أفكار إبداعية لتنظيم المساحات الصغيرة في المنزل

مع إرتفاع أسعار العقارات وتزايد أعداد السكّان أصبحت المساحات الصغيرة تُشكل عائقًا لدى العديد من الأشخاص، الأمر الذي يستدعي الحاجة إلى إيجاد حلول وأفكار ذكية للإٍستفادة القصوى من المساحات المُتاحة، والجدير بالذكر أن مساحة المنزل لا تحد من الأفكار الإبداعية ، إذ أنه لكل منزل هوية معينة تميزه عن غيره، كما تلعب فكرة إستغلال مساحات المنزل دورًا كبيرًا في الديكور بمختلف أنواعه، وفي هذا المقال سنتعرف على أهم الأفكار الإبداعية لتنظيم المساحات الصغيرة في المنزل وإستغلالها بأفضل الطُرق.

أفكار لإستغلال المساحات الصغيرة في المنزل

مدخل المنزل

من أوائل الأفكار في إستغلال المساحات الضيقة في المنزل هو إستغلال مدخل المنزل نظرًا لأنه يعد محط أنظار الضيوف والمارّة، إذ يُمكنك وضع مرآة عمودية عند مدخل باب المنزل، بالإضافة إلى شمعدان لوضع المعاطف والأوشحة قبل الدخول إلى المنزل، كما يُمكنك عمل رفوف لوضع النباتات عليها، مما يمنح مظهرًا طبيعيًا وجميل للمنزل.

المطبخ

يُعد المطبخ من الأجزاء المهمة في المنزل، حيث يجب مُراعاة المساحات الفارغة فيه وإستغلالها بشكل أمثل، ومن أهم الأفكار لإستغلال المساحات الفارغة في المطبخ؛ هي إستغلال الفراغات في المنطقة الفاصلة بين خزائن المطبخ والأسقف عن طريق عمل خزانة إضافية، أو وضع معدّات الطبخ والأدوات الإضافية فيها، امّا الفراغات ما بين أسفل خزائن المطبخ والمنضدة يُمكنك وضع المايكروييف أو معدّات التحضير فيها.

المعيشة

غرفة المعيشة هي من أكثر الأماكن فاعلية في المنزل، إذ لا يخلو أي منزل من غرفة المعيشة التي تزهو بالتجمعات العائليّة ومشاهدة التلفاز، لذا في حال كانت مساحة غرفة المعيشة ضيقة، يمكن استغلال الفراغات أسفل الكنب لوضع القطع الثمينة والأدوات والأواني غير المستخدمة في المنزل.

أسفل الدرج

الدرج هو من الأماكن التي يُمكن إستغلال المساحات فيها بشكل كبير، إذا يمكن تنسيق أفكار إبداعية عديدة فيه، على سبيل المثال يُمكنك إستغلال المساحات أسفل الدرج وتحويلها إلى مكان للعمل أو مكان للدراسة من خلال وضع طاولة وكرسي وضوء مناسب، كما يُمكنك تحويل المساحة التي تتواجد في أسفل الدرج إلى خزانة ملابس أو لتثبيت علاقة الملابس أو الشمعدان، وفي حال كان الدرج متصل بصالة المعيشة، يُمكنك وضع التلفاز على الجدار بين الدرج والأرضية.

الممرات

غالبًا ما تكون الممرات في المنازل ضيّقة، ولكنها واسعة في الأفكار الإبداعية التي يُمكن إستغلال المساحات الضيقة فيها، ومن أهم تلك الأفكار وضع الكتب والمجلات الفنية وألبومات الصور، أو يُمكنك الإستعانة بالرفوف لوضع الأحذية أو المفاتيح أو حتى لوضع النباتات عليها، وفي بعض الأحيان يُمكنك وضع الطاولات والمقاعد الجانبية للإستفادة من المساحات الضيقة وإستغلالها بطريقة حديثة ومُواكبة للموضة.

الشرفات

تحتوي العديد من المنازل على شرفات ضيقة، يُريد ساكنيها إستغلال مساحتها بطريقة صحيحة، ومن أهم تلك الأفكار؛ إضافة كرسي وطاولة وتحويل الشرفة إلى مساحة للإسترخاء، كما يُمكنك وضع أرجوحة وتزيين الشرفة بالنباتات والشُجيرات مما يمنح شرفتك منظرًا جميلاً وأنيقًا.

الحمام

من أبرز الطُرق المبتكرة في إستغلال مساحات الحمام الضيقة هي جعل المرحاض والمغسلة وحوض الإٍستحمام على خطٍ واحدة، مع الحرص على استخدام المرايا الطويلة قدر الإمكان وبشكل مثالي من السقف إلى الأرضية، ولا ننسى ضبط الإنارة بشكل جيّد بما في ذلك الإضاءات الخفية.

نصائح لإستغلال المساحات الصغيرة في المنزل

طلاء الجدران المُناسب

تُساهم ألوان الدهان الفاتحة للجدران في إستغلال المساحات الصغيرة في غرف المعيشة بفاعلية كبيرة، حيث تضفي الألوان الفاتحة على المنزل شعورًا بالإتساع، كما يُمكن تطبيق هذه الألوان بدرجات منسقة مع إضافة بعض الخطوط الأفقية والعمودية لزيادة الشعور بالإتساع.

اختيار الأثاث المُناسب

في حال كانت مساحة الشقة أو المنزل صغيرة، إحرص على إختيار قطع الأثاث ذات الأحجام المُناسبة للتلائم مع حجم الغرفة، وذلك بهدف السماح بنفاذ الضوء وأشعة الشمس إلى الصالة، بالإضافة إلى الحرص على توزيع الأثاث بشكل متساوٍ على أطراف الغرفة مع ترك مساحة في المنتصف والممرات ومقابل مدخل الغرفة.

ضبط الإضاءة بشكل جيّد

يعد التحكم السليم في تصميم وضبط الإضاءة بما ينسجم مع طبيعة المكان ومساحته له دورٌ مؤثر في جعل المكان يبدو فسيحًا أكثر من الواقع، فعادةً ما تكون الإضاءة قادرة على توجيه مدى وكيفية رؤيتنا للأشياء وفقًا لطريقة ضبطها وإعدادها.

اختيار الستائر المُناسبة

عند العمل على استغلال المساحات الصغيرة في المنزل يُنصح عادةً باستخدام الستائر الخفيفة والممتدة من سقف الغرفة إلى الأرضية، حيث تسمح الستائر الخفيفة السمك بدخول الضوء الخارجي عبر النافذة جنبًا إلى جنب طول الستائر انطباعًا بإرتفاع السقف، الأمر الذي من شأنه التأثير على الأشخاص بعمق مساحة الغرفة.