كيف تجعل منزلك مهيأ لإستقبال فصل الصيف خطوة بخطوة

من منا لا يُحب فصل الصيف؟ فهو الفصل الذي يُحبذه العديد من الأشخاص، ففيه نستمتع بالأجواء الدافئة وليالي السمر الطويلة التي نستقبل فيها الأهل والأصحاب، لكن إذا كان منزلك غير مهيأ لإستقبال الضيوف سيُصبح الأمر مُزعجًا ولن تستمتع بالليالي الجميلة والأجواء الدافئة، وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاري نُطلعك عن أهم الخطوات لإستقبال صيف حافل ومليء بالفعاليات.

طرق تجهيز المنزل لفصل الصيف

نظّف المنزل جيّدًا

تُعد النظافة من أولى الخطوات في تجهيز أي منزل، فتراكم الأوساخ والغُبار يُساعد على تراكم الحشرات والأمراض مما يؤثر سلبًا على جودة الهواء وعلى صحة افراد عائلتك، لذا فالتنظيف الجيّد يُشعرنا بالراحة والإسترخاء، بالإضافة إلى تحسين المزاج.

تنظيف مكيّفات الهواء

يُعد تنظيف المكيّفات أمرًا هامًا للحفاظ على جودة الهواء وضمان عملها بالشكل الصحيح، ومن أهم تلك الخطوات إيقاف تشغيل المكيّف، تنظيف الفلتر، تنظيف الوحدة الخارجية، التأكد من جودة الهواء المُنبعث منها.

الألوان الفاتحة في الأثاث

تلعب الألوان دورًا كبيرًا في التحكم في درجات الحرارة في المنزل، فمنها ما يمتص درجات الحرارة ويجعلك تشعر بحرارة كبيرة كاللون الأسود والألوان الغامقة، ومنها ما تعمل على طرد الحرارة والتخفيف منها كالألوان الفاتحة، وهذه الأمور تنطبق على دهان المنزل، وألوان الأثاث.

المبيدات الحشرية

واحدة من أهم الأمور في تجهيز المنزل قبل بدء فصل الصيف، هي أن تقوم بحماية منزلك من الحشرات المؤذية التي تخرج في فصل الصيف بشكل كبير، لذا احرص على أن تتعامل مع واحدة من شركات مُكافحة الحشرات لتأمين المنزل ورشه بأفضل المبيدات الحشرية.

تجهيز شرفات وحدائق المنزل

يعتمد الكثير من الأشخاص في جلساتهم في فصل الصيف على الشرفات وحدائق المنزل، لكن في بعض الأيام تصل درجات الحرارة إلى أرقام كبيرة جدًا لذا من المُمكن استخدام المظلات لحماية النباتات والأثاث في الشرفات والحدائق من درجات الحرارة العالية، كما يتوجب عليك أن تقوم بالرعاية الصحيحية للنباتات بإستخدام الأسمدة التي تعمل على وقاية النباتات من الجفاف ومواكبة ريّها بشكل يومي.

تجهيز الستائر

الستائر هي واحدة من طُرق الحماية من أشعة الشمس الحارّة، فقبل دخول الصيف تأكد من إعتماد أفضل أنواع الستائر بالمنزل لتجنب دخول أكبر قدر من أشعة الشمس، كما يوجد هُناك أنواع عديدة من الستائر التي تُصيف جمالية للمنزل مع الحرص على إعتماد الألوان الفاتحة والإبتعاد عن الألوان الداكنة التي تمتص كمية كبيرة من أشعة الشمس.

تعديل موضع الأثاث

من الإجراءات التي يُمكنك إتخاذها لتجهيز المنزل خلال فصل الصيف هو تحريك الأثاث بعيدًا عن النوافذ التي تتعرض لأشعة الشمس المُباشرة وذلك لتقليل مدى تعرض الأثاث للحرارة، وتقريب الأثاث من النوافذ التي لا تدخلها الشمس بصورة مُباشرة.

تجهيز شرفة المنزل لفصل الصيف

حماية النباتات من أشعة الشمس الحارقة

من الأمور الواجب مُراعاتها في فصل الصيف هو حماية نباتات الحديقة من أشعة الشمس الحارقة قدر الإمكان عن طريق استخدام مظلة أو غطاءٍ واقي لتجنب الحد الأقصى من التبخر، فضلاً عن ذلك لا بدَّ من الإنتباه إلى النباتات التي تذبل بفعل الحرارة وتغير موقعها، إما بأن تضعها داخل الشقة أو في بقعة تصلها الشمس دون أن تؤذيها أو تقوم بحرقها.

اروِ النباتات بعناية

إحدى أهم عوامل الإعتناء بالحدائق هو ري النباتات خاصةً في فصل الصيف، حيث تتزايد معدلات التبخر إذا قمت بري النباتات نهارًا فقد تحترق بسبب الشمس الحارقة، لذلك لتجنب هذه المشكلة يجب عليك ريّ النباتات بقدرٍ كافي في الساعات التي يكون فيها التبخر أقل نسبيًا في فصل الصيف، وإذا كانت هذه النباتات توضع في أوعية يجب الحرص على أن تبقى رطبة مع عدم إشباعها بالماء حتى لا تؤذي النباتات التي تنمو فيها.

استخدام السماد العضوي

تفقد التربة قدرتها على إمتصاص المغذيات في فصل الصيف، لذلك يجب القيام بإجراءات مهمة على التربة وأولى هذه الإجراءات هو استخدام السماد العضوي الذي يحتوي على مستخلص طحالب البحر الذي من شأنه حماية النباتات من الجفاف، بالإضافة إلى أنه يُغذيها بالمعادن.