثمرين الأجانب للإستثمار داخل البلاد أو حتى للسكن.

-الفوائد البنكية على القروض:تُعد الفوائد العقارية لها دور محوري في نمو وتطوير سوق العقارات، إذ أنه إذا زادت الضرائب الباهظة على العقارات سيتردد الكثير من الأشخاص في تملك الوحدات السكنية، فإذا قدمت الحكومة للملّاك ائتمانات ضريبية سترتفع المبيعات العقارية، وإذا قامت الحكومة بتيسير شروط وأحكام القروض سوق يتوجه الكثيرون لسحب القروض من أجل الإستثمار العقاري.

التركيبة السكانيّة لأفراد البلد:تُأثر التركيبة السكّانية بشكل كبير على قطاع العقارات مثل (الفئة العمرية، الحالة الإجتماعية، الحالة الإقتصادية للسكّان) حيث تتمتع الطبقات الوسطى والطبقات العُليا بقوة شرائيّة عالية مما يعني أن إرتفاع الدخل للمواطنين يؤثر بشكل مُباشر على سوق العقارات.

العوامل التي تؤثر على قيمة العقارات في الأردن

الموقع

يعد العقار عامل مؤثر بشكل كبير على قيمة العقار، فهو أهم عامل لضمان تحقيق الأرباح في مجال الإستثمار العقاري، حيث يلعب قرب العقار من الأسواق، المواصلات العامة، المساحات الخضراء، دورًا أساسيًا في تحديد قيمته.

خطة الإستثمار والغرض منه

تحديد الأهداف في الإستثمار العقاري من أهم العوامل التي تلعب دورًا كبيرًا في تحديد قيمة العقارات في الأردن، مع الأخذ بعين الإعتبار اختلاف خطة الإستثمار والغرض منه بين المستثمرين العقاريين.

التدفقات النقدية المتوقعة

يُشير التدفق النقدي إلى مقدار الأموال المتبقية بعد خصم النفقات، كما أنه من المُهم أن يضع المستثمر توقعات لأنواع الأرباح المختلفة بما في ذلك التدفقات النقدية المتوقعة من تأجير العقار، والزيادة المتوقعة في قيمة العقار نتيجة لإرتفاع الأسعار على المدى الطويل.

تقدير قيمة العقار

يُقصد بتقدير قيمة العقار هو زيادة قيمة العقار مع مرور الوقت، بالإعتماد على مجموعة من العوامل على سبيل المثال تزداد قيمة العقارات بشكل طبيعي كلما تم الإحتفاظ بها لفترة أطول، ولكن يُمكن أيضًا فرض التقدير من خلال تحسين حالة العقار من خلال الإستثمارات الرأسمالية على سبيل المثال يُمكن إضافة حمام، أو تجديد المطبخ.

عمر العقار وحالته

يبحث العديد من الأشخاص عن عقار في حالة ممتازة بحيث لا تشكل الإصلاحات المتكررة مصدر قلق عليهم، لذا فإن عمر المنزل وحالته يلعبان دورًا هامًا في قيمته في السوق، وبشكل عام يبحث المستأجرون ومشترو العقارات عن المنازل التي تتميز بهندسة معمارية جديدة وحديثة.