2024-09-23

أهميّة فحص العقارات قبل عمليّة الشراء

عند اتخاذ قرار شراء عقار، يتجه الكثيرون إلى النظر في الجوانب الجمالية والموقع والسعر، ولكن ما قد يغفل عنه البعض هو أهمية فحص العقار بشكل دقيق قبل إتمام الصفقة، إذ تُعد عمليّة فحص العقارات عملية حيوية تهدف إلى تقييم الحالة الفعلية للمبنى والتأكد من عدم وجود مشكلات خفيّة قد تؤثر على قيمة الاستثمار أو راحة السكّان، وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاريّة سوف نتناول أهميّة فحص العقارات قبل الشراء فالفحص الشامل يساعد في اتخاذ قرار مستنير، ويعزز الثقة في الصفقة، مما يساهم في خلق تجربة شراء إيجابيّة.

ما المقصود بفحص العقارات؟

يُمكن القول بأنه فحص العقارات هو عبارة عن تقييم مرئي لحالة المُمتلكات، بهدف التأكد من حالته وتحديد أي مخاطر أو مخاوف مُحتملة، ويتم إجراء فحص العقارات في أغلب الأحيان كجزء من اتفاقيّة تملّك العقارات، ويجب التنويه إلى أن الشخص الذي يقوم بفحص العقارات لن يتخذ أي إجراء من شأنه الإضرار بصحّة العقار من مثل حفر الثقوب أو إزالة الحوائط الجافّة وغيرها، إذ يُفترض بأن يبقى العقار على نفس الحالة بعد الفحص ويكون الشخص الذي يقوم بالفحص مسؤولاً عن نفقات الإصلاحات أو استبدال أي عناصر إنشائيّة إذا تسبب في أي ضرر للعقار.

ما هي أهميّة فحص العقارات قبل الشراء؟

ضمان السلامة والأمان

تلعب أهميّة فحص العقارات دورًا كبيرًا في ضمان السلامة والأمن، وذلك عن طريق تحديد المخاطر التي من شأنها تُهدد سلامة العقار، حيث يقوم الفاحصون بتقييم جوانب مُختلفة تتعلق في العقار بدقة مُتناهية بما في ذلك السلامة الهيكليّة والأنظمة الكهربائيّة والسباكة، وذلك عن طريق الكشف عن مشاكل التمديدات الكهربائيّة أو حالات تسرّل المياه أو عدم كافية تدابير السلامة من الحرائق وغيرها من الأمور التي تُساعد على ضمان سلامة المنشأة.

تفادي الإصلاحات والأضرار

تُتيح عمليّة فحص العقار للمُمتلكات الكشف المُبكّر عن المشاكل المُحتملة وذلك عن طريق تحديد المُشكلة في المراحل المُبكرة بما يسمح لأصحاب المنازل والمُستثمرين مُعالجتها على الفور ومنعها من التطوّر والوصول إلى مرحلة كبيرة تتطلب إصلاحات عالية التكلفة.

تقديم قيمة العقارات وتسهيل المُفاوضات

توفّر عمليات الفحص العقاري تقييمًا موضوعيّا لحالة العقارات، بحيث تكون هذه المعلومات ذات قيمة عالية عند تحديد القيمة السوقيّة العادلة للعقار، وفي حال تم الكشف عن أي مشاكل كبيرة يسهل هذا الأمر عمليّة التفاوض على سعر أقل مع البائع.

الكشف عن العيوب المخفيّة

الجدير بالذكر أن عيوب العقارات لا تظهر على الفور أو تظهر للعين غير المُدربة، لذلك يُمكنك الإستعانة بخدمات فاحص العقارات ذو الخبرة لتحديد العيوب والمشاكل المخفية التي قد لا يتم مُلاحظتها في الغالب، والتي قد تكون في بعض الأحيان مشاكل كبيرة مثل عيوب هيكليّة أو أضرار في المياخ الخفية أو نمو العفن وتفشي الآفات.

ما هي أهداف فحص العقارات؟

- استخدام الفحص لتحديد المُشكلات التي قد تحتاج إلى إصلاح، حيث يُركز فحص العقار على العيوب الأوليّة ولمسات التشطيب وأنظمة تكييف الهواء والتمديدات الكهربائيّة والسباكة وغيرها من الأمور.

- كشف العيوب الخفية التي قد يُحاول البائع إخفائها عن قصد.

- التأكد من أنه إذا تمّ إجراء تجديدات حديثة للعقار، وإذا كانت مُسجلة أو موثوقة بشكل صحيح مع التصاريح.

- التقييم البيئي والصحّي عن طريق تحليل جودة الهواء الداخلي، ومستوى الضوضاء، نسبة التلوث بالغازات السامّة وقياس مستويات الإشعاع الكهرومغناطيسي لضمان بيئة آمنة وصحيّة في العقار.

- تقييم النظام الكهربائي والعناصر المرتبطة فيه، عن طريق استخدام كاميرات حراريّة للكشف عن أي حرارة زائدة في اللوحات الكهربائيّة، واستخدام أجهزة متطورة لإكتشاف أي تسريبات كهربائيّة أو مشاكل في العزل.