أهمية النباتات الداخلية في تحسين جودة الهواء داخل المنزل

باقة من الزهور أو نباتات الزينة في أُصيص من أهم الأمور التي تُساعد على تحسين جودة الهواء في المنزل، إذ يظُن البعض أن النباتات تستخدم للزينة فقط، ويغفل البعض عن أهمية اقتنائها والإعتناء بها، فهي تعمل على تنقية الهواء من الغبار والعفن والبعض منها يعمل كمرشحات طبيعيّة لإحتجاز مسببات الحساسية والجزيئات الأخرى المحمولة في الهواء، وفي هذا المقال نُجيب على سؤال ما أهمية النباتات الداخلية المنزلية في تحسين جودة الهواء؟

كيف تُحسن النباتات الداخلية من جودة الهواء

الوقاية من الحساسية

تُساعد النباتات الداخلية في المنزل على الوقاية أو التخفيف من حالات الحساسيّة، عن طريق إحتجازها للجزيئات الهائمة في الهواء الطلق التي تتسبب في بعض أنواع حساسيّة الصدر أو البشرة، مع الحرص على تجنب اقتناء النباتات التي تحتوي على حبوب اللقاح.

تحسين الرطوبة

تتسبب المكيفات وأجهزة التدفئة المنزلية في استنزاف الرطوبة داخل الغرف، خاصةً في فصل الشتاء، مما تزيد من فرص الإصابة بالزكام أو الإنفلونزا، ويأتي هُنا دور النباتات الداخلية في تحسين نسبة الرطوبة في هواء الغرفة مما يجعلها أكثر راحة وصحة.

امتصاص المركبات العضوية

تأتي المركبات العضوية من ملوثات السجّاد والطلاء والمنظفات التي تتطاير في الجو وتتراكم في الهواء، مما تعمل على تهيج العينين والجلد، وبالتالي تزيد من حالات الربو، ويأتي هُنا دور النباتات الداخلية في امتصاص المركبات العضوية المتطايرة، ومن أشهر تلك النباتات؛ السرخس الهليون، وشجرة التنين، واللبلاب الإنجليزي.

زيادة حدّة التركيز

تُساعد النباتات في البيئة المُحيطة على تسهيل التركيز وإنجاز العديد من المهام، ناهيك عن تقوية الذاكرة، إذ كشفت العديد من الدراسات أن أداء الطلاب في الفصول الدراسية التي تحتوي على نباتات خضراء أفصل بكثير في اختبارات الرياضيات والتهجئة والقراءة والعلوم، مُقارنةً بالأطفال في الفصول الدراسية التي لا تحتوي على نباتات خضراء.

زيادة إمداد الأكسجين

تعمل النباتات الداخلية على إنتاج الأوكسجين بشكل طبيعي في الجو، بالتالي يُساعد على زيادة إمداد الهواء بالأوكسجين، مما يُساعد على تحسين صحة الجهاز التنفسي، والوظائف الحيوية الأخرى.

إزالة الروائح

تمتاز بعض النباتات الداخلية مثل نبات زنبق السلام وساق البامبو والليمون بخاصية إزالة الروائح الكريهة من الهواء، التي تنتج عن الأثاث والمفروشات والمنظفات والأحذية.

أفضل أنواع النباتات الداخلية التي تعمل على تنقية الهواء

الصبار (ألويفيرا)

الصبار، هو نوع من أنواع النباتات الداخلية التي تعمل على تتقية الهواء، فهي نبتة معروفة بخصائصها الطبية والعلاجية، حيث تحتوي على جل داخل أوراق سميكة يعمل على امتصاص السموم والملوثات الهوائية، ويُساعد في تنقية الهواء، والجدير بالذكر أنه من النباتات التي تعد سهلة العناية، حيث يمكن زراعته في داخل أواني داخلية ووضعه في أماكن مشرقة ومعتدلة الحرارة.

النبات العنكبوتي

هو نوع من أنواع النباتات الداخلية الفعّالة التي تعمل على تحسين الهواء داخل المنزل والأماكن المغلقة، والعمل على تنقيته من الملوثات الضارة، كما أنه يعتبر أحد أنواع النباتات الداخلية الجذابة والمُناسبة للديكور الداخلي.

النبات الهندي

هو نوع من أنواع النباتات الداخلية الفعّالة في تنقية الهواء، يُعرف هذا النوع من النباتات علميًا بإسم النباتات دائمة الخضرة والنباتات المتسلقة، نظرًا لأنها تستطيع التسلق على الجدران والأسقف داخل المنزل، ويتميز هذا النوع من النباتات بفاعليته في تنقية الهواء من الملوثات المختلفة، والجسيمات الصغيرة والغبار.

النبات الليلي الأخضر

النبات الليلي الأخضر هو نوع من أنواع النباتات الداخلية الفعّالة في تنقية الهواء، يُعتبر هذا النوع من النباتات الهادئة والجذّابة التي يُمكن وضعها في أي زاوية في المنزل، ويمتاز هذا النوع من النباتات بقدرته على إزالة ملوثات الهواء وتحسين جودة الهواء في الأماكن المغلقة.

البوصير الهوائي

هو نوع من أنواع النباتات الداخلية الفعّالة في تنقية الهواء، فهو عبارة عن نبات صغير الحجم يُمكن وضعه في الزوايا الصغيرة والمُظلمة داخل المنزل، ويمتاز بأوراقه الخضراء الضيّقة والطويلة التي تنمو بشكل منتظم، ويعد البوصير نبات فعّال في تعزيز جودة الهواء في المناطق المغلقة، بالإضافة إلى أنه يعمل على تعزيز الهواء النقي والمُنعش في المكان.

الزنبق السلام

الزنبق السلام هو نبات من النباتات الداخلية الجميلة والفعّالة في تنقية الهواء، يمتاز هذا النوع من النباتات بأوراقه الداكنة واللامعة، ويعمل هذا النوع من النباتات على إزالة ملوثات الهواء ويعزز من جودة الهواء في الأماكن المغلقة، بالإضافة إلى أنه يعزز من ترطيب الهواء وتوازن الرطوبة في المكان.