2024-09-15

تقسيم المنزل من الداخل...طُرق عمليّة ومُبتكرة

تُعد عمليّة تقسم المنزل من الداخل عمليّة تتطلب تخطيطاً دقيقاً لضمان تحقيق التوازن بين الراحة والوظيفية والجمال، حيث أن ترتيب المساحات الداخلية لا يؤثر فقط على الشكل العام للمنزل بل على كيفيّة استخدامه يومياً، وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاريّة سنتناول كيفيّة تقسيم المنزل من الداخل بطريقة تتماشى مع أحدث الاتجاهات والتقنيات، مع التركيز على استغلال المساحات بشكل أمثل.

طُرق تقسيم المنزل من الداخل

في البداية عندما نُريد تقسيم منزل من الداخل يجب علينا وضع المخطط الأفضل لمنزلك، حيث من أولى الأفكار التي تتبادر إلى ذهن الأشخاص هو مواقع الغرف في المنزل والمساحة الخاصّة بها، وفي ما يلي بعض النقاط الهامّة عند وضع مخطط المنزل:

1- عند البدء في توزيع المساحات يُمكنك الإستفادة من المعلومات التي تملكها ومن أبرزها:

- تقسيم الغرف من الناحية الوظيفيّة:يتم تقسم الغرف من الناحية الوظيفيّة على سبيل المثال موقع المطبخ أقرب إلى غرفة المعيشة وأقرب إلى غرفة الطعام.

- إذا كان المنزل مكون من طابقين فموقع غرف نوم العائلة تكون في الطابق الثاني.

- ربط غرفة المعيشة أو المطبخ مع المدخل ومكان اصطفاف السيّارة.

2- لا بُدَّ من الإنتباه إلى واجهة المنزل، حيث بإمكانك الإستفادة من اتجاه الرياح في التهوية وإدخال الهواء إلى المنزل بطريقة مُتناسقة حيث توجد الغُرف الرئيسيّة للمنزل كغرفة المعيشة، أو غرفة استقبال الضيوف، والمطبخ الأمر الذي سوف يُساعدك على اختيار مواقع هذه الغُرف بعناية.

3- يجب مُراعاة تنوّع الفئات العُمريّة، بحيث تختلف أنماط الحياة لأفراد العائلة لتنوّع فئاتهم العمريّة، على سبيل المثال يجب أن يتم توزيع غرف المُرافقين بحيث تكون أقرب إلى الأشخاص الذين يحتاجون إلى عناية ورعاية.

4- الربط ما بين مواقع الغُرف:دائمًا ما يُفضّل استخدام المُوزع بطريقة مثاليّة عن طريق جعله مربطًا ما بين غرف النوم وباقي المُلحقات، حيث يُحقق بدوره فصلاص مُناسبًا ما بين مواقع هذه الغُرف لتحقيق الشعور بالخصوصيّة والراحة.

طُرق تقسيم الغُرف من الداخل دون بناء جُدران

- ألواح الجبس بورد: في حال كانت الصالة أو غرفة الجلوس واسعة إلى حدٍ كبير يُمكن تقسيمها والإستفادة من خيارات مُتعدّدة من الأركان الإضافيّة في المنزل، وعند التفكير في كيفيّة تقسيم المنزل من الداخل ننصحك دومًا باستخدام ألواج الجبس بورد التي تتميّز بسهولة استخدامها.

-أبواب مُتحركة:يُعتبر الباب المُنزلق الخشبي القابل للطيّ واحدًا من أفضل أنواع أبواب الخشب التي يُمكنك الإستعانة به في تقسيم الغرفة الواسعة إلى قسمين أو ربما الفصل بين غرفة الجلوس وغرفة الطعام، أو حتى اقتطاع جزء من المطبخ ذو المساحة الواسعة، وتصميم غرفة طعام إضافيّة.

- النباتات الصناعيّة: تُعد النباتات الصناعيّة من أجمل الأفكار التي يُمكنك من خلالها الفصل ما بين المطلخ أو غرفة الجلوس، وفي تلك الأفكار نقترح بوضع حاجز شبكي من الخيزران أو الحديد من ثم تثبيت أِشكال مُختلفة من النباتات الصغيرة الجميلة والمزهرة عليها لتقسيم الغُرف.

- الستائر:يُمكنك استخدام الستائر بمختلف أنواعها الثقيلة والخفيفة والعصرية بألوان وزخرفات تتناسب مع ديكور منزلك لإنجاز هذه المُهمّة، ويُمكنك أيضًا الإستعانة بالخبراء في محلات الستائر لإختيار ما يُناسبك من أنواع.