طُرق مبتكرة لتعزيز الإضاءة المنزلية

تُعد الإضاءة هي روح المنزل وهويته، إذ أثبتت الدراسات قدرة الإضاءة على تحسين المزاج العام والصحة النفسية للأفراد، حيث أنها تلعب دورًا مهمًا في إراحة العين وتقليل الجهد الواقع عليها، وبالتأكيد لا نغفل عن دورها في إضفاء جمالية كبيرة على المنزل، لكن ما هي أفضل الطُرق والأساليب لتعزيز الإضاءة في المنزل؟

الأضواء المعلقة

واحدة من أهم طرق تحسين الإضاءة في المنزل هي استخدام الأضواء المعلقة والتأكد من توزيع الإنارة في المنزل بشكل صحيح، كما يوجد من الأضواء المعلقة تنوع هائل بالأشكال والموديلات، حيث يمكن أن تكون الإضواء المعلقة خيارًا مثاليًا في حالة أن الأضواء الطبيعيّة لا تصل بشكل كافٍ إلى أي مكان في المنزل.

إضاءة الحمام

يعد الحمام واحد من الأماكن في منزلك الذي يحتاج إلى إضاءة قوية ومُناسبة، لذا يُنصح باستخدام الإضاءة المرتفعة والقوية التي تغطي جميع تفاصيل المكان، كما أنه يُنصح دائمًا باستخدام الإضاءة ذات اللون الأبيض بالحمامات نظرًَا لما يمنحه من طاقة في الصباح الباكر.

إضاءة غرف النوم 

عندما يتعلق الأمر بإضاءة غرف النوم تختلف أنواع الإضاءة والألوان، على سبيل المثال إذا كنت تمتلك غرفة نوم مع سقف منخفض، احرص على عدم تركيب الأضواء المعلقة التي تنزل من السقف، واختر الألوان الدافئة مثل اللون البرتقالي، والألوان التي تُضفي الراحة على منزلك.

إضاءة المطبخ

يتطلب المطبخ مساحة ضوء واسعة ورؤية واضحة، نظرًا لأنه المكان الذي نقضي فيه مُعظم أوقاتنا، لهذا الأمر لا يقتصر استخدام ضوء واحد على المطبخ بل يُنصح باستخدام مختلف الأنواع من الإضاءة المُعلقة والإضاءة المُتحركة، حيث يُمكنك التنقل بها في مختلف أرجاء المطبخ على حسب الحاجة.

أنواع الإضاءات في المنازل

-الإضاءة الداخلية:يُمكن القول بأن الإضاءة الداخلية هي عنصر مهم في التصميم الداخلي للمنازل والمكاتب والمنشآت التجارية.

-الإضاءة الهادئة:تستخدم الإضاءة الخافتة أو الإضاءة الهادئة لخلق جو من الهدوء والإسترخاء في المنزل، وتُستخدم في غرف النوم وغرف المعيشة، والمكاتب المنزلية، وتشمل تلك الإضاءة أنواع عدة منها الشموع، المصابيح المتدلية، المصابيح الخافتة.

-الإضاءة الزخرفية:تستخدم هذه الإضاءة لتحسين الديكور في المنزل، وتستخدم في غرف الضيوف، قاعات الإستقبال، المداخل، وتشمل أنواع عدّة منها:المصابيح المعلقة، المصابيح المتدلية، الثريات، المصابيح الجدارية.

-الإضاءة الموجهة:تستخدم هذه الإضاءة لتوجيه الإضاءة إلى نوع معين في المنزل، على سبيل المثال يُمكن توجيه الإضاءة على طاولة الطعام، طاولة العمل، والعديد من الأماكن التي تحتاج إلى إضاءة موجهة.

نصائح لزيادة الإضاءة في المنزل

- وضع المرايا بشكل منظم لزيادة ليُساعد على تحسين إضاءة المساحات المظبمة التي لا تصلها أشعة، حيث تلعب المرايا دورًا رئيسيًا في إنعكاس الإضاءة عند وضعها بالقرب من مصدر الضوء، مما يؤدي إلى إنتشارها بشكل أوسع.

- يُنصح باستخدام درجات ألوان طلاء فاتحة، لتُساهم في زيادة تأثير أنواع الإنارة في جميع أرجاء المنزل والمساحات المُظلمة، مثل طلاء الجدران باللون الأبيض أو الرمادي الفاتح.

-يُنصح بإختيار ستائر ذات ألوان خفيفة وفاتحة حتى تسمح لأشعة الشمس بالدخول وإنارة المكان بشكل أفضل على عكس الستائر ذات النقوش والتفاصيل الكثيرة التي تعمل على حجب أشعة الشمس وتمنعها من الدخول إلى المنزل.

-يُمكنك وضع الإضاءة في الجبس للمُساعدة على توزيع الإنارة بشكل أفضل، بما فيها إضاءة الليد الداخلية والسبوتات، كما يمكنك استخدام حبل إضاءة ليد للغرف ذات المساحات المُظلمة مما يُساعد على توزيع الإضاءة بشكل جيّد.

-تُعد الشموع من الوسائل التي تُساعد على تحسين إنارة المنزل، بالإضافة إلى أنها تُضفي عليه طابعًا جميلاً ايضًا فبالرغم من صغر حجمها إلا أنها تُعد من أكثر مصادر الإنارة تميّزًا.