شراء الأثاث المستعمل بتكاليف أقل وذكاء أكثر

أصبح شراء الأثاث المستعمل رائجًا بين العديد من الأشخاص في الآونة الأخيرة، فمن جهة هو يحمي البيئة ومن جهة أخرى يقلل من الأعباء والتكاليف والنفقات على الأفراد، لكن يُراود سؤال ماذا لو؟ على أذهان العديد من الأشخاص عند شراء الأثاث المستعمل، ماذا لو لم يتناسق مع نمط الديكور، ماذا لو كانت هذه الأريكة ذات جودة رديئة؟ لذا في هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاري نُسلط لكم الضوء على أهم النصائح عن شراء الأثاث المستعمل، للحصول على أثاث مضمون بتكاليف أقل وذكاء أكثر.

نصائح ما قبل شراء الأثاث المستعمل

فحص القطع بعناية

من أهم الأمور التي يجب أن تؤخذ بعين الإعتبار قبل إتخاذ قرار شراء قطع الأثاث المستعمل هو فحص الأثاث بعناية للتتأكد في ما إذا كانت هذه القطع قابلة للإستخدام وتستحق الشراء أم لا، بالإضاقة إلى معرفة قياسه ومدى ملائمته مع المساحة المتواجدة في منزلك.

الإبتعاد عن الأثاث المستعمل المُستهلك

بوجه عام يُنصح بالأبتعاد عن شراء الأثاث المستعمل المنَجَّد المُستهلك، حيث يُمكنك ملاحظة في ما إذا كانت قطعة الأثاث مستهلكة أم لا من خلال تواجد الكتل على مقاعد الأريكة أو على ظهرها، كما يجب التحقق من إطار الأريكة في حال كانت عتيقة من الأفضل عدم شرائها.

خلو العيوب الهيكلية

قبل شراء الأثاث المستعمل يجب التأكد من خلو الأثاث من أي مشاكل هيكلية مثل القطع المفقودة، أو في حال كانت أرجل الكراسي متذبذبة، فهُنا لا بٌدَّ من التحقق من إمكانية إصلاحها، نظرًا لأنه في حالة كانت الأرجل مرممة فقد يكون من الصعب استبدال هذه الأجزاء المفقودة خاصةً في حال كان عمر القطعة سنوات عديدة.

تجربة الأثاث

عند شراء الأثاث المستعمل وقبل بدء سداده يجب القيام بتجربة الأثاث بشكل كامل مع التأكد من سلامته وجودته، على سبيل المثال في حال شراء كرسي أو أريكة قُم بالجلوس عليه وتأكد أنه ملائم أو لا، ويرجع السبب في ذلك أنه في حال وجود أي عيوب في الأثاث المستعمل، تستطيع هُنا مُقارنة السعر بحجم العيوب، كما يجب أن تتحقق في ما إذا كان بالإمكان إصلاح تلك العيوب أم لا.

توفير المال

من أهم المميزات لشراء الأثاث المستعمل هو توفير المال، فعند شراء سلعة مستعملة يُمكن للمستهلكين الحصول على نفس السلعة بسعر أقل بكثير مما سيدفعونه إذا قاموا بشرائها من محل أثاث جديد.

الحصول على نماذج نادرة

من بين المميزات الرئيسيّة لشراء أثاث مستعمل هو أنه يُمكنك العثور على نماذج نادرة في السوق أو متوقفة عن الإنتاج، وتكون أكثر جاذبية للمشتري.

كفاءة الأثاث المستعمل

يُعتبر الأثاث المستعمل ذات كفاءة أعلى بتكلفة أقل، إذا أنه يمكنك استخدامه في العديد من الحالات مثل الشقق المفروشة والمستودعات والحدائق وغيرها من المساحات الخارجية إذ أنه يوفر حلولًا قيّمة بتكلفة منخفضة.

الأثاث المستعمل ذات قيمة تاريخية

عند شراء الأثاث المستعمل تُلاحظ أنها في بعض الأحيان تكون منتجات قديمة التصنيع، حيث تحمل هذه المنتجات قيمة تاريخية وثقافية ذات جودة عالية، وقد تكون مصنوعة بطرق تقليدية وحرفية تفتقر إليها المنتجات الحديثة.

عيوب الأثاث المستعمل

عدم وجود ضمان

عندما تتجه إلى شراء الأثاث المستعمل فأنت في الغالب تتعامل مع شخص مجهول، ولا توجد أي ضمانات في عملية الشراء، فبمجرد دفع الثمن المحدد لا يُمكنك إسترجاع المبلغ.

تكاليف النقل

في حال قُمت بشراء الأثاث المستعمل فأنت في الغالب الذي ستقوم بتحمل تكاليف النقل، فعلى سبيل المثال إذا قمت بشراء قطعة من مكان يبعد عنك فستتحمل تكاليف نقل كبيرة وبالتالي ستكون عملية الشراء غير مُربحة ولا تستحق المُخاطرة.

تهالك الأثاث

يتهالك الأثاث مع مرور الوقت مهما كانت جودته وتصنيعه وخاماته، حيث أنه يُصبح أقل مما كانت عليه حالته وهو جديد، لذا يجب التأكد من متانة قطع الأثاث قدر المُستطاع، والتأكد من أنه يتحمل سنوات طويلة، كي لا تكون المشكلة أكثر تعقيدًا.

الحشرات

يُعد الأثاث من أكثر القطع جذبًا للحشرات، فعدم الإعتناء بها قد يُعرضها إلى التلف من النمل الأبيض، أو العفن الذي يُمكن أن يُصيب الأخشاب، إذا كان نوعها غير جيّد أو تعرضت للماء كثيرًا، كذلك وجود البق الذي يكون من الصعب التخلص منه بسهولة.