مواسير المياه والصرف الصحي

مواسير المياه هي جسم اسطواني مصنوع من الزجاج أو البلاستيك أو المعدن، وتستخدم في التركيبات الصحيّة وتمديدات شبكات المياه بالمباني، وتختلف من حيث نوع المادة المصنوعة منها وقوة التحمل لضغط المياه.

معايير اختيار مواسير المياه والصرف الصحي

1-تحمل درجات الحرارة: درجات الحرارة العالية تؤثر على انظمة المواسير بشكل كبير فلا بد من اختيار انواع جيدة من المواسير لتجنب حدوث أي انحناء او كسر.

2-نوع المواسير: هنالك نوعان من مواسير المياه

- النوع الأول:المواسير المصنوعة من الحديد، وهذا النوع غير آمن من حيث سلامة المياه والصدأ والترسبات الجيريّة.

- النوع الثاني:المواسير المصنوعة من البلاستيك، ويُعد الأكثر امان من حيث جودة المياه وعدم وجود الصدأ وهذا النوع الذي تفضله الشركات في التصنيع.

3-ظاهرة تمدد المواسير: هنالك مشاكل لا يمكن تجنبها في المواسير، ومنها ظاهرة التمدد الحراري والإنكماش التي تؤثر على عمل وتركيب المواسير وضعف الهيكل العام للمواسير.

أفضل انواع المواسير المستخدمة في شبكات المياه والصرف الصحي

تعد مواسير المياه من اساسات المنزل ويجب مراعاة اختيار المواسير التي تتوفر فيها الأمان والسلامة، حيث ان جودة المواسير تسبب مشاكل كبيرة وتؤثر على الجدران، واحياناً تؤدي إلى هدمها بالكامل لذلك نقدم لكم أفضل انواع المواسير المستخدمة في شبكات المياه

1-مواسير النحاس: تتميز هذه المواسير بتحملها لدرجات الحرارة العالية، وتعد مقاومة للتآكل وضغط الماء الشديد، وتتوفر بجميع المقاسات ويوجد منها نوعين اصفر واحمر.

2-انابيب البوليثين: هي من الأنابيب المستخدمة في تأسيس شبكات المياه الباردة، إذ انها لا تتحمل درجات الحرارة العالية، وهي من أفضل انواع الأنابيب التي تستخدم في المباني نظرًا لأنها منخفضة السعر ويسهل تركيبها ومقاومة للبكتيريا والصدأ.

3-انابيب الحديد المجلفن: تستخدم في تأسيس انابيب الصرف الداخليّة للمباني وتتميز بسعرها وكثرة توفرها في الأسواق.

4-انابيب الحديد: تتميز هذه الأنابيب بقوة تحملها لضغط الماء المرتفع، ولكن من عيوبها وزنها الثقيل وعدم القدرة على نقلها بسبب وزنها.

5-مواسير البلاستيك: تستخدم مواسير البلاستيك في تمديد خطوط الصرف الصحي، وتتميز بخفة الوزن وعدم القابليّة للتآكل ومن انواعها

الأنابيب البلاستيكيّة اللدنة: تستخدم فقط لشبكة الصرف الصحي حيث ان معدل التمدد الحراري فيها مرتفع ولا تقاوم الحرارة بشكل جيد.

الأنابيب البلاستيكيّة غير اللدنة: تستخدم في تمديدات المياه الباردة ولا تتحمل درجة الحرارة العالية.

الأنابيب المكلورة: تتحمل درجات حرارة اعلى من المواسير البلاستيكيّة اللدنة لذا تستخدم لنقل الماء الساخن.