ديكور الأثاث الريفي في المنازل العصرية

يضم عالم الديكور أنماط مختلفة من التصميم الداخلي بدءًا من الديكور الكلاسيكي وصولاً إلى الديكور الموديرن الذي يُواكب أحدث صيحات الديكور في الوقت الراهن، وفي هذا المقال نُسلط الضوء على نمط ديكور الريفي وهو أحد أنواع التصميم الداخلي الذي يعتمد على الخامات الطبيعيّة التي تمنح المنزل شعورًا بالدفء وتكسبه منظرًا أنيقًا وفاخرًا.

ما هو الأثاث الريفي

الأثاث الريفي هو عبارة عن أثاث مأخوذ من جذوع وأغصان الأشجار، يتميّز ببساطته وأناقته، وغالبًا ما تستوحى أفكار هذا النمط من منازل المزارع القديمة الواقعة في المُدن الريفية، ويعتمد هذا النمط من الديكور على الألوان الدافئة وألوان الباستيل والألوان الزاهية، كما يتضمن التصميم عناصر قديمة مثل الإبريق الريفي وأواني ريفية وغيرها من العناصر القديمة، امّا عن المواد المستخدمة في تصميم منزل ريفي فهي الخشب الطبيعي والحجر الطبيعي وغيرها من المواد المستوحاة من الطبيعة.

عناصر تصميم ديكور ريفي

اثاث ريفي الطراز

عند اختيار اثاث ريفي الطراز هُناك بعض الأمور الواجب مراعاتها ومن أهمها:

-اختيار المفروشات المصنوعة من انواع الخشب المستخدم في الديكور، ومنها الخشب الطبيعي الذي يندمج مع نمط ديكور ريفي بسيط ومُريح.

-استخدام بعض القطع المصنوعة من الحديد والنحاس مثل الطاولات أو الكراسي والأسرة.

-الدمج بين الأثاث المستعمل وبعض القطع ذات الأنماط والنقوش المختلفة.

المواد والخامات في الديكور الريفي

-اختيار الأرضيات الخشبية والحرص على اختيار نوعيات الأرضيات المُناسبة لكل غرفة من غرف المنزل.

-لتزيين المواقد والجدران، يمكنك اختيار الحجر الطبيعي في ديكور المنزل.

-طلاء جدران الطوب بألوان طبيعية ودافئة مثل اللون الأبيض والأصفر وألوان الباستيل الهادئة.

-اختيار الأقمشة والمنسوجات الطبيعية مثل الكتّان والقطن والصوف.

الزخارف والإكسسوارات

- شراء الأدوات القديمة والإكسسوارات من المتاجر المتخصصة في بيع الأنتيكات والتُحف مثل الأباريق والأوعية الخشبية والنحاسية للحصول على طابع ريفي تقليدي.

-إعتماد أفكار تنسيق الرفوف المفتوحة في المنزل لإعطاء المكان مظهر أنيق وكذلك استخدامها لعرض الأطباق والأواني النحاسية والحديدية.

مميزات الأثاث الريفي البسيط

-يتميز الأثاث الريفي بتصميم بسيط وخفيف من خلال الإعتماد على الخشب الطبيعي كعنصر أساسي.

-يتميز الأثاث الريفي بأن تكلفته بسيطة، ويخلو من الزخارف مع إمكانية إضافة بعض النقوش عليه.

-يُطبق الأثاث الريفي في أي منزل على الرغم بأنه يتناسب بشكل عام مع البيوت الجبلية.

-يتسم الأثاث الريفي بأنه متناغم ويتكيّف مع أي نوع من البيئة فهو يخلق جو ريفي بإمتياز.

-يتميّز الأثاث الريفي بألوانه البسيطة والدافئة والمُحايدة، حيث يندرج تحت اللون الأبيض والبيج والرمادي مع إمكانية دمج الألوان مع بعضها البعض.

أنواع الديكور الريفي

النمط الجنوبي الغربي

يتميّز هذا النمط بمزجه للتأثيرات الأمريكية والإسبانية والمكسيكية معًا بشكل جيّد للحصول على أسلوب مُريح، بالإضافة إلى أنها تتميز بالألوان التُرابية والأسطح الخشنة والمنسوجات النابضة بالحياة، والأشياء المصنوعة يدويًا والأواني الحجرية المطلية.

النمط القروي

تتميز المنازل ذات الطراز الريفي القروي بألوان هادئة ومنسوجات عتيقة وأثاث وإكسسوارات بسيطة، وعادةً ما تكون الأقمشة في هذا النمط بيضاء أو كريمية اللون، امّا الملحقات فتكون عبارة عن أشياء مصنوعة يدويًا مثل الفخار والسلال والأواني الفخارية الخشبية.

النمط الغربي

يرتبط هذا النمط ارتباطًا وثيقًا بالطبيعة، حيث يستخدم هذا النمط الأشياء الموجودة في الطبيعة كحدوة الخيل والقرون والسروج وغيرها من الأدوات الريفية، وعادةً ما يتم تنجيد الأثاث بالجلد وتغطيته بمنسوجات صوفية سميكة منسوجة يدويًا.

نمط المزرعة

يشمل هذا النمط العديد من الأساليب الريفية مثل الريف الفرنسي، والريف الإيطالي والإنجليزي والمزرعة الأمريكية، تتميز الأقمشة في هذا النمط بالألوان الزاهية مثل الأصفر والأحمر والذهبي والأزرق.