طريقة تركيب ورق الجدران خطوة بخطوة وبكل إحترافية

يُعتبر ورق الحائط أو كما يُطلق عليه ورق الجدران من الأوراق التي تستخدم لتزيين الجدران الداخلية للمنازل لجعلها ذات شكل جمالي وأكثر جاذبية، كما أنها تستخدم لإخفاء التشققات التي تظهر بالجدران، وتُباع هذه الأوراق على شكل صفحات طويلة الحجم، كما تختلف أسعارها تبعًا لنوعية الأوراق، ولكنها في الغالب لا تُعد باهظة الثمن وبمتناول أيدي الجميع، وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاري نُسلط الضوء على طُرق تركيب ورق الجدران في منزلك خطوة بخطوة وبكل إحترافية.

المواد المستخدمة للصق ورق الحائط

عجينة الماء البارد

تتكون تلك العجينة من مسحوق النشا أو القمح، وتُستخدم لتثبيت جميع أنواع ورق الحائط، إذ أنه يُعتبر من أسهل أنواع المواد اللاصقة للورق تحضيرًا لكنه يحتاج لوقت طويل حتى يجف.

معجون متعدد الإستعمالات

يأتي هذا المعجون على شكل بودرة، يُجهز يدويًا في المنزل، أو معجون جاهز للإستعمال المُباشر، ويكون هذا النوع مُزود بمبيد للفطريات لمنع تكونها خلف ورق الحائط.

معجون لاصق عالي الجودة

يُستخدم هذا النوع من المعجون في تركيب ورق الحائط المصنوع من المواد السميكة أو من الفينيل، ويمتاز هذا النوع من اللاصق بأنه يجف بسرعة، بالإضافة إلى قدرته العالية على التثبيت.

انواع ورق جدران المنازل

ورق جدران النسيج العشبي

يتم تصنيع هذا النوع من ورق الجدران من الأعشاب الطبيعية المنسوجة مع خيوط قطنية رقيقة، ويتميّز هذا النوع من ورق الحائط بتصاميمه الأنيقة والعصرية، فضلاً عن سهولة تركيبه على الجدران، وعلى الرغم من ميّزاته العديدة إلا أن أسعاره تُعد مرتفعة نسبيًا.

ورق الجدران ذات الأنماط والنقوش

يُضفي هذا النوع من ورق الجدران رونقًا فريداً على المكان، بالإضافة إلى أنه يتميّز بتعدد الأشكال والأنماط والنقوشات الأنيقة، الأمر الذي جعله مُتناسبًا مع أبعاد وديكورات الجدران والغرف، ومن أشهر أشكاله النقوش العمودية والأفقية.

ورق جدران البوليسترين

يمتلك هذا النوع من ورق الجدران القدرة العالية على عزل الحرارة في فصل الشتاء، فهو يعد من ضمن الأوراق المتينة التي يُمكن استخدامها في المطابخ والحمامات.

ورق جدران الفينيل

ورق جدران الفينيل هو أحد أوراق الجدران الذي يتكون من الجلد المطبوع على طبقة من الورق، ويتميّز بأنه من أنواع ورق الجدران القوية، ولعلّ أفضل ما يُميّزه هو سهولة تنظيفه.

ورق الجدران المعدني

يتميّز هذا النوع من ورق الجدران بالرقائق المعدنية الرفيعة، بالإضافة إلى أنه يمتلك القدرة على الإضاءة في المناطق المُظلمة، كما يجب الإنتباه منه نظرًا لأنه يحتوي على خاصية التوصيل الكهربائي.

ورق جدران البطانة

يتشابه هذا النوع من ورق الجدران إلى حدٍ كبير مع ورق الألمونيوم، ولكنه يختلف من حيث درجة السمك فقط، ويستخدم هذا النوع في تغطية عيوب الجدران أو البقع.

خطوات تركيب ورق الجدران

-في البداية يجب إغلاق جميع قوابس الكهرباء لتوفير الحماية القُصوى، نظرًا للأأنه سيتم إستخدام المياه عند إلصاق الورق.

-إزالة ورق الجدران القديم إن وُجد وتنظيف الجِدار جيّدًا خاصةً إذا كان هُناك عفن متراكم عليه.

-تنعيم الحائط عن طريق ملء أي شقوق بالمعجون الخاص بذلك وإنتظاره حتى تجف، ومن ثم تنعيم الجدرا بإستخدام ورق الزجاج.

-دهان الحائط بالأساس، مما يُساعد الورق على الإلتصاق بثبات.

-قياس طول الجدار من السقف حتى الأرض، ومن ثم زيادة 10 سنتيمترات، ومن ثم قص ورق الجدران على هذا الأساس.

-وضع الورق على الجدار ومن ثم يتم قص 5 سنتيمترات من الأسفل، و5 سنتيمترات من الأعلى.

-وضع اللاصق من الجهة الخلفية لورق الجدران، وفي حال كان اللاصق يتواجد على الورق نفسه فيتم فقط إزالة الطبقة الإضافية.

-البدء بإلصاق الورق من السقف وحتى الأرض مع ترك مسافة 5 سنتيمترات من الأسفل، و5 سنتيمترات من الأعلى باستخدام فرشاة للتخلص من أي تعرجات.

-وضع اللاصق على مكان إلتقاء الأوراق وتثبيته لمنع الأوراق من السقوط.

-بعد الإنتهاء من تثبيت الورق، يتم تنظيف الجدار من اللاصق الزائد بعد إنتظار مدة 15 دقيقة.