2024-09-09

تركيب عدّاد كهرباء في المنازل-الأردنّ

يعتبر تركيب عداد كهرباء خطوة أساسية لأي مشروع أو منزل جديد، كما أن الحصول على عداد كهرباء يتطلب من الأفراد والشركات تقديم مجموعة من الوثائق والمستندات الضروريّة وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاريّة، سنستعرض الوثائق المطلوبة لتركيب عداد كهرباء في الأردن، متناولين الإجراءات التي يجب اتباعها لتسهيل هذه العملية، سيساعدك هذا الدليل على فهم الشروط والمتطلبات بوضوح، مما يساهم في تسريع خطواتك نحو الحصول على خدمة الكهرباء دون أي تعقيدات.

الوثائق المطلوبة لتركيب عدّاد كهرباء في الأردنّ

• صورة عن الهوية الشخصية وجميع البيانات عليها واضحة.

• إذن أشغال ساري المفعول من البلدية / داخل التنظيم، ومن هندسة البلديات / خارج التنظيم، نسخة أصلية.

• مخطط موقع وترسيم ساري المفعول ولم يمضِ على إصداره أكثر من عام.

• مخطط أرض من دائرة الأراضي حديث.

• سند تسجيل ملكية للمنزل في حال كان الشخص هو المالك، أو صورة عند عقد الإيجار في حال كان الشخص مستأجراً مع صورة عن هوية المالك.

• فاتورة كهرباء لأحد المنازل أو الشقق القريبة منك.

• تحديد القدرة المطلوبة للعداد، وذلك بتعبئة نموذج الأحمال وتحديد الحمل الدائم المطلوب والتوقيع على النموذج.

• وصل يؤكد أنك دفعت رسوم تركيب عداد كهربائي جديد.

الإجراءات المُتّبعة بقبول طلب إشتراك عدّاد كهرباء جديد

-تعبئة الحقول الخاصّة بالمعلومات عن طالب الإشتراك والعقار بالإضافة إلى المرفق المطلوب تزويده بالتيّار الكهربائي، من قِبل طالب الإشتراك لنفسه أو وكيله/المفوض القانوني عنه، وبإشراف مُباشر من الموظف المُختص، كما يجوز تعبئة هذا الطلب من قِبل الموظف المعني، إذا لم يكن بإمكان طالب الإشتراك القيام بذلك لأسباب موضوعيّة.

- يتم قبول طلب الإشتراك بعد تعبئة النموذج واستكمال الوثائق التالية:

1-إذن أشغال ساري المفعول صادر عن البلدية أو مديريّة هندسية البلديات أو أي سلطة أو هيئة رسميّة تختص بالتنظيم، ويجوز قبول قرار عدم مُمانعة من السلطة أو الهيئة في المناطق التي تتبع لها.

2- مخطط موقع وترسيم جديد لم يمضِ على إصداره أكثر من سنة.

3- شهادة إكمال التمديدات الكهربائيّة.

4- صورة حديثة عن سند التسجيا لم يمضِ على إصداره أكثر من سنة صادر عن دائرة الأراضي والمساحة أو شهادة التخصيص من سلطة وادي الأردن أو مؤسسة الإسكان والتطوير الحضري أو أي جهة رسمية يخولها القانون بإعطاء مثل هذا السند أو التخصيص، ويجوز الإكتفاء بإذن أشغال مصدق من الجهات التنظيميّة ذات العلاقة في الحالات التي يكون فيها المرفق المطلوب إيصال التيّار الكهربائي إليه قائمًا على أرض مملوكة للخزينة وفقًا للقوانين والأنظمة المعمول بها.

5- عقد إيجار في حال كان طالب الإشتراك مُستأجرًا أو موافقة المالك خطيًا أمام كاتب الإشتراك على تسجيل الإشتراك بإسم المُستأجر في حال لم يكن هنالك عقد إيجار.

6- رخصة مُزاولة المهنة للصناعيين وشهادة التسجيل والترخيص للشركات والجمعيات التي تصدرها الجهات المُختصة لغايات السماح بمباشرة النشاط لأي من هذه الجهات، أمّا بالنسبة للزراعيين يكتفي في بعض الأحيان بشهادة صفة الإستعمال التي تصدرها الجهات المُختصة.

7- صورة عن وثيقة إثبات الشخصية لطالب الإشتراك مُبينًا فيها الرقم الوطني.