2024-08-26

الحصول على بطاقة مُستثمر في الأردن

تسعى الأردن دومًا إلى ترسيخ موقعها كمركز جذب رئيسي للإستثمار، لذا تعد بطاقة المستثمر في الأردن واحدة من الأدوات الإستراتيجية التي تعزز من جاذبية المملكة للمستثمرين الأجانب حيث تهدف هذه البطاقة إلى تسهيل دخول المستثمرين إلى السوق الأردني من خلال توفير مجموعة من التسهيلات والحوافز التي تعزز بيئة الأعمال وتدعم النمو الاقتصادي، وفي هذا المقال، نضع بين أيديكم كيف يمكن الحصول على بطاقة المستثمر في الأردن، الفوائد التي توفرها، والأثر الإيجابي المتوقع على الاقتصاد الأردني والمستثمرين على حدٍ سواء.

ما هي بطاقة المُستثمر في الأردن؟

بطاقة المُستثمر هي بطاقة تُمنح للأجنبي غير الأردني ضمن شروط استثماريّة مُحددة، يتم إصدارها عن مؤسسة تسجيع الإستثمار وتكون مُوقعة من رئيس الوزراء الأردني ومُعتمدة لدى الجهات الحكوميّة، والهدف الرئيسي منها هو تشجيعهم على الإستثمار داخل الأردن، وتسهيل حركاتهم وتنقلاتهم من وإلى الأردن، وإعطائهم الحق والأولويّة لإنجاز مُعاملاتهم وتسهيل المُعاملات في جميع الدوائر والمؤسسات الحكوميّة، بالإضافة إلى أن حاملين تلك البطاقة يتمتعون بالعديد من الحوافز والمزايا المُختلفة داخل الأردن.

فئات بطاقة المُستثمر

- بطاقة مُستثمر فئة (أ): يتم منح هذه الفئة للمُستثمرين وأفراد عائلاتهم من جميع الجنسيات باستثناء حاملي الجنسية السوريّة.

- بطاقة مُستثمر فئة (ب):يتم منح هذه الفئة للمُستثمرين وأفراد عائلاتهم من الجنسية السورية، وهي تُعد بطاقة مُستقلة خصيصًا للسوريين بسبب التحديات التي يمرون بها وتجاورها مع الأردن.

- بطاقة مُستثمر فئة (ج): تُمنح هذه الفئة للأفراد الذين يعملون في مناصب إداريّة في شركات داخل الأردن ضمن شروط مُحددة وتطبيق شروط منحها، حيث يتم إصدارها لمدة عام واحد وتُجدد لنفس المُدة.

شروط التقدم للحصول على بطاقة مُستثمر في الأردن 

شروط التقدم للحصول على بطاقة مُستثمر فئة (أ)

1- ألا تقل حصة مُقدّم الطلب في رأس المال المُسجل في الشركة أو الشركات التي يمتلك حصص فيها عن 150 ألف دينار أردني، وتوفير ما لا يقل عن 25 فرصة عمل دائمة للأردنيين أو 5 وظائف للأردنيين لنشاط تكنولوجيا المعلومات ( تطوير البرمجيات وتطبيقاتها ورخصها). 

2- ألّا تقل حصة مُقدم الطلب في رأس المال المُسجّل في الشركة أو الشركات التي يمتلك حصص فيها عن 300 ألف دينار أردني وتوفير ما لا يقل عن 15 فرصة عمل دائمة للأردنيين أو 3 وظائف للأردنيين لنشاط تكنولوجيا المعلومات (تطوير البرمجيات وتطبيقاتها ورخصها فقط).

3- يُشترط أن تكون أعداد العمالة الأردنيّة قد مضى على تسجيلها لدى المؤسسة العامّة للضمان الإجتماعي لمدة لا تقل عن 4 شهور، وعند تجديدها يُشترط أن تكون أعداد العمالة الأردنية استمرت كامل الفترة السابقة.

4- أن يكون الإستثمار قد بدأ بالإنتاج أو التشغيل في كلتا الحالتين.

شروط التقدم لطلب الحصول على بطاقة مُستثمر فئة (ب)

- ألا تقل حصّة مُقدم الطلب في رأس المال المُسجل في الشركة أو الشركات التي يمتلك حصص فيها عن 50 ألف دينار أردني وتوفير ما لا يقل عن 8 فرص عمل دائمة للأردنيين وذات قيمة مُضافة.

- أن يكون عدد البطاقات المُستحقة ( بطاقتين فقط) وفي حال ارتفعت نسبة المُساهمة 50 ألف دينار أردني كل مرّة على ألّا تتجاوز 3 بطاقات.

- يُشترط أن تكون أعداد العمالة الأردنيّة قد مضى على تسجيلها لدى المؤسسة العامّة للضمان الإجتماعي لمدة لا تقل عن 4 شهور، وعند تجديدها يُشترط أن تكون أعداد العمالة الأردنيّة استمرت كامل الفترة السابقة.

- مُراعاة التوصيات الواردة من لجنة الشأن السوري عند إصدار البطاقة أو تجديدها بشرط استمرار حاملها بتحقيق شأن منحها.

شروط التقدم لطلب الحصول على بطاقة مستثمر فئة (ج)

- أن يكون مُقدم الطلب من مُوظفي الإدارة العليا في الشركة التي تنطبق عليها شروط منح البطاقة وذلك بناءً على طلب تقدمه الشركة.

- يُشترط وجود تصريح عمل رسمي صادر عن الجهة المعنية للجنسيات التي تتطلب ذلك.

- تُصدر بطاقة المُستثمر فئة (ج) لمدة سنة واحدة وتجدد لذات المُدة شريطة استمرار تحقق ذات شروط منحها، وعلى ألا يتجاوز تاريخ انتهائها تاريخ انتهاء تصريح العمل.