المستأجر ام المالك.. من الذي يدفع ثمن الإصلاحات؟

من الأسئلة الشائعة التي تتوارد إلى أذهان الكثير من مُستثمري العقارات، من الذي يقوم بدفع ثمن الإصلاحات المستأجر ام المالك والحقيقة أن هذا السؤال يُثير جدلًا مستمرًا في بعض الأحيان بين المالك والمستأجر، إذ تتعارض في بعض الأحيان مصالحهما، ويعتمد حل هذا الجدال على عدّة عوامل، وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاري سنقوم بتقديم تحليلاً للعوامل المؤثرة في هذا الجدل، كما سنقوم بتسليط الضوء على بعض النقاط الرئيسيّة التي يجب مُراعاتها في هذا الصدد.

الصيانة والإصلاحات في عقود الإيجار

من المُهم عند إبرام عقود الإيجار فهم مسؤوليات والتزامات كلًا من الطرفين عندما يتعلق الأمر بالصيانة والإصلاحات، إذ يُعد هذا الجانب من عقود الإيجار أمرًا في بالغ الأهمية نظرًا لأنه يؤثر بشكل مُباشر على حالة العقار ووظيفته، ومن هُنا سوف نتعمق في الجوانب الرئيسيّة للصيانة والإصلاحات في عقود الإيجار.

مسؤوليات المالك

عادةً ما يكون مالك العقار مسؤول عن الحفاظ على سلامة هيكل العقار والتأكد من استيفائه لجميع لوائح الصحة والسلامةـ يتضمن ذلك إصلاح الأسقف وصيانة أنظمة السِباكة والكهرباء، بالإضافة إلى معالجة أي مشكلات هيكلية رئيسيّة، كما يُعد الملّاك مسؤولون أيضًا عن المناطق المشتركة في المباني متعددة الوحدات مثل الممرات والمصاعد ومواقف السيارات.

مسؤوليات المستأجر

يُعد المستأجرين هم الأشخاص المسؤولين عن الصيانة اليومية والإصلاحات الطفيفة التي تتعلق بالعقار، يتضمن ذلك الحفاظ على نظافة العقار، استبدال المصابيح الكهربائيّة، صيانة الأجهزة المتوفرة في العقار، بالإضافة إلى الإبلاغ فورًا عن أي مشكلات تتعلق بالصيانة إلى المالك لضمان معالجتها في الوقت المُناسب، فعلى سبيل المثال إذا قام المستأجر بإتلاف خزانة في المطبخ عن طريق الخطأ فيجب عليه إخبار المالك بما حدث وإصلاحها على الفور.

اعمال الصيانة والإصلاح التي تقع على عاتق المستأجر

-الصيانة الدورية:تقع مهام الصيانة الدورية ضمن مسؤوليات المستأجر، إذ تشمل هذه المهام الحفاظ على الممتلكات نظيفة، تغيير المصابيح الكهربائيّة بإنتظام، إستبدال البطاريات في أجهزة كشف الدخان، التأكد من استخدام الأجهزة بشكل صحيح وصيانتها.

-إصلاحات طفيفة:يتحمل المستأجرون مسؤولية الإصلاحات الطفيفة التي تنشأ أثناء فترة إيجارهم، تشمل هذه الإصلاحات إصلاح الحنفيات المتسربة، إصلاح الثقوب في الجدران،استبدال شاشات النوافذ، فتح المصارف المسدودة.

-تنسيق الحدائق والصيانة الخارجية:إذا كان العقار يحتوي على حديقة و مساحة خارجية فعادةً ما يكون المستأجرون هم المسؤولون عن صيانتها، ويتضمن ذلك قص العشب، إزالة الأعشاب الضارة، الصيانة العامة للمنطقة الخارجية، حيث أن الحفاظ على المظهر الخارجي للعقار يُساهم في خلق بيئة معيشية ممتعة للمستأجرين والجيران.

-الأضرار الناجمة عن الإهمال:يتحمل المستأجرون مسؤولية الأضرار الناتجة عن الإهمال وسوء استخدام العقار، وهو الذي يقوم بتحمل مسؤولية تكلفة الإصلاحات، كما يجب أن يقوم بالإبلاغ الفوري عن أي أضرار أو وجود أي مشكلات تتعلق بالصيانة.