دليلك الشامل حول الأرضيات الخشبية

يهتم العديد من الأشخاص بالتصميم الداخلي للمنزل، حيث يعكس التصميم الداخلي للمنزل ذوق صاحبه، ولا يجب صرف النظر عن التصاميم التي تتناسب مع نمط حياة العائلة، كما تعتبر الأرضيات جزء لا يتجزأ من ديكور المنزل بل تندرج على قائمة العناصر المهمة في الديكور الداخلي إذ تعمل الأرضيات على نقلة نوعية للمنزل استنادًا على نوع البلاط أو قطع السجاد التي توضع فوقه، وفي هذا المقال نُقدم لكم دليل حول أفضل أنواع الأرضيات الخشبية وما هي مُميزاتها بالتفصيل.

ما المقصود بالأرضيات الخشبية؟

يُمكن تعريف الأرضيات الخشبية بأنها قطع خشبية سميكة مصنوعة من خشب طبيعي أو خشب صناعي مصقول، يتم تصنيعها بأشكال مختلفة مثل البلوط، الباركيه، الفينيل، الجوز، البلاط، السيراميك، الحديد المصقول، الألواح الخشبية، والأحجار الصلبة، حيث تزيد من جمال المكان وتجعله أكثر فخامة، كما تُعد الأرضيات الخشبية مُفضلة لأصحاب المنزل وصديقة للبيئة، حيث يُمكن أن تدوم هذه الأرضيات لفترة طويلة وهي طبيعية، كما يُمكنك التخلص منها في أي وقت، بالإضافة إلى أنها تُساعد في تحسين جودة الهواء داخل المنزل.

أنواع أرضيات الخشب

-خشب البلوط:هو من الأنواع الأكثر شيوعًا من أنواع الأرضيات الخشبية، يتوفر بألوان مختلفة ذات الدرجة الباهتة، ويُعتبر مثاليًا للمنازل وخاصةً الغُرف الأكثر استعمالاً، نظرًا لأنه يتميّز بمقاومته العالية للخدوش.

-خشب الجوز:هو من أنواع الأرضيات الخشبية باهظة الثمن، يتميّز هذا النوع بمتانته وملمسه الناعم، كما يتوفر بلونين ألا وهُما اللون البني الفاتح والبني الغامق.

-خشب الرماد:هو من أفضل انواع خشب الأرضيات كونه يعد ذات تكلفة منخفضة مُقارنةً بجودته العالية، ويأتي هذا النوع من الخشب بلونٍ فاتح.

خشب الماهوجوني:يتميّز هذا النوع من الخشب بمقاومته العالية للماء ومتانته، لذلك يُستخدم هذا النوع في صناعة الأرضيات الخشبية وصناعة القوارب.

-ارضيات الباركيه:يُطلق على هذا النوع من الأرضيات باركيه وهو من أنواع الخشب الطبيعي الذي يتكوّن من 3 طبقات لأنواع مختلفة من الخشب وهي الطبقة الأساسية التي تُصنع من بقايا الخشب، والطبقة الثانية الطبقة الوسطى، وهي الطبقة التي تتكون من الخشب الرقيق، والطبقة الخارجية، وهي عبارة عن قشرة الخشب الطبيعي.

مميزات الأرضيات الخشبية

-تتميّز الأرضيات الخشبية بسهولة تنظيفها، حيث يُمكن تنظيفها من خلال ممسحة مبللة حيث لا يتراكم فيها الغُبار أو الأتربة والأوساخ ويُمكن تنظيفها عن طريق المكنسة الكهربائية.

-إذا أردت في المستقبل بيع المنزل فهذه الأرضيات تُزيد من قيمة المنزل، فالأشخاص يُفضلون شراء المنزل الذي يتكون من أرضيات خشبية مما يزيد من سعر المنزل.

-تشتهر الأرضيات الخشبية بالتنوع الكبير في الخشب، حيث يوجد هُنالك خشب الجوز والكرز، بالإضافة إلى العديد من الألوان والأنماط التي تتناسب مع إحتياجات الشخص.

-الأرضيات الخشبية تُحسن من نوعية الهواء وتقلل من حبس حبوب اللقاح والغبار، بالتالي فهي مُناسبة للأشخاص الذي يُعانون من الحساسية.

-في حال تركيب الأرضيات الخشبية بشكل صحيح ووفقًا للمعايير الصحيحة تستمر لفترة طويلة، وفي حال كانت الأرضيات الخشب ذات صلابة ونوعيتها عالية سوف تعمل كعازل يُساعد على التقليل من انتشار الهواء في المنزل.

عيوب الأرضيات الخشبية

-من أبرز عيوب الأرضيات الخشبية أنها تُصدر ضوضاء في المنزل لا سيّما إذا كان هُنالك أطفال في المنزل.

-مع مرور الوقت تُصبح الأرضيات الخشبية تالفة وقديمة ومن المُمكن أن تتعرض للخدوش والضربات بسبب كثرة نقل الأثاث وتحريكها بشكل مستمر.

-في حال كان هُنالك حيوانات أليفة في المنزل قد يحدث تسرب للمياه وتُترك المياه لفترات طويلة على الأرض دون أن يُلاحظها أحد.

-من المُمكن أن تتأثر الأرضيات الخشبية بأشعة الشمس عن طريق تغيّر لونها مع مرور الوقت، لذلك يجب إغلاق الستائر للتقليل من تعرض الأرض لأشعة الشمس المُباشرة.

-تتعرض الأرضيات الخشبية إلى الكسور في بعض الأحيان بسبب تجفيفها بسرعة من المصنع، أو قد يحدث شقوق ناجمة عن مسامير الأرضيات.