2024-09-01

أجود أنواع بلاط المطبخ

في عالم تصميم المطابخ، يلعب اختيار البلاط المناسب دوراً محورياً في تحديد جمالية ووظائفية المساحة، فالبلاط ليس مجرد عنصر زخرفي بل هو استثمار طويل الأمد يجب أن يجمع بين الأناقة والمتانة، ومع تزايد الخيارات المتاحة في السوق، من المهم التعرف على أجود أنواع بلاط المطبخ التي تقدم توازناً مثالياً بين الجودة، والسهولة في الصيانة، والقدرة على التحمل، وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاريّة، سنستعرض أبرز أنواع البلاط التي يمكن اعتمادها في تصميم المطبخ.

أنواع بلاط المطابخ

- بلاط البورسلان:يُعد بلاط البورسلان من أكثر الخيارات الشائعة كبلاط للمطابخ نظرًا لما يتمتع به من صلابة وقوّة بالإضافة إلى تعدد خيارات التصميم، إذ يتميّز بلاط البورسلان بصلابة وكثافة عالية تجعله مُقاومًا للتصدع والخدوش، وفي حالة حدوث أي ضرر للبلاط، تُزال القطع المُتضررة بشكل فردي وتُستبدل بسهولة، فضلاً عن أنه يتميّز بمقاومة عالية لإمتصاص الماء بفضل كثافته، فيكون مُناسبًا للإستخدام في المناطق التي تتعرض للمياه بشكل كبير مثل المطابخ والحمامات، بالإضافة إلى أنه يُمكن تصميم بلاط البورسلان بشكل يُحاكي مظهر المواد الطبيعيّة مثل الرخام، الجرانيت، والخشب، والخيزران بشكل دقيق بحيث لا يُمكن تمييزها، علاوةً على أن البورسلان لا يحتفظ بالحرارة بشكل فعّال مما قد يجعله غير مُريح خلال فصل الشتاء.

-بلاط السيراميك:يتكون بلاط السيراميك من خليط من الطين والمواد الطبيعيّة الأخرى، ويُحرق في فرن عالي الحرارة للوصول إلى قوام صلب ومُتماسك، كما أنه يوجد العديد من أنواع بلاط السيراميك المُلائمة للمطابخ من مثل السيراميك المُزخرف، المات، والمضاد للإنزلاق والتي بدورها تتوفر بمختلف أنماط التصميم المُلائمة لجميع الأذواق، كما يُمكن أن تُصمم بمظهر وملمس يُحاكي للأحجار الطبيعيّة والأخشاب، بالإضافة إلى أنه مُتاحًا بأسعارٍ معقولة تُناسب مُختلف الميزانيّات، بالإَافة إلى ذلك يتميّز سطح السيراميط بكونه سطح غير مسامي، لا تلتص به ذرّات الغُبار أو البكتيريًا أو أي مواد حساسة، وعند تنظيف بلاط السيراميك فإنك لا تحتاج سوى مكنسة أو ممسحة مبللة بالماء.

- بلاط الحجر الطبيعي:يتكون بلاط الحجر الطبيعي من عدّة أنواع أبرزها:

بلاط الرخام:وهو بلاط يأتي بعدّة درجات من اللونين الرمادي والأبيض، ويمكن أن يحتوي على بعض النقوش لإضافة لمسة جماليّة، ويتميّز هذا البلاط بصلابته وسهولة تنظيفه ولكن لا يُنصح باستخدام النوع المصقول منه لأرضية المطبخ نظرًا لأنه يُسبب الإنزلاق.

بلاط الحجر الجيري:يُستخدم هذا البلاط على نطاق واسع في المطابخ نظرًا لكونه يُعد مُقاوم للصدمات ومُقاوم للخدوش وغالبًا ما يأتي بألوان البيج والرمادي والكريمي، ويتميّز بملمسه ومظهره الطبيعي.

بلاط الجرانيت:يتألف بلاط الجرانيت من حجر الجرانيت مُضافًا إليه مجموعة من الأحجار والمعادن الأخرى، مما يجعله صلبًا ومتينًا ومُقاوم للخدوش والتشققات.

بلاط الحجر الرملي:لا يُشيع استخدام بلاط الحجر الرملي في المطابخ كثيرًا لكنه ما زال أحد الخيارات المُتاحة، حيث أنه يمتلك مظهر طبيعي ويتوفّر بألوان متنوعة تشمل البني، الأصفر، والرمادي والأحمر.

البلاط الإسمنتي:يتميّز البلاط الإسمنتي بالصلابة والمتانة نظرًا لإستخدام الإسمنت والمواد الصلبة الأخرى في تكوينه، كما أنه يمتلك مظهرًا فريدًا وملمسًا خشنًا، ولكن سطحه المسامي يجعله عرضة للبقع ويحتاج إلى استخدام مانع للتسرب عند تركيبه، ويجب تنظيفه جيدًا بالماء والصابون.

بلاط موزايكو:يمنحك هذا البلاط مساحة لخلق عملك الفني وتطبيق أفكارك الإبداعيّة في مساحتك الخاصّة، وذلك لأنها تأتي بأحجام وأشكال مُختلفة، فيمكن أن تكون من السيراميك أو الزجاج أو حتى المعدن، ويتم تقطيعها إلى قطع صغيرة.

كيفيّة اختيار أرضيات المطابخ؟

- التنظيف والصيانة:تتطلب أرضيات المطابخ جميعها لتبقى نظيفة وجديدة مُراعاة الوقت المُتاح لك لتنظيف الأرضية المُتسخة، وفي حالة كان لديك أطفال وحيوانات أليفة، يجب عليك اختيار أنواع أرضيات المطابخ التي يمكن مسحها بسهولة، والأرضيات التي لا تكون عرضة للتلطخ.

- الميزانيّة:تأكد من أن خطّة اختيار الأرضيات الخاصّة بك تتناسب مع خطة ميزانيتك المتوفرة، يمكنك التفكير في أرضية المطبخ التي يمكنك تحمل تكلفتها والإبتعاد عن خيارات الأرضيات التي تُعد باهظة الثمن بالنسبة للأرضيات ذات الأسعار المعقولة، كما يُمكنك التفكير في مواد بديلة مثل الفينيل الفاخر التي تأتي بألوان وأنماط مُختلفة مما يجعلها مثاليًا للأرضيات الخشبيّة.

- المتانة: يجب عليك اختيار أنواع من الأرضيات التي تستمر لفترات طويلة، بالإضافة إلى ذلك يكون مطبخك عرضة للحرارة والإنسكابات والرطوبة والحصى، وبالتالي عليك أن تفكر في الأرضيات التي يمكنها تحمّل مثل هذه العناصر المُدمرة، إذا كان مطبخك غالبًا ما يتعرض لحركة مرور كثيفة وبقع مياه مُحتملة، في هذه الحالة يُمكنك التفكير في الأرضيات الخشبية الجاهزة.

- مقاومة الماء:يجب التركيز على أن تكون أرضيات المطبخ مُقاومة للماء نظرًا لوجود خط تناثر الماء على الأرض دائمًا وبالتالي، فإن الأرضيات الخشبية العادية لم تكون خيارًا جيّدًا لأرضيات المطبخ، ومع ذلك، فإن أنواع الأرضيات مثل البورسلين أو السيراميك، تكون رائعة في مقاومة الماء، ومع ذلك اختيارك لأرضيات المطبخ يجب أن يعتمد على كمية الماء التي تعتقد أنها ستكون موجودة.