أدوات أساسيّة لا غِنى عنها في كل منزل

الأمور الطارئة والحوادث المنزلية، لا يُمكن توقع وقت حدوثها، فهي تحدث فجأة ودون تخطيط مُسبق، لكن يُمكننا التعامل معها في حال توفرت هُناك بعض الأدوات المنزلية الأساسيّة للتقليل من أضرار تلك الحوادث، حيث يوجد هُناك بعض الأدوات التي تُساعد في إصلاح الأعطال الكهربائيّة المُفاجئة، وأدوات أخرى تُساعد في الحفاظ على سلامتك في حال حدوث أي أمر طارئ، وفي هذا المقال نُقدم لكم أبرز تلك الأدوات التي يجب أن تتوافر في كل منزل سواء أكان قديم أم حديث.

حقيبة الإسعافات الأولية

الإسعافات الأولية هي عبارة عن مجموعة من الأدوات والمعدّات الطبيّة التي تُستخدم في حالات الطوارئ، ويجب أن تتوفر في كل منزل، للتعامل مع الحوادث والإصابات الطفيفة، ويجب التنويه إلى أنه يجب الإحتفاظ بتلك الأدوات بعيدًا عن متناول أيدي الأطفال، وتشمل تلك الحقيبة؛ معقم الكحول الطبّي، شاش طبي مُعقم، ضمادات كحولية، شريط طبي لاصق، قطن طبي، لاصقات جروح، قفازات طبيّة، ميزان حرارة طبي، كريمات مُضادّة للفطريات والجراثيم وكريمات للحروق.

أكياس الثلج الطبيّة

تعد تلك الأكياس أحد أهم المعدّات التي تُستخدم لعلاج الإصابات التي تنتج عن الكدمات والتورمات والتشنجات العضلية، بالإضافة إلى أنها تُستخدم لتخفيف الإحمرار، وتخفيض الحرارة الناتجة عن هذه الإصابات، كما يُمكنك حفظه بسهولة في الثلاجة حتى يسهل الوصول إليه بسرعة في حالات الطوارئ.

أجهزة الفحوصات الطبيّة

من الأدوات الأساسيّة التي يجب أن تتوافر في كل منزل هي التقنيات والأجهزة التي تُستخدم لإدارة صحتهم، ومن أهمها جهاز الضغط، جهاز قياس السكر، وجهاز الإستنشاق (البخاخات)، والجدير بالذكر أنه من الضروري تعلم كيفيّة استخدامه من قبل المرافق أو من قبل أحد الأفراد المُختصين لتسهيل استخدامه.

مطفأة الحريق

تعد مطفأة الحريق من أهم إجراءات السلامة الواجب توافرها في كل منزل، وعلى الرغم من صعوبة إستخدامها، إلا أنها فعّالة في إخماد الحرائق الصغيرة، وحماية الأشخاص من الأّى والضرر الذي ينتج عن إشعال النيران، لذا لا بُدَّ من تواجدها في كل منزل ومعرفة طريقة استعمالها بشكل سليم.

أجهزة إنذار الدخّان

عندما يتعلق الأمر بالمعدّات الأساسيّة للحفاظ على سلامتك فيكون من الضروري وجود أجهزة إنذار الدخان، أو أجهزة للكشف عن الدخان تكون مُتصلة بنظام إنذار الحريق لحماية منزلك في حال وقوع أي من حالات الحريق.

أكياس التخزين

من أهم أسرار التخزين الجيّد هو شراء الأكياس التي تتلائم مع نوعية الأغراض التي ترغب في تخزينها، فهُناك أكياس خفيفة وأكياس قوية لتخزين المعدّات وحفظها من التلف، أو تخزين الملابس، فهي تُساعد ساكني الشقق الصغيرة والمتوسطة في حفظ مستلزماتهم المُختلفة بطريقة مُنظمة .

مفكّات مختلفة القياس

تتعدد أنواع المفكّات التي توجد في السوق ، كما يجب الحرص على شراء البراغي التي تتناسق مع تلك المفكّات نظرًا لأن البراغي قد تتوفر بمختلف القياسات والأشكال، ومن أبرز أنواع البراغي المُستخدمة هي المفك السُداسي، المفك الثلاثي، ومفكات النجمة الرُباعية.

الكشّاف

الكشّاف هو من القطع الهامّة التي لا غِنى عنها في المنزل، فهو يفي بالغرض في حالات الطوارئ وإنقطاع التيّار الكهربائي، أو في حالة الرغبة بدخول المخازن أو غرف التخزين الصغيرة، ومن أنواع المصابيح الشهيرة التي تُستخدم في تلك الحالات الطارئة، هي المصابيح التي تأتي مُركبة على خوذة حماية الرأس، فهي إضافة ممتازة إلى صندوق أدوات منزلية أساسيّة في جميع البيوت.

المِطرقة

يجب أن تتوافر المِطرقة في صندوق الأدوات الأساسيّة الهامّة التي يجب أن تتوافر في كل منزل، إذ أنها تستخدم في الإصلاحات المتعددة والفك والتركيب، وليس هذا فحسي بل انها تستخدم في كسر الأشياء التي لا تُريد الإحتفاظ بها، ولكن يجب التنويه إلى ضرورة حفظها بعيدًا عن مُتناول أيدي الأطفال نظرًا لأنها تُعد من المعدّات الخطيرة.