تعرّف على أنواع سيراميك المطابخ والحمامات

يُعد بلاط السيراميك من أساسيات المنازل التي تُضفي على المنزل جمالًا فهو ليس فقط زخرفة عادية مرَّ عليها الزمن إنما هي جزء أساسي وضروري من المبنى وخاصةً في الحمامات والمطابخ، فهو يمتلك مواصفات عديدة منها النظافة والمقاومة والمتانة ويتوفرّ بألوان وأشكال وأحجام عدّة، وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاري نُسلط الضوء على أهم أنواع بلاط السيراميك وما هي مميزاته.

ما هو بلاط السيراميك؟السيراميك هو نوع من أنواع البلاط المعروف منذ زمنٍ بعيد، وهو عبارة عن خليط من الإسمنت والصلصال والزجاج، حيث يتم خلط جميع هذه المكونات مع بعضها البعض، وتُسخن من أجل الحصول على أشكال مختلفة لمواصفات متفاوتة تلبي مختلف الإحتياجات، إذ تمر عملية تصنيع السيراميك بعدّة مراحل بدءًا من الحرق والفرز والتحميص.

أنواع السيراميك

السيراميك قليل الإمتصاص للماء

يُعد البورسلان من أنواع السيراميك الأقل امتصاصًا للماء، إذ أنه يتمتع بمتانة أكبر وقوة وديمومية أكبر، لذا فهو يُعتبر الأفضل والأغلى ثمنًا، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه من المُمكن أن لا يلتصق على الجدران بشكل جيّد.

السيراميك العالي الإمتصاص للماء

هُناك علاقة ما بين كمية الماء التي يمتصها السيراميك وجودته، فكُلّما زادت قدرة السيراميك على إمتصاص الماء كلّما قلت جودته، حيث أن هُنالك أنواع من السيراميك تتصدع وتُصاب بالشروخ بسبب ارتفاع نسبة اختراق الماء له، ويعود ذلك إلى كثافته المنخفضة نسبيًا، بالإضافة إلى أن بقع الطعام أو المشروبات إزالتها تكون أكثر صعوبة، ويُفضل الإبتعاد عن هذا النوع من السيراميك في الحمامات والمطابخ والمناطق التي تتعرض لرطوبة عالية.

السيراميك اللامع والمصقول

يُستخدم هذا النوع من السيراميك في تغطية الجدران والأسقف، ويتميز بسهولة التنظيف، وباعتباره غير قابل للخدش، بالإضافة ىإلى أنه يمنح الأرضيات مظهرًا فاخرًا، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه من السهل الإنزلاق عليه لذلك لا يُنصح استخدام هذا النوع من السيراميك في الحمامات والمطابخ.

السيراميك معتدل اللمعان

يُعد هذا النوع من أنواع السيراميك من أفضل الأنواع من حيث سهولة التنظيف وتعدد استخداماته، ويتكون من مركب مكوّن من ذرات معدن الألومنيوم وذرات الأكسجين.

السيراميك الخشن ذو النقش البارز

يعتبر السيراميك الخشن ذو النقش البارز من أقدم أشكال السيراميك، وتشمل منتجاته أنواع مختلفة من بلاط السقف، الطوب، السيراميك الإنشائي، والزخرفي، السيراميك المقاوم للحرارة، والسيراميك المقاوم للأحماض، والأواني الحجرية.

أنواع سيراميك المطابخ

-سيراميك الطوب العاجي:يتميّز هذا النوع من السيراميك بأنه بسيط وأنيق، حيث يُمكن استخدامه للأرضيات والجدران، كما يُمكنك اختيار الأنواع المنقوض عليها بعض أنواع من الفواكة لتزيين جزء من الجدران.

-السيراميك المُضلع المزين بالأواني:يعد هذا التصميم من سيراميك المطابخ سيراميك راقي وبسيط، ويتوفر بألوان عدّة، كما يُمكنك دمج لونين أو أكثر مع بعضهما البعض.

-السيراميك المُزين بأكواب القهوة:يتميّز هذا النوع من السيراميك بطوله الذي يصل إلى 50 سم، بالإضافة إلى أنه مُرصع بأكواب القهوة، ويتميّز بأنه يجعل المكان يبدو أكبر وأوسع مما هو عليه.

-السيراميك البنفسجي المُرصع بالرسومات:يتميّز هذا النوع من السيراميك بألوانه العديدة والمتميزة التي تُناسب جميع ألوان خزائن المطبخ، وتجعله جذابًا.

أنواع سيراميك الحمامات

-السيراميك الزجاجي:هو من أنواع السيراميك الذي يتم طلاؤه بمواد تتكون من الزجاج ويُعد هذا النوع من السيراميك بلاط لامع أو شبه لامع أو يمتلك لمعة خفيفة، وهو من أفضل الأنواع التي تُعد مقاومة للرطوبة مُقارنةً مع السيراميك غير الزجاجي والسيراميك اللامع، فالسيراميك اللامع أكثر تعرضًا لوضوح الخدوش فيه، في حين أن السيراميك غير اللامع أقل عرضة للإنزلاق وأقل عرضة لظهور الأوساخ عليه.

-السيراميك غير اللامع:يُعد هذا النوع من السيراميك صلب وقاسي ومُقاوم للبقع، كما أنه يتكون من أنسجة ومُعالجات مختلفة ومتنوعة ويكون مُقاوم للإنزلاق، وعلى الرغم من ذلك فهو لا يوفّر حماية ضد البقع.

-بلاط السيراميك:يندرج بلاط البورسلان ضمن قائمة السيراميك، وهو من أقسى وأكثر أنواع البلاط صلابةً، ويتميز بعدم قابليته للإختراق والمُقاومة العالية للخدوش، بالإضافة إلى أنه يتحمل درجات حرارة عالية.

معايير اختيار سيراميك الحمامات

- اختيار لون البلاط المفضل قبل اختيار شكل وتصميم سيراميك الحمامات.

- من المهم اختيار سيراميك الحمامات ذات الرسوم المحفورة لأنه أقل خطرًا لموضوع الإنزلاق مُقارنةً بغيره حيث تتعرض أرضية الحمام للمياه والرطوبة بكثرة لذا يجب مُراعاة اختيار نوعية سيراميك عالي الجودة.

- من الضروري تركيب السيراميك على حائط الحمام بشكل مائل نظرًا لأن هذه الطريقة تزيد من مساحة الحمام.

- يُمكنك المزج بين ثلاثة أشكال مختلفة من السيراميك كحد أقصى، حيث يُمكنك استخدام بلاطات كبيرة على الأرضية مع بلاطات أصغر من نفس اللون والشكل على الحائط.

-اختيار حجم سيراميك الحمامات وفق المساحة المتوفرة، إذ يفضل الإستعانة ببلاطات السيراميك الصغيرة التي تجعل الحمام يبدو أكبر مما هو في الواقع.

معايير اختيار سيراميك المطابخ

-يجب مُراعاة حجم المطبخ فإذا كان المطبخ واسع يُستخدم بلاط سيراميك كبير الحجم تكون مُزخرفة لتشغل مساحات الفراغ أمّا المساحات المحدودة فيمكن استغلالها عن طريق استخدام بلاطات سيراميك صغيرة الحجم لإعطاء شعور إتساع المساحة.

-مُراعاة أن يكون السيراميك من النوع قليل الإمتصاص للماء، حيث تكون مسامات السطح مغلقة وذلك لمنع تسرب الرطوب للداخل، لذا فهو مُناسب للأماكن التي تتعرض للرطوبة بشكل مستمر.

-احرص على أن تكون الألوان سهلة التنظيف وذات مظهر هادئ، حيث تُعطي إحساسًا بإتساع المطبخ وخاصةً بالنسبة للمطابخ صغيرة المساحة.

-احرص على اختيار السيراميك ذات النوع الغير لامع لتجنب الإنزلاقات في أرضيات المطابخ.