2024-09-03

شروط عقد إيجار مكتب تجاري في الأردنّ

عندما تقرر استئجار مكتب تجاري في الأردنّ فإن عقد الإيجار هو خطوة أساسيّة لضمان حقوق وواجبات جميع الأطراف المعنية، حيث يشمل عقد الإيجار التجاري شروطاً محددة تلعب دوراً حيوياً في تنظيم العلاقة بين المؤجر والمستأجر، وتحديد المسؤوليات المتعلقة بالصيانة، والإيجار، واستخدام المساحة المؤجرة، وفي هذا المقال، سنستعرض الشروط الأساسيّة التي ينبغي تضمينها في عقد إيجار مكتب تجاري في الأردن.

ما هي الشروط التي ينصّ عليه عقد إيجار مكتب تجاري في الأردنّ؟

1- تُعتبر مقدمة عقد مكتب تجاري وشروطه ومُلحقاته إن وجد جزءًا لا يتجزأ منه وتقرأ معه كوحدة واحدة.

2- يقر المُستأجر بأنه قد استلم العقار المؤجر ومُلحقاته سالمًا من جميع العيوب، وقام بنفسه بمُعاينة كافّة الأبواب والشبابيك والزجاج والغالات بمفاتيحها والمغاسل والحنفيات والأدوات الصحيّة والدهان، البلاط، السيراميك، الجبصين وكامل الديكورات وجميع هذه الأشياء تكون سليمة وجديدة وخالية من أي عيوب أو خلل ويتعهد المُستأجر بتسليمها عند انتهاء مدّة الإجارة جديدة بالحالة التي استلمها بها.

3- قبل انتهاء مدّة العقد يجب على المُستأجر إذا كان لا يرغب بالتجديد لمدة مُماثلة أن يقوم بتبليغ المؤجر قبل انتهاء مُدّة العقد بشهرين على الأقل وإلا أُعتبر مُستأجرًا للعقار لمُدة مُماثلة أخرى إّا أراد المؤجر ذلك، مع التأكيد على عدم انطباق هذا الشرط على المؤجر.

4- لا يجوز المُستأجر تأجير العقار المؤجر أو جزء منه للغير أو إدخال شريك أو شركة معه في العقار المؤجر أو التخلي عنه كليًا أو جزئيًا للغير دون مُوافقة المُستأجر الخطيّة.

5- لا يحق للمُستأجر أن يقوم بإحداث أي تغيير في العقار من هدم، بناء، أو إحداث أي تغيير في الأبواب أو الحنفيات أو ثقب الجدران وغيرهما إلا بموافقة المؤجر الخطيّة، وفي جميع الأحوال على ان يقوم بإعادتها على نفقته إلى الحالة التي استلمها عليه عند توقيع العقد، ويجب على المُستأجر إعادة أي ملحقات استلمها مع العقار المؤجر بالحالة التي استلمها به.

6- كل ما يحصل في العقار المؤجر من عطل، عيب، خراب، تلف في المجاري أو التمديدات الصحيّة، الكهربائيّة، أو القصارة فيعود تصليحها على المُستأجر ولا يحق له أن يُطالب المؤجر بأي تعويضات أو ضرر أو أي أعطال مهما كان نوعه بسبب أي تعطيب أو خلل يحصل في الخدمات المُشتركة الملحقة بالعمارة.

7-يلتزم المستأجر بدفع كافّة الرسوم والمصاريف والنفقات والفواتير المفروضة على العقار المؤجر بما فيها أجور الدراسة والنظافة والكهرباء والهاتف وضريبة المُسقفات وضريبة المعارف بالإضافة إلى كافّة نفقات الصيانة وغيرها.

8- في حال امتنع أو تأخر المُستأجر عند دفع أي قسط من أقساط بدل الإيجار بعد مرور عشرة أيّام على موعد الإستحقاق، تُصبح جميع أقساط العقد مُستحقة الدفع فورًا ودفعة واحدة، وللمؤجر أيضًا له الحق والخيار بفسخ هذا العقد واستعلام العقار المؤجر.

9-في حال حدوث أي أمر من الأمرين المذكورين في البندين السابقين من هذا العقد فإن للمؤجر الحق أيضًا في وضع يده على أموال المُستأجر الموجودة في العقار المؤجر وبيعها بالثمن الذي يراه مُناسبًا واستيفاء حقوقه من ثمنها.

10-للمؤجر الحق في أن يبني طوابق علويّة فوق العقار المؤجر أو بالقرب منه وأن يقوم بإجراء جميع التصليحات والترميمات التي يُريدها في العقار المؤجر وتوابعه أو بقربه مهما اقتضت الحاجة للمزيد من الوقت في مدة هذه الإجارة، أو في المُدّة التي تمتد إليها، ولا يجوز للمُستأجر في ذلك الحال أن يُطالب المؤجر بالتعويض عن أي عطل أو أي ضرر أو تنزيل في الأجرة بسبب هذه الأعمال.

11-جميع ما يقوم به المُستأجر من تحسينات أو تصليحات أو أي أعمال في الديكور وغيرها تكون نفقتها على وحده وعند خروجه يكون المؤجر مخيرًا إما أن يأخذها كما هي دون مُقابل أو بطلب إعادة العقار المؤجر كما كان عليه لحظة هذا العقد.

12-لا يجوز للمُستأجر أن يشغل العقار المُستأجر لغير الغاية التي استأجر لها أو أن يستعمله فيما يخالف الشرع والقانون وانظام العام والآداب العامّة كما لا يجوز له إحداث أي ضوضاء في المكان.

نموذج عقد إيجار مكتب تجاري في الأردنّ

المؤجر________________ الرقم للوطني________________

العنوان:___________________________________

المُستأجر______________الرقم الوطني ______________

العنوان:_________________________________________

أوصاف العقار المؤجر:مكتب تجاري

مدة الإيجار:سنة واحدة                  كيفيّة دفع بدل الإيجار_________

تاريخ ابتداء الإيجار_________________________________

استعمال العقار المؤجر:مكتب تجاري