نصائح فعّالة للحفاظ على جمالية الأثاث الخشبي ورونقه

يُعتبر الخشب من أهم المواد التي تدخل في تصنيع جميع أنواع الأثاث المنزلي، وعلى الرغم من بساطته وجماليته إلا أنه يُعد تنظيفه أمر ليس بالسهل، نظرًا لأنه إذا ما تم تنظيفه بإستمرار فإنه يفقد بريقه ورونقه، كما أن جودة التلميع المتقنة للخشب تعكس دقة الصنع والإهتمام بالتفاصيل، ويسهم في إبراز جمالية القطع وتحسين مظهرها العام، لذا ينصح الخبراء بإستخدام تقنيات ووصفات طبيعيّة لتلميع الخشب فهي أقل ضررًا على المفروشات المصنوعة من الخشب، وفي مقالنا سنُلقي نظرة شاملة على أهمية عملية تلميع الخشب وأساليبها المختلفة، مع التركيز على كيفيّة تحقيق نتائج مثالية لأثاث خشبي برّاق.

طُرق طبيعيّة لتلميع الخشب

الطريقة الأولى

يُمكنك خلط كوب من زيت البترول أو زيت البرافين مع ثلاث قطرات من عصير الليمون، ومن ثم وضعه في زجاجة أو وعاء بلاستيكي والتأكد من نظافته قبل ذلك، ومن ثم وضع الخليط على الخشب وتلميعه لقطعة قماش ناعمة وإعادة العملية أكثر من مرة في حال دعت الحاجة إلى ذلك.

الطريقة الثانية

يُمكنك خلط العسل مع أوراق من زيت الترنتبين، ومن ثم وضعه في زجاجة أو وعاء بلاستيكي والتأكد من نظافته قبل ذلك، وبعد ذلك يتم مسح الخشب بقطعة قماش ناعمة وتكرار العملية عند الحاجة لذلك.

الطريقة الثالثة

خلط كوب من زيت الزيتون مع ربع كوب من الخل الأبيض ووضعه في زجاجة رذاذ، ومن ثم رشه على الخشب ومسحه بقطعة قماش ناعمة، وبعد ذلك يتم مسح الخشب بقطعة قماش نظيفة وناعمة.

الطريقة الثالثة

نقع كيسان من الشاي في ماءٍ مغلي ومن ثم إنتظار الشاي حتى يبرد، وبعد ذلك يتم عصر الشاي على قطعة قماش ناعمة ووضعه على الخشب، حيث أن الشاي يعمل على غسل الخشب من آثار الطلاء القديم.

الطريقة الرابعة 

يُمكن استخدام جوز الهند في تلميع الخشب، إذ أثبتت فعاليته في تلميع الخشب، وذلك عن طريق وضع قطعة قماش في الزيت ومن ثم مسح الخشب بقطعة قماش، أو يمكنك مزج جوز الهند مع بعض من القطرات من الزيت العطري لإضافة رائحة جميلة على الأسطح.

الطريقة الخامسة

من الطُرق الفعّالة المستخدمة في تلميع الخشب هو إذابة شمع العسل في وعاء مقاوم للحرارة فوق قدر من الماء المغلي، ومن ثم إضافة كوب من زيت الزيتون ومزجه جيّدًا ثم يُسكب المزيج في وعاء زجاجي حتى يتماسك، كما يُمكنك وضعه في جهاز المايكروييف لمدة 30 ثانية تقريبًا، ثم أخذ بعض من الملمع على قطعة قماش ناعمة ووضعها على الأثاث.

نصائح عند تنظيف وتلميع الأخشاب 

-في البداية عند شرائك للأثاث الذي يحتوي على الخشب من صاحب المعرض يجب طلب إرشادات الرعاية والتنظيف، لضمان عدم تلف القطعة وتجنب أي خدوش.

-نفض الغُبار عن الخشب بواسطة منفضة الغُبار، نظرًا لأن كثرة الغبار قد تزيل الطبقة اللامعة الخارجية عن الخشب وبالتالي فإنه قد يُخدش.

-تجنب استخدام الماء بكثرة عند التنظيف، واستخدامه فقط في حال وجود بقع على الخشب وخاصةً البقع التي تحتاج إلى تنظيف عميق بالماء والصابون، مع الحرص على تجفيفه بقطعة قماش ناعمة ونظيفة.

-إزالة الوسائد عن الأثاث الخشبي وإبعاد جميع الأجهزة، مع مُراعاة إبعاد الأثاث عن الجدران قدر المستطاع.

-في حال حدوث أي خدوش في الخشب، يُفضل أن يتم إصلاحها باستخدام محاليل الشمع، أو عن طريق حشو الخشب بمادة مُطابقة للون المخدوش.

-تجنب تكرار عملية التنظيف والتلميع بشكل مفرط، نظرًا لأن كثرة التنظيف والتلميع تسبب في إتلاف الخشب والحدّ من جودته ولون طلائه ولمعانه مع مرور الوقت.

-التحقق من جفاف الخشب بشكل تام وتعريضه للهواء أو تجفيفه باستخدام قطع من القماش، نظرًا لأن الرطوبة الزائدة من الممكن أن تجعله أكثر عرضة للعفن.