تنظيم المطبخ بطرق مبتكرة لتحسين تجربة الطهي

يرتبط عالم الطهي إرتباطًا وجيزًا بالديكور الداخلي، إذ يعتبر تنظيم المطبخ أمرًا أساسيًا لتحسين تجربة الطهي وجعلها أكثر سلاسة ومتعة، حيث يعكس تنظيم المطبخ استخدامًا مُبتكرًا للمساحة وترتيب الأدوات والمواد بشكل يسهم في تحسين الكفاءة والراحة أثناء الطهي، وفي هذا المقال سنكتشف مجموعة من الطرق المبتكرة لتتنظيم المطبخ بما في ذلك التخزين الذكي لتعزيز تجربة الطهي وجعلها أكثر متعة وإنتاجية.

أفكار تنظيم خزائن المطبخ

السلاسل الشبكية للتخزين

توفر هذه السلاسل لمستخدميها رؤية واضحة لسهولة الوصول إلى الأغراض داخل الرف الواحد ورفوف التخزين العديدة، حيث تعد السلاسل بمثابة فواصل ممتازة للتفريق بين أصناف المواد الغذائيّة المتعددة مثل المعلبات، البهارات، المواد الجافة، المعكرونة، إذ تمتاز تلك الفواصل بسرعة الحصول والبحث عن المواد الغذائية ، بالإضافة إلى سهولة التنظيف.

الرفوف العمودية

تُساعد تلك الأرفف على إقتناء ما تُريد من أدوات المطبخ المتنوعة ضمن أرفف تخزين عمودية تكون ملتصقة على جانب خزائن المطبخ من الداخل، كما أنها تتميز بأشكال مختلفة لضمان توفير مساحة واسعة من الأواني، فضلاً عن ترتيب خزائن المطبخ لديكور المطبخ الداخلي والخارجي، حيث يُمكنك وضع أغطية الطناجر أو علب البهارات الصغيرة بداخلها.

الرفوف الأفقية

تُساهم هذه الأرفف في وضع أكبر قدر ممكن من الأدوات التي تحتاجها من ترتيب القدور، وترتيب الأواني في المطبخ، فضلاً عن سهولة تصميمها.

الرفوف السفلية

تصلح هذه الأرفف لتخزين الأدوات الثانوية كالقصدير ومفارش الطاولات، الصحون البلاستيكيّة، والنايلون الرقيق والأكياس، علاوةً على أنها تُعطي لديكور المطبخ جمالية لا مثيل لها.

ألواح مقسمات الخزائن

تعد تلك الألواح إحدى أفكار ترتيب خزائن المطبخ الإبداعية، تم تصميم هذه الخزائن خصيصًا لتتناسب مع شكل الخزانة، بالإضافة إلى فصل الأدوات بشكل منظم، كما أنها تنظم سهول الوصول إلى الأطباق دون صدور أي إزعاج أو أي تكسير باقي الأطباق.

علاقات الحائط

يتم وضع علاقات الحائط تحت الخزائن العلوية، وعلى جدار الخزائن من الداخل، حتى تستطيع تعليق أغلب الأدوات عليها كالفناجين، المقالي الصغيرة، المعالق الكبيرة، وممسحة تنظيف الطاولات.

كيفيّة تنظيم المطبخ بطرق فعّالة

تصميم المطبخ

عند تصميم المطبخ يجب اتباع شكل المثلث بين الثلاجة والغاز وحوض غسيل الأطباق، والحرص على إنشاء مناطق منفصلة بينها، حيث تُساعدك هذه الخطوة على تخطيط مناطق التخزين بشكل أكثر كفاءة، على سبيل المثال عليك تخزين الأواني، والمقالي بالخزائن القريبة من الغاز والفرن، وصابون غسيل الأطباق بالقرب من حوض الغسيل والأطباق وهكذا، بالإضافة إلى تخصيص مناطق خاصة للطهي، ومناطق خاصة لتخزين المواد الغذائيّة، ومناطق لتخزين المواد الغذائيّة.

استغلال الخزائن والأدراج وتسميتها

احرص دومًا على تجميع العناصر المتشابهة في المطبخ معًا في مكان واحد، على سبيل المثال يتم وضع الأعشاب والتوابل في خزانة مخصصة، ومستلزمات الخبز في خزانة مخصصة أخرى، والأطباق في مكان منفصل، وهكذا، كما يُساعدك تسمية كل منهما بالملصقات بالتعرف على المحتويات لكل منها، بالإَافة إلى الفواصل التي تستخدم في الأدراج خاصة لجعلها أكثر تنظيمًا وترتيبًا.

استخدام ملحقات توفير المساحة

تُتيح لك بعض الملحقات إمكانية إضافة بعض العناصر عليها كالمكانس والمجارف والمماسح التي يمكنك دمجها مع الأثاث مثل الخزائن الطويلة أو ما شابه ووضعها خلف الأبواب وبالتالي يُساعدك هذا الأمر على توفير المساحة وإخفاء الأدوات غير المستخدمة.

نصائح تُساعدك في تنظيم المطبخ

-احرص على التخلص من الأدوات غير المستخدمة باستمرار وبشكل أسبوعي لمنع تراكمها بشكل يحتاج وقت طويل لإعادة ترتيبها وتنظيمها.

وضع الأدوات بشكل تنظيمي واستراتيجي حتى لا تتراكم هذه الأشياء بشكل عشوائي ثانية وتعود الفوضى من جديد، على سبيل المثال ضع التوابل بالقرب من الغاز لأنك غالبًا ما ستحتاجها عند الطهي.

-إعادة كل شيء إلى مكانه الأصلي بعد الإنتهاء منه حتى لا تعود الفوضى من جديد، ويأخذ وقتًا طويلاً في إعادة تنظيمه.

-التأكد من أن التنظيم مُريح، لربة المنزل والأسرة بشكل يسهل من عملية الوصول إلى الأشياء بسرعة ودون عناء، وإلا ستعود الفوضى إلى المطبخ من جديد.

-تخصيص درج للأشياء التي لا يوجد لديها مكان في المطبخ، حيث يتم وضعها في درج بشكل منظم لسهولة الوصول إليها عند الحاجة دون إحداث أي فوضى في المطبخ من جديد.