2024-07-16

تعرف على إجراءات إنشاء وكالة عقارية في المغرب

تحدثنا سابقًا عن إزدهار القطاع العقاري في المغرب بشكل كبير نظرًا للعوامل الإقتصادية والسياسيّة التي تتميّز بها البلاد، حيث توفر العديد من الفُرص التجارية لرواد الأعمال الذين يرغبون في الدخول إلى هذا المجال، ف سواء كنت ترغب في إنشاء وكالة عقارية في مجال تأجير العقارات أو في مجال شراء وبيع العقارات أو في إدارة الإيجارات يجب عليك إتباع خطوات وشروط مُعينة لتحقيق هذا النجاح في مشروعك، وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاري نُسلط الضوء على أهم تلك الخطوات التي يجب اتباعها لإنشاء وكالة عقارية.

ما هي الوكالة العقارية؟

الوكالة العقارية هي عبارة عن شركة تعمل في مجال العقارات من خلال ربط البائعين والمُشترين أو المؤجرين والمستأجرين للعقارات، ويكون الهدف الرئيسي منها هو تبسيط المُعاملات العقارية سواء البيع أو الشراء أو الإيجار أو إدارة الإيجار من خلال ضمان وجود علاقة ثقة ما بين الطرفين، حيث تُقدم الوكالات العقارية في المغرب خدمات متنوعة وعديدة من مثل تقييم العقارات، نشر الإعلانات العقارية ( شقق، فيلا، أراضي، مكاتب) والتفاوض على شروط البيع أو الإيجار ومُراقبة الإجراءات الإدارية والإجراءات القانونيّة، كما تتمتع الوكالات بمعرفة عميقة في سوق العقارات المحلي وتقدم النصائح والمعلومات المُفيدة للعملاء لمُساعدتهم على تحقيق مشروعهم العقاري، كما أن الأشخاص الذين يعملون في الوكالات العقارية هُم أشخاص مؤهلون لتقديم خدمة عملاء عالية الجودة، وتقدير أسعار العقارات والتفاوض على العقود وإدارة المُعاملات العقارية بكفاءة وجودة عالية، بالإضافة إلى تقدير أسعار العقارات والتفاوض على العقود وإدارة المعاملات العقارية بكفاءة، كما يُمكنهم تقديم خدمات تكميليّة من مثل استشارات الإستثمار العقاري.

ما هي خطوات إنشاء وكالة عقارية في المغرب؟

دراسة السوق والبحث المُكثف

قبل البدء في إنشاء وكالة عقارية في دولة المغرب يجب إجراء بحث مُكثف لتحديد الإحتياجات والمُنافسة في القطاع العقاري في المغرب، كما أنك ستحتاج إلى إختيار المنطقة الجُغرافية التي تُريد مزاولة النشاط فيها، بناءً على إمكانيات السوق المحلية وطلبها، على سبيل المثال يُمكنك اختيار مُدن شهيرة من مثل الدار البيضاء أو الرباط أو مراكش أو طنجة أو أكادير أو فاس التي توفر سوق عقاري ديناميكي متنوع، كما أنه من الضروري إعداد خطة عمل قوية تقوم بعرض أهدافك ونموذج عملك والخدمات التي تُقدمها بالإضافة إلى استراتيجيّة التسويق الخاصّة بك، كما أن خطة العمل تشكل دليلاً كاملاً لتطوير ونمو الوكالة العقارية، حيث أنها توفر الوضوح والهيكل والأهداف الدقيقة لتوجيه جميع الإجراءات والقرارات الإستراتيجيّة.

اختيار الشكل القانوني

بعد دراسة السوق دراسة شاملة وإجراء بحث مُكثف، يتعيّن عليك اختيار الشكل القانوني لشركتك العقارية أو وكالتك العقارية وفقًا لإحتياجاتك وميزانيتك واستراتيجيتك، كما يُمكنك اختيار شركة ذات مسؤولية محدودة تظل الأشكال الأكثر ملاءمة لنشاط الوكالة العقارية عند البدء، ولكن لكل شكل قانوني مزاياه وعيوبه، خاصةً فيما يتعلق برأس المال والمسؤولية والضرائب والإدارة.

تسجيل الشركة

بعد التأكد من أن اسم شركتك غير مأخوذ بالفعل وأنه يُمكنك تسجيلها في السجل التجاري، يجب عليك في هذه المرحلة تسجيل عملك لدى مديرية الضرائب الإقليميّة للحصول على الرقم الضريبي المهني للحماية من إدارة الضرائب والإنتساب إلى الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي.

فتح حساب بنكي وحجز رأس مال الشركة

في حال كان رأس المال لديك يتجاوز 100 درهم، يجب عليك إيداع ربعه على الأقل في حساب بنكي باسم شركتك والحصول على شهادة تجميد، في حال كان رأس مالك أقل من 1000 درهم، في هذه الحالة يُمكنك إيداعه كاملاً أو جزئيًا.

ميّزات إنشاء وكالة عقارية في المغرب

- يُمكنك الإستفادة من القطاع العقاري المُتنامي، مدفوعًا بطلب الأسر والمُستثمرين والسيّاح بالإضافة إلى مشاريع التنمية الحضرية والسياحيّة والصناعيّة في البلاد.

- يُمكنك الإستفادة من الإطار القانوني والضريبي المُناسب الذي يُشجع على إنشاء الأعمال والإستثمار العقاري، لا سيما من خلال الحوافز والإعفاءات وتسهيلات التمويل.

- يُمكنك تنويع مصادر الدخل من خلال تقديم العديد من الخدمات التي تتعلق بالعقارات من مثل الشراء والبيع والإيجار والإدارة والمشورة.

- يُمكنك الإعتماد على شبكة من الشركاء من مثل كتّاب العدل والبنوك والخُبراء والمطورين وغيرهم الذين يُمكنهم مُساعدتك في تنفيذ مُعاملاتك العقارية، وبناء ولاء العملاء.

المهارات المُرتبطة بالوكيل العقاري 

- مهارات الإتصال اللفظية.

- مهارات الترويج لممتلكات العُملاء المُحتملين.

- المرونة في التعامل مع مجموعة متنوعة من المُفاوضات الصعبة بين مجموعة واسعة من العُملاء.

- القدرة على فهم متطلبات العُملاء المُحتملين وتكييف الإستجابات وفقًا لذلك.

- المهارات التنظيميّة للتعامل مع العديد من عمليات البيع أو الإيجارات التي تتم في نفس الوقت

- الوعي بالإتجاهات التجاريّة الحالية، وتصاعد أو إنخفاض الأسعار في سوق العقارات.