نصائح لتصميم غرف الغسيل في منزلك

تتميّز وحدات السكن الحديثة بضمها غُرف الغسيل التي تكون مُتواجدة على الأغلب بجوار الحمام، إذ تتضمن هذه الغُرف الأجهزة الكهربائيّة التي لا يُمكن الإستغناء عنها ألا وهي الغسالة والنشافة وطاولة كي الملابس وأحواض الغسيل، لذا ينبغي الإهتمام بها وتصميمها بطريقة مُناسبة تُلبي كافّة إحتياجاتك، وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاري نُقدم لكم نصائح لتصميم غرف الغسيل في منزلك نصح بها خُبراء التصميم الداخلي.

أهمية تواجد غرفة الغسيل في المنزل

على الرغم من أن غرفة الغسيل تُعتبر من الكماليات لدى العديد من الأشخاص، كما أنها لا تتواجد في جميع الوحدات السكنية، إلا أنها من الغُرف التي تجعل نمط الحياة اليومي أسهل لدى ربّة المنزل، إذ تُتيح لك مساحة مخصصة لوضع الغسالة والنشافة ومستلزمات الغسيل في مكانٍ واحد، بدلًا من وضعها في الحمام أو المطبخ وتقليص المساحة، وغالبًا ما تكون غرف الغسيل بالقُرب من غرف النوم لتسهيل نقل الملابس.

أفكار تصميم غرفة الغسيل

المساحة

عادةً ما تكون غرف الغسيل في المنازل ذات مساحة صغيرة، وأول ما نُفكر فيه عند تصميم غرف الغسيل أن يُساهم هذا التصميم في إستغلا المساحة المحددة لغرفة الغسيل بطريقة تظهر بها الغُرفة منظمة، على سبيل المثال يُمكنك تركيب الغسالة والنشافة بطريقة رأسية أو بجانب بعضهما البعض وإستغلال المساحة.

الألوان الفاتحة

من أبرز النصائح المُقدمة من خُبراء التصميم الداخلي في تصميم غرف الغسيل هي إختيار الألوان الفاتحة، نظرًا لأنها تُساعد على الشعور بزيادة المساحة والإتساع، خاصةً عند استخدام اللون الأبيض أو البيج، إذ تُعطي هذه الألوان شعورًا بالنظافة والإتساع، فضلاً عن سهولة دمجها مع الألوان الأخرى.

الأرفف المفتوحة

يُمكنك إعتماد الأرفف المفتوحة التي تُساعد على جعل الغرفة أكثر سعة وترتيب، حيث تعمل الأرفف على إستغلال المساحة الرأسية التي تكون متواجدة في الغرفة، وزيادة المساحة الإستيعابية للغرفة، وتنظيم جميع الأدوات في الغرفة، ولا شكّ أن الأرفف المتحركة هي الخيار الأمثل في تصميم غرف الغسيل الأمر الذي يُساعد على سهولة استخدامها وتحريكها.

الإضاءة

من الأمور الواجب الإهتمام بها عند تصميم غرف الغسيل هي الإضاءة الجيدة والواضحة، ومن الأفضل أن يكون مصدر الإضاءة قادم من الشمس لتجنب تراكم الرطوبة في الغرفة، وفي حال كانت الغرفة بعيدة عن مصدر أشعة الشمس المُباشرة يُمكنك اختيار وحدات الإضاءة المُناسبة وتنظيمها بشكل يُظهر الغرفة أكبر إتساعًا وأكثر ترتيب.

دمج غرفة الغسيل مع الحمام

في بعض الوحدات السكنية قد تكون المساحة صغيرة، ولا تسمح بتخصيص ولو جزء بسيط في المنزل لتصميم غرفة الغسيل، وفي حال كان الحمام واسع يُمكن إستغلاله بطريقة أخرى لدمج غرفة الغسيل مع الحمام، عن طريق وضع الغسالة بطريقة تسمح بإستغلال المساحة الموجودة مع عمل دولاب للإحتفاظ بأدوات الغسيل والملابس.

الخزائن المُغلقة

إذا كانت المساحة واسعة في غرف الغسيل، يُمكنك تخصيص جزء من الخزائن المُغلقة، بدلاً من إعتماد الرفوف المفتوحة للتخلص من الفوضى والحفاظ على نظافة الغرفة.

الأساسيات التي يجب أن تتواجد في غرف الغسيل في المنزل

-الغسالة: تُعد الغسالة هي القطعة الرئيسيّة والبارزة في غرفة الغسيل، لذا يجب الحرص على أن تكون ذات نوعية مختلفة لتدوم معك أطول فترة ممكنة، ومن أهم الأمور الواجب مُراعاتها عند شراء الغسالة لوضعها في غرفة الغسيل هي أخذ القياسات قبل البدء في عملية الشراء وأخذ مساحة غرفة الغسيل لتحديد مكان طل قطعة وفقًا للقياسات المُتاحة.

طاولة الكيّ:تعد طاولة الكيّ من الأدوات التي لا يُمكن الإستغناء عنها، على الرغم من إستحداث أجهزة الكيّ البثخارية، إلا أن هُناك العديد من القطع التي تحتاج إلى كيّها على طاولة الكي، لذا يجب تخصيص مكان لطاولة الكي في غرف الغسيل بطريقة لا تعمل على تضييق مساحة الغرفة.

سلال الغسيل:تُعتبر السلال من القطع الضرورية الت يجب أن تتوافر في غُرف الغسيل، كما يجب أن يكون هُنالك سنتين على الأقل، إحداهما للملابس المُتسخة وأخرى للملابس النظيفة.

-العلاقات:علاقات الملابس هي من القطع التي لا تحتاج إلى مساحة كبيرة، لكنها مُهمة جدًا لحمل أكبر قدر من الملابس، إذ يُمكنك إستغلال المساحات الجانبية وتعليق الملابس النظيفة داخل غرفة الغسيل.