2024-08-06

أساسيّات مخطط بناء منزل طابق واحد...إليك الدليل الشامل

يُعد بناء منزل جديد من الأمور التي تحتاج إلى تخطيط سليم وامتلاك معلومات أساسيّة وصحيحة، إذ أنه من المُمكن أن يكون عمل مخطط منزل أحلامك أحد أكثر المشاريع التي تكون ممتعة وحاسمة، لذا نُقدم لكم في منصة طابو العقاريّة مقال شامل حول أساسيّات مخطط بناء منزل من طابق واحد، تابع هذا المقال لتتعرف على المزيد من التفاصيل.

بدايةً، وقبل الخوض في تفاصيل خطوات وأساسيّات بناء منزل من طابق واحد، نُريد أن نُسلط الضوء على ما هو مُخطط المنزل؟

مخطط المنزل هو عبارة عن خريطة لما سيكون عليه منزلك مُستقبلاً، إذ أنه يُعطي رؤية عمودية لتقسيم الغرف والمساحات والميّزات الأخرى على مُستوى واحد من البناء، الأمر الذي يُسهل عليك لاحقًا تنفيذ البناء وإعطائك فكرة جيّدة عما سيكون عليه المنزل مُستقبلاً عند الإنتهاء من تنفيذه وإكساءه، كما أنه يسمح لك بتقسيم المنزل حسب رغبتك وتبعًا لحاجتك أنت وعائلتك، إذ يتم رسم الأبعاد عادةً على المُخطط لتحديد أطوال الجدران وأحجام الغرف وفي بعض الأحيان قد تتضمن المُخططات ملاحظات للبناء وبعض الرموز للعناصر الكهربائيّة التي ستتواجد ضمن المنزل.

معايير تصميم منزل طابق واحد

- يجب أن يمتاز التصميم بالمرونة والتنوع حتى يسهل على الأفراد تحويل الغرف عند الحاجة لذلك.

- الحصول على تخطيط مثالي للغرف وأن تبتعد غرف النوم عن غرف المعيشة بالقدر الكافي، كما يجب أن تكون الحمامات بعيدة قدر الإمكان عن غرف الطعام والأماكن الترفيهيّة المُختلفة.

- من الأفضل أن يكون المطبخ مفتوح على غرف المعيشة أو غرف الطعام، حتى يتم التفاعل مع الجميع ومُراقبة الأطفال من خلاله.

- يجب أن يتناسب التصميم مع الأولويات الخاصّة بنمط الحياة، حيث يُمكن أن يحتوي على عناصر الترفيه أو اللجوء إلى التصميم العملي فقط.

- التوازن بين التفاصيل المعمارية وكافّة الإعتبارات العملية وسلامة الأطفال والتبريد والتدفئة عند تصميم المنزل.

خطوات تصميم منزل طابق واحد

- في البداية يجب العمل على تحديد المنطقة المُراد التصميم عليها، كما يجب تقديم مقدار الرسم للأرضية والغرف والمباني بالكامل، وفي حال عدم وجوده يجب أن تكون الأفكار التي يتم تصميمها تستند على حجم الموقع وشكله.

- رفع المقاسات الخاصّة بالمبنى في حال تواجده فعليًا، حيث يتم قياس الأبواب والجدران لتكون الخطة دقيقة، كما أنه يمكنك تصميم إنشاء تصميم جديد بالكامل على المساحة الكُليّة للأرض المُراد البناء عليها، ويتم استعمال المباني المُتواجدة في المنطقة لتقدير الخُطة الخاصّة بالبناء.

- ضرورة رسم كافّة الجدران الخاصّة بالغرف لتكون على نطاق واحد وتوسيعها بالشكل الصحيح.

- إضافة العديد من المزايا المعمارية لإستغلال المساحة وتضمين العديد من الأشياء التي يمكن تغييرها بكل سهولة، والتي تتمثل في النوافذ والأبواب وتحديد أماكن الأجهزة المنزلية.

- ضرورة تخصيص مساحة خارجية لتصميم الحديقة التي تحتوي على ركن محدد للترفيه وركن مخصص للأطفال وغيرها من التفاصيل.

- تحديد شكل الواجهة مع مساحة الأرض المتاحة وتعيين مكان للغرف لتكون مُطلة على الواجهة وعلى الحديقة.

- يجب أن يتلائم عدد الغرف مع الفئات العمرية مع تواجد غرفة واحدة للضيوف وغرفة للخدم والغسيل والمخزن وهكذا.

- يجب أن يكون القسم الخاص بالضيافة في مدخل منفصل بعيد عن المدخل الخاص بالعائلة لتدعيم الخصوصيّة.

- ضرورة تقسيم المطبخ إلى قسم الخدمة، وتناول الطعام وجزء آخر للطهي مع التخزين والتهوية المُناسبة لمساحته.

كيفيّة تصميم مخطط المنزل

اختيار المنطقة

اختر منطقة البناء وقُم بتحديد المساحة التي ترغب في البناء عليها لرسمها، وفي حال كان لديك مبنى جاهز ويحتاج فقط إلى مُخطط، قُم بتحديد مقدار ما تُريد رسمه ضمنه، وخذ في عين الإعتبار تصميم مُناسب للحجم والمساحة المتوفرة لديك.

أخذ القياسات 

في حال كان المبنى موجود بالفعل، قُم بأخذ قياس ارتفاع الجدران والأبواب والنوافذ بحيث تحصل على مُخطط دقيق، وإذا كنت تقوم بالبناء على أرض جديدة، احرص على أن تكون المساحة الإجمالية تُناسب المكان الذي سيتم البناء عليه، كما يُنصح بفحص المباني القريبة من أرضك لتقدير الخطة التي سيتم وضعها وفي النهاية يتم وضع مخطط بالمساحة الخاصّة بك وبشكل مُناسب للأرض.

رسم الجدران 

قُم بإضافة جدران للمخطط للحصول على الغُرف، وهُنا يجب الحرص على أن تشمل عدد الغرف التي تحتاجها، وفيما إذا كنت بحلجة إلى غرف إضافية أو مجالس للضيوف وغيرها من الغُرف.

إضافة لوازم معمارية

قم بإضافة لوازم معمارية للغرف التي وضعتها من أبواب ونوافذ وغرفة الغسيل وغيرها من الغُرف الضرورية.

إضافة الأثاث

الآن، أصبح لديك مُخطط جاهز مُقسم إلى غرف ومُنتفعات وأماكن للجلوس حسب رغبتك، الآن أضف لكل غرفة أثاثها لتأخذ شكلها المطلوب وتظهر على المُخطط بشكل واضح.

أمور يجب تجنبها في تصميم مخطط المنزل 

- المخطط كبير جدًا أو صغير جدًا، قد تعتقد أن لديك متسعًا كبيرًا، وعند التنفيذ قد تتفاجئ في المساحة المتواجدة.

- الإغفال عن التكاليف الخفية، ويُقصد بالتكاليف الخفية التكاليف التي لم تحسب لوجودها أثناء وضعك للمخطط الخاص بك أو غفلت عن وجودها، كما أن رغبتك في وجود نوافذ كبيرة وعالية تُعطي مظهرًا جماليًا رائعًا لكنها ستُكلفك الكثير من النوافذ العادية.

- الإغفال عن أمر الأثاث، قد تعتقد أن لديك مساحة كبيرة وكافية لوضع أثاثك ومفروشاتك، وتتفاجئ فيما بعد بعدم اتساع الغرفة، لذا يجب ألا تترك هذا الموضوع للصدفة، وقم بقياس كل قطعة أثاث ترغب بأخذها معك إلى منزلك الجديد وتأكد من أنها مُناسبة لمخطط منزلك الجديد بل بناءه.

- عدم تطابق المخطط مع موقع البناء، على سبيل المثال تأكد من أنها على الجانب الصحيح من الشارع، أو قد تجد غرفة نوم وشرقفة قريبة جدًا من شارع مُزدحم ومليء بالغبار.