ألوان مشرقة...مساحة أكبر

في إتجاهات عالم الديكور والتصميم الداخلي تلعب الألوان المشرقة دورًا حيويًا في خلق جو من الحيوية والإشراق داخل المساحات الكبيرة، حيث تُضفي تلك الألوان جوًا من الحيوية، مما يُعطي المكان طابعًا مميزًا ومفعمًا بالحياة، وفي هذا المقال نُسلط الضوء على كيفية استخدام الألوان المُشرقة بذكاء لتحويل المساحات الكبيرة إلى أماكن تنبض بالحياة، وكيف تؤثر هذه الألوان على مزاج الأشخاص وطبيعة البيئة المُحيطة بهم.

أفضل الألوان لجعل الغرفة تبدو أكبر من حجمها الحقيقي

اللون الأبيض

يُعد اللون الأبيض من اكثر الألوان بساطة واستخدامًا في طلاء جدران المنازل، فهو يجعل المنزل يبدو وكأنه أكبر من مساحته الحقيقية، كما أنه يعد من أكثر الألوان التي تعمل على عكس أشعة الشمس، حتى لو كانت الإضاءة الطبيعيّة محدودة على المكان.

اللون الرمادي

يُعد هذا اللون من الألوان المميزة للأشخاص الذين لا يُحبذون استخدام اللون الأبيض، فهو من الخيارات المُناسبة للأشخاص الذين يرغبون بطلاء لونه فاتح، وهو من الألوان التي تُشعرك باتساع المساحة كما أنه يعتبر أحد أفضل ألوان دهانات غرف النوم الضيقة.

الوردي المطفي

يُعد اللون الوردي من الألوان المثالية لإستخدامها في المساحات الصغيرة، فهو يُضفي بهجة على المكان ويُشعرك بالإتساع، ويُفضل استخدام هذا اللون في المساحات التي تدخل عليها الإضاءة الطبيعيّة بشكل كافٍ.

الأسود الناعم

يُعد اللون الأسود الناعم لون مُناسب لإستخدامه في المساحات التي تخترقها الإضاءة الطبيعيّة بكثافة، نظرًا لأن اللون الأبيض والألوان الفاتحة لا يُعتبر خيار جيّد في ظل وجود إضاءة طبيعيّة قوية.

الأزرق الغامق

يُستخدم اللون الأزرق الغامق في المساحات ذات الإضاءة الطبيعيّة العالية، فهي تعمل على خلق بعد مثيرًا وفخمًا في ذات الوقت، ومن النصائح الهامّة عند استخدام هذا اللون من الدهان أن يتم إضافة قطع أثاث ذات حجم كبير وبنفس اللون بدون حواف، كما يُنصح باستخدام هذا اللون في المساحات التي تحتوي على خزائن مثل المخازن والمكاتب.

نصائح لألوان تجعل المنزل يبدو أكبر مساحةً

المزج بين اللون الفاتح واللون الغامق

إذا كانت الغرفة ذات مساحة صغيرة، وتُريد طلائها بلونك المفضل، لا مانع من القيام بهذا الأمر، مع الحرص في استخدام درجة اللون بشكل يُعطي شعورًا بإتساع الغرفة، ومن المُفضل في هذه الحالة استخدام تدرجات لألوان الجدران والأرضيات ومفارش المناضد، بحيث يكون الفاتح في المقدمة والداكن في الخلفية.

السقف الأبيض

إذا قمت بطلاء الجدران بألوان داكنة، يُفضل استخدام اللون الأبيض للسقف، لأن هذا يُعطي مساحة أكبر تنعكس على الغرفة بأكملها، ومن المهم أيضًا اختيار قطع الأثاث صغيرة الحجم في الغرف الضيقة ذات الأسقف المنخفضة.

الألوان المتنوعة الهادئة

تنوع الألوان يُعطي شعورًا بالحيوية والإتساع في الغرف، لكن في حال كان هناك ألوان مزعجة يتحول الأمر لصورة مُزعجة للعين، وهثنا يُنصح الخبراء باختيار درجات متنوعة لنفس اللون بحيث تظهر في لون الجدران والسجادة والصور المعلقة على الحائط.

الأرضيات الرمادية

تُعطي الأرضيات ذات الألوان الفاتحة شعورًا بإتساع الغرف، ويجب الحرص دائمًا على أن تكون الأرضيات أغمق من لون الجدران، كما ينصح الخبراء بإختيار درجات اللون الرمادي للأرضيات، نظرًا لأنه يعتبر لون محايد ويتناسب مع معظم الألوان ولا تظهر عليه البقع بوضوح.

الفاتح في الأعلى والداكن في الأسفل

يعطي هذا التناسق شعورًا بالإتساع إذا تم طلاء الأجزاء السفلية بلون أغمق من الأجزاء العلوية، كما أن الأجزاء والأسطح المعدنية في المطبخ تُعطي شعورًا إضافيًا بالإتساع.