دليلك لطلاء جدران شقتك بنفسك

طلاء جدران الشقة أو تغيير ألوانها يُعد من اهم خطوات تجديد الشقة، كما أنه مهم لتحسين الحالة النفسية ويُشعرك أن المنزل قد أصبح جديدًا، لكن في بعض الأحيان تُعد خطوة طلاء الجدران من الأمور المُكلفة نسبيًا لدى العديد من الأشخاص نظرًا لإرتفاع تكلفة العُمال وأسعار الطلاء، لذا يلجأ العديد من الأشخاص لطلاء منزلهم بأنفسهم إذ أنهم يعتبرونها تجربة مميزة تشعرهم بالإنجاز، وفي منصة طابو العقاري نُسلط الضوء على أهم النصائح الواجب اتباعها إذا قررت طلاء منزلك بنفسك بطريقة بسيطة وغير مُكلفة.

خطوات طلاء الجدران

تحضير الغرفة

بعد الإتفاق وإختيار لون الطلاء، هُنا يأتي دور تحضير الغرفة لتكون جاهزة لعملية الطلاء، ويُقصد بتحضير الغرفة إخراج جميع الأثاث الموجود في الغرفة وخاصةً الستائر والمفروشات، بالإضافة إلى تغطية أرضية الغُرفة تجنبًا لبقع الطلاء، كما يثمكنك وضع الصُحف القديمة وقطع القماش لتغطية النوافذ وتغليف أجهزة الإنارة.

تجهيز الجدران

للحصول على أفضل نتيجة لطلاء الجدران، في البداية يجب أن تتخلص من الطلاء القديم عن طريق تقشير الجدران عن طريق ادوات إزالة الطلاء مع الحرص على عدم خدش الحائط، كما يجب تعبئة الفراغات الموجودة في الحائط باستخدام أدوات البناء.

توفير الأدوات اللازمة

من اهم الأمور الواجب اتباعها في عملية الطلاء هو توفر الأدوات اللازمة للقيام بعملية طلاء صحيحة دون مُواجهة أي تحديات، وهُنا يجب التنويه إلى أنه من الضروري توفر الفراشي، وقبعة لحماية الرأس من الطلاء، بالإضافة إلى كميات مُناسبة من الدهان.

دهان الطبقة الأولية

في بداية الأمر يجب طلاء الجدران بطبقة أولية قبل الدهان باللون المطلوب، وذلك لمنع البقع من الإنتقال بين طبقات الدهان، كما أنها تُحسن التصاق الطلاء بالجدران مما يُقلل بشكل كبير من الإنتفاخات أو التقشير فيما بعد.

البدء بالدهان

الآن، تبدأ عملية الدهان باستخدام فرشاة ذات زوايا حادة، لضمان وصول الطلاء إلى الزوايا التي لا تصلها فرشاة الدهان الإسطوانية، كما يُنصح بتقسيم الجدار، وبدء بدهان الطلاء واحدًا تلو الآخر وينصح بدهان الجدار من الأعلى للأسفل وليس العكس، وللحصول على أفضل النتائج يُنصح باستخدام عمود تمديد لفرشاة الطلاء الإسطوانية بدلاً من الوقوف على السلم.

التنظيف بعد الدهان

بعد الإنتهاء من عملية الطلاء، يُنصح بإزالة الأشرطة اللاصقة من الحائط قبل أن يجف، نظرًا لأن إزالة الأشرطة بعد جفاف الدهان يؤدي إلى نزع الطبقة الجديدة عن الحائط، كما يجب إغلاق علب الدهان وتنظيف الفراشي بالكحول أو تنظيفها بالماء والصابون.

نصائح تُساعدك على طلاء الشقة بنفسك

1-إذا كنت من الأشخاص الذين يقوموا بطلاء الشقة لأول مرة، ننصحك بإخبار البائع أن بحاجة لمستلزمات لطلاء الشقة لأول مرة.

2-احرص على اختيار فرشاة صغيرة الحجم وسهلة الإستخدام، ولتفادي أي تحديات قد تواجهك يُمكنك البدء بطلاء حائط صغير في الغرفة.

3-اخبر البائع بمساحة الغرفة بدقة، حتى تحصل على علبة طلاء تكفيك لمساحة الغرفة.

4-إحضار علبة طلاء موحدة للغرفة كطبقة أولية كاللون الأبيض أو الأوف وايت والبيج ومن ثم يمكنك طلاء اللون الأساسي.

5-في حال قمت بإختيار علبة طلاء غامقة، كلما يجب عليك أن تختار طبقة طلاء أولية غامقة من درجات البيج.