العراقيون يتصدرون قائمة مشتري العقارات في الأردن

بحسب بيانات أردنية مالية ورسمية أظهرت إنخفاضًا ملحوظًا في مشتريات العرب والأجانب للعقارات بنسبة كبيرة خلال العام الماضي بلغت 28%، كما تراجعت بيوعات الشقق لهم بنسبة بلغت 29% وبيوعات الأراضي بنسبة 26%.

كما أظهرت البيانات الصادرة عن دائرة الأراضي والمساحة إنخفاض القيمة التقديريّة لبيوعات غير الأردنيين خلال العام الماضي حيث بلغت نسبة 33% مُقارنةً بعام 2022، حيث بلغت 202.2 مليون دينار، وبلغ حجم التداول في سوق العقار الأردني خلال العام الماضي بنسبة 6.961 مليارات دينار، وتركزت في بيوعات الشقق السكنية والأراضي لكافّة الإستخدامات والمُجمعات التجارية وغيرها.

وجاءت الجنسية العراقية في المرتبة الأولى في بيوعات العام الماضي بمجموع بلغ 597 عقارًا وبقيمة 75.3 مليون دينار، تلتها الجنسية السورية بمجموع بلغ 463 عقارًا وبقيمة بلغت 23 مليون دينار، وجاءت الجنسية السعودية في المرتبة الثالثة بمجموع بلغ 367 عقارًا وبقيمة بلغت 19 مليون دينار.

كما قال رئيس جمعية مُستثمري قطاع الإسكان، أن إنخفاض مشتريات غير الأردنيين للعقارات في الأردن خلال العام الماضي يعود إلى عدّة أسباب من أهمها العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ما ألقى بظلال سلبية على مختلف القطاعات بما فيها السوق العقاري.

وبحسب البيانات إنخفضت قيمة إيرادات سوق العقار الأردني خلال العام الماضي بنسبة 5% مُقارنةً بعام 2022 لتبلغ 257.7 مليون دينار، فيما إنخفضت قيمتها خلال كانون الأول بنسبة 18% مُقارنةً بالشهر نفسه من عام 2022، وانخفضت بنسبة 2% مُقارنةً بالشهر السابق لتبلغ 18.3 مليون دينار، كما انخفضت حركة بيع العقار في الأردن خلال العام الماضي بنسبة 5%.