2024-08-22

الإرتدادات في البناء في الأردن

تُعتبر مسألة الارتدادات في البناء من العناصر الأساسية التي تُنظم تصاميم وتخطيط المنشآت في المدن والبلدات، حيث تلعب دورًا محوريًا في تحقيق التوازن بين الاستغلال الأمثل للمساحات وحماية حقوق الأفراد والمجتمع، وفي هذا السياق، تشير الارتدادات إلى المسافات المحددة التي يجب أن تُترك بين المباني وحدود الملكية أو بين المباني نفسها لضمان سلامة البناء، وتوفير الخصوصية، والحفاظ على الجمالية العامة للمناطق السكنية والتجارية وهُنا يأتي دور القانون الأردني في تحديد قانون البناء واللوائح التنظيمية المعمول بها معايير الارتدادات التي يتعين الالتزام بها خلال عمليات البناء والتشييد، حيث تهدف هذه المعايير إلى تجنب التزاحم الزائد، وضمان التهوية والإضاءة المناسبة للمباني، وتقليل تأثيرات البناء على البيئة المحيطة، وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقارية في هذا المقال، سنتناول مفهوم الارتدادات في البناء وأهمية تنظيمها وفقًا للقوانين واللوائح الأردنية..

ما المقصود بالإرتدادات؟

يُمكن القول بأن الإرتدادات هي عبارة عن الفُسحة التي تفصل ما بين البناء وحدود قطعة الأرض التي يقوم عليها البناء أو سيقوم عليها، وبمنظورٍ آخر هي المسافة التي تفصل ما بين البناء وخط الطريق المُلاصق لقطعة الأرض، ومن ثُم فقد تضمن نظام الأبنية وتنظيم المُدن والقُرى في الأردن مساحة هذه الإرتدادات والتي تختلف من منطقة إلى أخرى وترتبط بنوع البناء والغاية من استخدامه بالنسبة للأبنية السكنية والصناعيّة والتجارية والأبنية مُتعددة الإستعمال، بالإضافة إلى المشاريع الإستثماريّة والضواحي السكنية.

ارتدادات المباني السكنيّة

فئة المنطقة سكن ( أ): يُشترط أن تكون الارتدادات الأمامية والخلفية لا تقل عن خمسة أمتار لكل منهما، في حين يجب أن يكون الحد الأدنى للارتدادات الجانبية أربعة أمتار.

فئة المنطقة سكن ( ب): يجب أن لا يقل ارتداد البناء الأمامي والخلفي عن أربعة أمتار لكل منهما، ويكون الحد الأدنى للارتدادات الجانبية ثلاثة أمتار.

فئة المنطقة سكن (ج):تُحدد الارتدادات الأمامية والخلفية بحد أدنى قدره ثلاثة أمتار لكل منهما، بينما يجب أن تكون الارتدادات الجانبية مترين ونصف.

فئة المنطقة سكن (د):يُشترط أن تكون الارتدادات الأمامية للبناء لا تقل عن ثلاثة أمتار، في حين يكون الحد الأدنى للارتدادات الخلفية والجانبية مترين ونصف.

السكن الأخضر: يجب أن لا تقل الارتدادات الأمامية عن ثمانية أمتار، بينما تحدد الارتدادات الخلفية والجانبية بحد أدنى قدره ستة أمتار

السكن الزراعي:يُشترط أن تكون الارتدادات الأمامية والخلفية لا تقل عن عشرة أمتار لكل منهما، في حين يجب أن يكون الحد الأدنى للارتدادات الجانبية ستة أمتار.

ارتدادات المباني التجارية

البناء التجاري المركزي: يجب أن تكون الارتدادات الأمامية للبناء لا تقل عن عشرة أمتار، بينما يجب ألا تقل الارتدادات الجانبية والخلفية عن ستة أمتار.

البناء التجاري المحلي:تُحدد متطلبات الارتدادات بناءً على أحكام الارتدادات المطبقة على المناطق السكنية المجاورة.

أبنية المعارض التجارية: يُشترط أن تكون الارتدادات الأمامية للبناء لا تقل عن عشرة أمتار، في حين يجب أن لا تقل الارتدادات الجانبية والخلفية عن ستة أمتار.

الأبنية التجارية الطولية:يجب أن لا تقل الارتدادات الأمامية والخلفية عن أربعة أمتار لكل منهما، بينما تكون الارتدادات الجانبية بحد أدنى أربعة أمتار وعمق 14 مترًا.

الأبنية مُتعددة الإستعمال والمباني العامّة:يُشترط أن تكون الارتدادات الأمامية للبناء لا تقل عن عشرة أمتار، بينما يجب أن تكون الارتدادات الجانبية والخلفية بحد أدنى ستة أمتار.

المكاتب:يجب أن لا تقل الارتدادات الأمامية والخلفية عن ستة أمتار لكل منهما، بينما يجب أن يكون الحد الأدنى للارتدادات الجانبية خمسة أمتار.

ارتدادات المباني الصناعيّة 

أبنية الصناعات الحرفية: يجب أن تكون الارتدادات الأمامية لا تقل عن عشرة أمتار، بينما يجب أن تكون الارتدادات الخلفية بحد أدنى ثلاثة أمتار، ولا يوجد شرط محدد للارتدادات الجانبية.

أبنية الصناعات الخفيفة: ينبغي أن لا تقل الارتدادات الأمامية عن 12 مترًا، كما يجب أن تكون الارتدادات الجانبية والخلفية بحد أدنى خمسة أمتار.

أبنية الصناعات التقنية: يجب أن لا تقل الارتدادات الأمامية والخلفية عن ستة أمتار لكل منهما، بينما يجب أن تكون الارتدادات الجانبية بحد أدنى خمسة أمتار.

أبنية الصناعات المُتوسطة: يُشترط أن تكون الارتدادات الأمامية لا تقل عن 12 مترًا، كما يجب أن تكون الارتدادات الجانبية والخلفية بحد أدنى عشرة أمتار.

أبنية الصناعات الثقيلة: يجب أن لا تقل الارتدادات الأمامية والخلفية عن 15 مترًا لكل منهما، بينما يجب أن تكون الارتدادات الجانبية بحد أدنى عشرة أمتار.