أشهر أعطال المُكيفات المنزلية وطُرق إصلاحها

لا شكَّ أن المُكيفات باتت جزء لا يتجزأ من المنزل، إذ لا غِنى عنها في أيّام الصيف الحارّة وليالي الشتاء القارصة، ومثله كمثل أي جهاز فإنه يتعرض لمشكلات تتطلب الصيانة الدورية له وتنظيف الفلاتر للتأكد من نظافة الهواء داخل الغرفة وكفاءة عمل المُكيّف من حينٍ إلى آخر، وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاري نُسلط الضوء على أبرز تلك الأعطال في المكيفات وأهم طُرق إصلاحها.

أشهر أعطال المكيفات المنزلية

المكيفات لا تعمل

من أبرز المشاكل التي تُواجه المكيفات في المنزل، هي توقف المكيّف عن العمل كليًّا، ويرجع السبب في ذلك هو أن القاطع الكهربائي يكون في وضعية الإيقاف، وفي هذه الحالة يجب إعادته إلى وضع التشغيل، أو رُبما تكون قدرة القاطع الكهربائي أقل مما يلزم لتشغيل المُكيّف، ومن الأسباب الشائعة أيضًا هو وجود عطل في الفيوز الذي يوصل الكهرباء مما يعني ضرورة فحصه والتأكد من توصيله للكهرباء.

مشكلة تسرب المياه من المُكيف

تُعد هذه المشكلة من أكثر أعطال المُكيّف شيوعًا، إذ أنها تتطلب الإستعانة بالمُختصين، لذا احرص على تفقد خرطوم المياه وتأكد من أن مستواه أدنى من مستوى المُكيّف، وإلا ستعود المياه إلى جسم المُكيّف ومن ثم ستتسرب إلى الخارج، ومن المُرجح أيضًا انسداد خرطوم المياه بفعل العوائق والأوساخ المُتراكمة في داخله، مما يستدعي فط الخرطوم وتنظيفه كليًا ثم إرجاعه مرةً أُخرى.

ضعف تبريد الهواء

من المشاكل الشائع ظهورها في مكيّفات المنازل تتمثل في ضعف نسبة التبريد عن المعتاد، وذلك يكون إمّا بسبب التركيب الخاطئ للوحدة الخارجية للمكيّف، أو إنسداد فلاتر المُكيّف، أو رُبما ضغف ضغط الغاز داخل الأنابيب مما يستدعي الإستعانة بالمُختصين لتزويد المُكيّف بالغاز، ومن أبرز طُرق إصلاح تلك المشاكل تنظيف الفلاتر من الأوساخ جيّدًا وتغييرها في حال كانت قديمة، مع الحرص على تغيير خرطوم المياه بشكل دوري.

فشل مروحة التيار المُتردد

من أسباب حدوث مشاكل في مكيّف الهواء هو حدوث عطل ما في مروحة التردد الهوائي، إذ يوجد مروحة داخلية تؤدي إلى دوران الهواء فوق ملف المبخر لتبريده، ويوجد مروحة أخرى تؤدي إلى دورات الهواء فوق مكثف الوحدة الخارجية، وفي حال تعطلت إحدى المروحتين، يتسبب هذا الأمر في حدوث عطل في المحرك أو نقص في زيت التبريد، أو تراكم الأوساخ والحطام في داخلها، وجميع هذه الأعطال تؤدي إلى خلل في تدفق الهواء ومشاكل أخرى في المكيف.

وجود صوت مُزعج لمكيّف الهواء

في بعض الأحيان قد يكون هُنالك أعطال في مُكيّف الهواء تتسبب في إصدار صوت مُزعج له، الأمر الذي يمنع الأفراد من تشغيله لفترات طويلة، ويرجع السبب في ذلك إلى إرتفاع درجات حرارة المكيف أو وجود خلل في مروحته كإحتراق محرك المروحة الذي يتطلب الإستعانة بالمُختصين لتغييرها، أو توقف المروحة عن الدوران نتيجةً لتراكم الأوساخ والأتربة، ويتم حل هذه المُشكلة عن طريق تنظيفها أو إستبدالها في حال لم تكُن قابلة للتنظيف.

تسريب غاز التبريد

تحدث هذه المُشكلة بسبب تزويد المُكيّف بغاز تبريد أقل من الكمية المطلوبة، أو بسبب تسريب في كمية الغاز، لذا في البداية يجب أن يقوم فني الصيانة بإصلاح أي تسريبات لغاز التبريد، وإجراء فحص وقائي للتأكد من عدم وجود أي تسريبات بعد الإصلاح، ثم تزويد غاز التبريد وفقًا للكمية المضبوطة.

عطل لوحة الكهرباء

من المُمكن أن يحدث عطل في لوحة الكهرباء الواصلة إلى مُكيّف تبريد الهواء، وفي هذه الحالة يجب الوصول إلى لوحة الكهرباء عن طريق فصل التيار الكهربائي، وإزالة لوحة الوصول، ونزع مسامير التثبيت، وإزالة اللوحة تمامًا، كما يجب استبدال أي جزء تالف بجزء آخر جديد، مع إجراء صيانة تفقديّة للأسلاك والموصلات الكهربائيّة.

تجمد ملف التبخير

مُكيفات الهواء تحتاج إلى أن يكون مُكيف الهواء مملوءًا لغاز التبريد، والذي بدوره له دور في إمتصاص الحرارة وتبريدها، وحتى تتمكن ملفات التبخير من القيام بمهمتها على أكمل وجه يجب أن تكون مُحاطة بهواء دافئ ينبعث من حولها، منعًا لحدوث أي خطأ في تدفق الهواء، ولكن في بعض الأحيان يُصبح ملف المبخر باردًا جدًا، ويؤدي إلى تراكم طبقة من الجليد عليه، مما يتسبب في وصول هواء دافئ من المُكيّف، أو عدم وصول الهواء نهائيًا.

نصائح للحفاظ على مُكيّف الهواء من التعطل

- يجب فحص غاز التبريد بإستمرار والتقيّد بنوع الغاز الذي يتلائم مع نوع المُكيّف، ووضع غاز التبريد وفق الحد المطلوب.

- صيانة المُكيف الهوائي لدى أشخاص ذوي خبرة، تفاديًا للمشاكل والأعطال التي فد تُصيب المُكيّف الهوائي.

- المُحافظة على ملفات التردد نظيفة وخالية من الأوساخ، مع الحرص على إجراء دورة تفقدية لها بإستمرار.

- تفقد الفلاتر بإستمرار وتنظيف المرشحات في حال إنسدادها، نظرًا لأن الإنسداد يؤدي إلى حدوث خلل في توصيل الحرارة المُناسبة.

- تفقد الأسلاك والموصلات الكهربائيّة، مع الحرص على إستبدال الجزء التالف منها.

-تفقد مكيّفات الهواء التي توضع في غرفة بعيدة أو غرفة معزولة عن المبنى، وتنظيفها من الأوساخ والعفن.