حِيَل بسيطة لزيادة مساحة الحمام في المنزل

تُعد مساحة الحمام من التحديات التي تُواجه الراغبين في البحث عن المنزل المناسب، خاصةً في الشقق والمنازل الضيقة، ومع ذلك يوجد هنالك العديد من الطُرق والحِيل التي يمكنك من خلالها تحقيق إحساس بتوسع واسع في المساحة حتى في أصغر الحمامات.
تابع هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاري للتعرف على تلك الحِيَل وتطبيقها في منزلك

ما هي تلك الحِيَل؟

اختيار الألوان الهادئة

بصرف النظر عن نوعية الحمام في منزلك (رخام، سيراميك) يُمكنك اختيار الأدوات الصحية الخاصة بالحمامات بألوان زاهية، على سبيل المثال يُمكن اختيار اللون الأبيض لجعل الحمام يبدو أكبر مساحة، وعلى العكس من ذلك إذا كان لون الحمام داكنًا ستشعر وكأن الحمام أضيق مما هو عليه.

اختيار الأدوات الصحية صغيرة الحجم

من المُهم أن تُراعي حجم الأدوات الصحية التي توجد في حمام منزلك، على سبيل المثال من الجيّد اختيار المغسلة التي تكون بلا حواف جانبية وقاعدة سيراميك، كما يجب أن تُراعي بأن تكون المغاسل والمراحيض معلقة.

الإضاءة

من أهم الطُرق المتبعة لجعل حمامك يبدو أكبر هو أن تقوم بتوفير إضاءة مُناسبة طبيعية أو صناعية من خلال المصابيح ذات الإنارة القوية والتي تقوم بالتركيز على الأجزاء الرئيسيّة في الحمامات.

مساحات التخزين

لزيادة مساحة حمامك وجعله يبدو أكبر وأوسع، يُمكنك الإستعانة بمنظمات التخزين لتوفير المساحة المُناسبة، عن طريق تصميم رفوف تحت المغسلة وترتيب المناشف فيها، كما يُمكنك تثبيت الرفوف على جانبي المرآة لوضع أدوات تنظيف الأسنان والكريمات وغيرها من الأدوات.

ركن الإستحمام الزجاجي

يُمكنك الإستعاضة عن حوض الإستحمام بصندوق الشاور الزجاجي الذي بات دارجًا هذه الأيام، نظرًا لأنه يوفّر مساحة في الحمام ويجعله يبدو وكأنه أوسع.

تركيب المرايا

تُعد المرايا من الطُرق التي تجعل الحمام يبدو وكأنه أكبر، فهي تعمل على عكس الضوء ورسم أبعاد أعمق للحمام، كما يمكنك إختيار مرايا بالطول أو بالعرض وتثبيتها خلف الباب.

الديكورات والإكسسوارات

من الطُرق المهمة والبسيطة لجعل الحمام يبدو وكأنه أكبر هي إختيار الديكور والزينة صغيرة الحجم، فكلما كانت اكسسوارات الحمام بسيطة وعددها أقل كلما بدا أوسع وأبسط.

أشكال السيراميك والبلاط

يُساعد إختيار نوع البلاط على زيادة مساحة احمام وجعله يبدو أكبر مما هو عليه، على سبيل المثال وضع بلاط الجدران عموديًا يجعل الحمام يبدو أطول، امّا بلاط السقف يُساعد على جعل الغرفة تبدو مفتوحة وواسعة.

تثبيت أدراج تحت المغسلة

يُمكن استغلال المساحات الغير مستغلة تحت المغاسل عن طريق تثبيت أدراج ووحدات تخزين تحت المغسلة للإستفادة منها في تخزين المناديل أو الصابون وغيرها من الأدوات والمعدّات التي تحتاج إلى استخدامها في الحمام.

اختيار باب يُمكن سحبه أفقيًا

يُنصح بتثبيت باب يمكن سحبه على سكة أُفقيًا بدلاً من استخدام الباب الذي يفتح إلى الداخل أو إلى الخارج، وذلك لأنه يمكننا من الإستفادة من المساحة التي تكون خلف الباب.

لوحات ألوان أُحادية اللون

من الأفكار التي يُمكن استغلالها للحمامات الصغيرة اختيار لوحة أُحادية اللون، كما يُمكنك إضافة ألوان وأنماط وأنسجة أخرى على اللون الرئيسي مع إكسسوارات الحمامات التي ستستخدمها.