دليل عملي:كيفية اختيار وشراء الأثاث المُناسب لشقتك الجديدة

من الأثاث الأساسي إلى لمسات الديكور تحمل عملية شراء الأثاث تحديًا يتطلب ترتيب الأفكار والتخطيط، بالإضافة إلى العديد من القرارات المهمة التي يجب اتخاذها، وفي هذا المقال سنلقي نظرة عميقة على الخطوات الأساسية التي يجب اتباعها لجعل تجربة شراء الأثاث لشقتك الجديدة سهلة وممتعة، بالإضافة إلى كيفية التخطيط المسبق وتحديد احتياجاتك وميزانيتك.
إذا كنت تبحث عن دليل شامل لجعل عملية شراء الأثاث لشقتك أسهل فأنت في منصة طابو العقاري في المكان الصحيح.

أسس اختيار الأثاث المُناسب للشقة الجديدة

-تحديد مكان الأثاث:يترتب على تحديد مكان الأثاث اختيار اللون والشكل، وعدد القطع، وطريقة التوزيع وما إلى ذلك، على سبيل المثال يختلف أثاث المكتب قعن الأثاث المُعد لغرفة الإستقبال في المنازل، كما يختلف عن الأثاث الذي يعد لقاعات الإجتماعات في الشركة.

-توحيد نمط الأثاث بما يتناسب مع ديكور المنزل:من الأسس الهامة في اختيار الأثاث المناسب للشقة هو تحديد نمط الأثاث بما يتناسب مع الديكور الداخلي للشقة، على سبيل المثال تُعد غرفة المعيشة غرفة مخصصة للإسترخاء والراحة فإذا أدرجت قطع فخمة ورسمية في غرفة المعيشة فإن ذلك سيفسد الجو العام للمكان.

-استغلال مساحة المنزل:سواء أكانت الشقة كبيرة أو صغيرة الحجم، فالجميع يبحث عن إستغلال المساحات في المنزل لجعله يبدو أكبر، والجدير بالذكر أن المساحة الخاصة في كل عقار متعددة ومتنوعة، فهُناك مساحة خاصة لأغراض معينة كالنوم، ومساحة خاصة للعمل، ومستحة للتخزين.

-تناسق الألوان مع الأثاث:يتأثر تنسيق الألوان إلى حدٍ كبير مع الأثاث، على سبيل المثال تضيف الألون الداكنة مع الفاتحة عمقًا في المساحة، كما أن درجات اللون الأبيض المشرقة والداكنة توهم بأن المساحة تبدو أكبر عند الإعتماد عليها في أرض خشبية.

-سلامة عائلتك وصحتهم:من الأمور التي نتغافل عنها عند إختيار اثاث المنزل هي سلامة العائلة وصحتهم، إذ يحتاج كبار السن أو الأشخاص الذين يُعانون من مشاكل جسدية إلى خيارات جلوس على إرتفاع أعلى قليلاً وبأذرع آمنة لمنع أي إصابات.

كيفية اختيار اثاث المنزل

-الجودة:عند البدء في عملية شراء الأثاث يجب الإنتباه إلى جودة قطع الأثاث وجودة المواد الخام، وعدم الإنسياق وراء المظهر الخارجي فقط والتغافل عن رداءة التصنيع، إذ يجب الحرص على التأكد من المواد المستخدمة في التصنيع سواء أكانت أخشاب أو معادن، ونوعية الأخشاب المستخدمة وسماكتها، ونوعية المعدن المستخدم، بالإضافة إلى نوعية الأقمشة وألوانها، فبشكل عام بثفضل أن يكون الأثاث ذا جودة عالية حتى يدوم لفترة أطول.

-عدم التسرع في عملية الشراء:يجب الحرص على عدم التسرع في عملية الشراء وتخصيص يوم كامل للتسوق، وزيارة أكبر قدر من معارض بيع الأثاث قبل البدء في عملية الشراء، حيث يُتيح لك الحصول على عروض وأسعار أفضل وبذلك تتسع قائمة الخيارات أمام الشخص.

-تنسيق الأثاث:من المهم تنسيق اثاث المنزل كل غرفة على حِدة، والحرص على إختيار أماكن لا تتعارض مع حركة الأشخاص داخل الغرفة وأن تكون مقاسات قطع الأثاث مُناسبة لمقاسات الغرفة وأبعاد جدرانها وارتفاعها، ومُراعاة سهولة وصول الأشخاص إلى جميع القطع بحيث لا يكون هُناك أي عوائق داخل الغرفة، وترتيب القطع بحيث لا تتعارض قطع الأثاث مع وحدات الإنارة.

-تحديد مساحة الشقة:قبل إتخاذ قرار شراء أثاث شقة يجب الحرص على تحديد المساحة الكلية التي سيتم وضع عفش المنزل بها، حتى تتمكن من معرفة الأثاث الذي يتناسب مع مساحة شقتك، كما تفيد عملية تحديد مساحة الشقة على إختيار نوعية السجّاد والستائر، وتحديد نوعية الأثاث المستخدمة في المساحات المحدودة.