بديل الرخام ما بين المميزات والعيوب

مع إنتشار الديكورات الواسعة والحديثة في تصاميم المنزل، أصبح بإمكانك الإستعاضة عن الرخام ببديل الرخام أو كما يُطلق عليه الرخام الصناعي، نظرًا لما يتمتع به من خصائص جمالية تُضفي مظهرًا رائعًا لديكور المنزل، وكذلك لما يتميّز به من قوة ومتانة بالإضافة إلى العديد من المزايا الأخرى، وفي هذا المقال سنتعرف على أبرز مميزات وعيوب بديل الرخام.

ما هو بديل الرخام؟

بديل الرخام هو عبارة عن مجموعة من ألواح الفايبر التي يتراوح سمكها ما بين 2 إلى 3 ملم، ويكون مطبوع عليها نقشات الرخام والحجر، ويتراوح ملمسها ما بين الناعم والخشن، ويتميّز بأنه سهل التركيب، حيث يتم تركيبه بواسطة السليكون، ويتم الإعتماد عليه في الكثير من المنازل بفضل جودته العالية والعديد من المميزات الأخرى التي يأتي على رأسها سعرها المقبول مُقارنةً بأنواع الرخام الطبيعي المتداولة.

ما هي استخدامات بديل الرخام؟

أسطح المطبخ

يشتهر بديل الرخام بألوانه وتصاميمه العديدة التي تُلبي مختلف الأذواق وتتناسب مع كافّة أرجاء المنزل بما فيها المطبخ، وعلى الرغم من سهولة تركيبه، إلا أنه يتميز بالصلابة والقوة التي تجعله خيارًا مثاليًا للمطابخ، ومن أهم الأمور التي ساهمت في استخدام بديل الرخام في المطابخ تكلفته المُنخفضة مُقارنةص بالرخام الطبيعي.

الجدران والأسقف

يُمكن استخدام بديل الرخام لتغطية الأسقف فهو يُضفي فخامة ومظهر أنيق للمنزل، ويتطلب تركيب ألواح بديل الرخام سطح مستوي غير مائل، ويتم تثبيتها بغراء مخصص على الجدران والأسقف.

الأرضيات

انتشر في الآونة الأخيرة بديل الرخام المُستخدم في الأرضيات، حيث أصبح يثعد حلًا مثاليًا للباحثين عن أفضل أنواع الأرضيات المستخدمة في البناء، ولكن يجب التنويه إلى أهمية التأكد من جودة بديل الرخام للأرضيات قبل شرائه.

أسطح الحمامات

توجه العديد من الأشخاص إلى استخدام ألواح بديل الرخام للحمامات، نظرًا لمقاومتها الكبيرة للماء والرطوبة، مما يمنع تكاثر الفطريات على الأسطح، بالإضافة إلى مقاومتها للتآكل مع الوقت بعكس الرخام الطبيعي.

مزايا بديل الرخام

-تعد أسعار بديل الرخام مُنخفضة نسبيًا مُقارنةً بالرخام الطبيعي.

-يُعد بديل الرخام مقاوم للرطوبة والماء بشكل كبير.

-يُعد بديل الرخام عازل للصوت والحرارة نسبيًا.

-يُمكن تنظيف بديل الرخام بسهولة.

-سهولة نقله وتركيبه بسبب وزنه وسماكته الخفيفة.

-يُعد بديل الرخام مُضاد للبكتيريا.

-بديل الرخام له ألوان وتصاميم عديدة.

عيوب بديل الرخام

تُعد مُقاومة بديل الرخام للماء ضعيفة وبسيطة فبالتالي من المُمكن أن يتعرض للإنتفاخ بعد مدة من التركيب.

-يُعد بديل الرخام قابل للخدش بهسولة كبيرة، وبالتالي فإنه قد يتأثر سطحه بسهولة.

-في حال عدم وجود تهوية وعدم التعرض للإضاءة الطبيعية، هذا يُساعد على اصفرار بديل الرخام، خاصةً إذا كان من الأنواع ذات الجودة المُنخفضة.

-من الممكن أن يتغير شكل وملمس بديل الرخام الصناعي على المدى البعيد بسبب ترعضه للحرارة العالية التي قد تكون في المطابخ.

-من المُمكن أن يتعرض بديل الرخام في المطابخ إلى العديد من البقع الدهنية والسوائل التي يكون من الصعب تنظيفها بسبب طابعها المسامي.

أشكال بديل الرخام

الكوريان

من أفضل أشكال بديل الرخام هو الكوريان، فهو يتميز بتصميماته المختلفة التي يُمكن استخدامها في الديكورات المختلفة ، بالإضافة إلى أنه يتمتع بمسامية منخفضة لذا فهو من الخامات المُقاومة للمياه، إلا أنه من أكبر عيوبه أنه قابل للخدش ويتأثر بدرجات الحرارة العالية.

البورسلين

يعد البورسلين من أكثر الخامات التي تناسب جميع الأرضيات والتي يمكن من خلالها الحصول على تصميمات جميلة وألوان متنوعة ودرجقة عالية من اللمعان والرونق، بالإضافة إلى أنه مقاوم للإنزلاقات والمياه.

الكوارتز

تعد الكوارتز من الخامات التي تتشابه إلى حدٍ كبير مع الرخام الطبيعي، فهو يتميّز بعدّة مميزات من أهمها المقاومة العالية للخدوش بالإضافة إلى أنه يتحمل الأوزان الكبيرة مع مظهر أنيق ورائع.

السيراميك

يُعد الرخام من أكثر الخامات شهرة في بديل الرخام، وأكثرها استخدامًا في الديكورات المنزلية، إذا أنها تتشابه إلى حدٍ كبير مع الرخام الطبيعي والتي يمكنك من خلالها الحصول على صور جميلة وأنيقة داخل المنزل خاصةً مع مميزات السيراميك مثل عدم القابلية للخدش والقوة والتحمل.