أهم أدوات الصيانة التي يجب أن تتوافر في منزلك

الصيانة المنزلية تُعد من أولى الأمور التي يجب الإهتمام بها للمحافظة على أساسيات المنزل في حالة جيّدة، وعلى الصعيد الأخر نتعرض في كثير من الأحيان إلى مشاكل في المنزل التي لا تستدعي إحضار فني مُختص ويُمكنك القيام بها بنفسك كتركيب رف في المطبخ، إصلاح كرسي مكسور وتغيير قفل الباب، حيث تُساعد تلك الأمور على إكتشاف المكشلات في وقت مُبكّر قبل تفاقمها وتسبب الكثير من المُشكلات في المنزل، وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاري نُسلط الضوء على أهم ادوات الصيانة التي يجب أن تتوافر في كل منزل.

أهمية وجود صندوق العدّة في المنزل

يُعد صندوق العدّة أحد أهم المكونات التي يجب أن تتوافر في كل منزل سواء كنت من الأشخاص المُحبين للصيانة أو لا، فبالتأكيد ستحتاج إلى صندوق العدّة والأدوات التي توجد في داخله بأي وقت، لإصلاح عدّة أمور بسيطة منها ربط مسمار، إصلاح حنفية، تركيب شفاط، إصلاح مفتاح كهرباء، تركيب كالون باب، وغيرها من الأمور التي لا تحتاج إلى حرفي لإصلاحها ويمكنك إتمامها بنفسك وتوفير الوقت والمال والجهد، وعلى الرغم من أن إحتواء صندوق العدّة على جميع الأدوات اللازمة أمر مُكلف ماليًا إلا أنه يوفّر الكثير من الوقت في ما بعد.

أدوات الصيانة التي يجب أن تتوافر في كل منزل

مطرقة

تعد المطرقة أحد أهم الأدوات المُتواجدة في تاريخ البشرية ولا غِنى عنها في كل منزل، إذ تكمن فائدتها من دق مسمار في الخشب إلى تحطيم أي شيء تُريد تحطيمه، وتصنع المطارق بأشكال مختلفة بحسب الغرض منها، فهناك مطرقة ضخمة، وهناك مطرقة برأس كروية، ولكن الأكثر شهرة هي المطرقة المخلبية التي يكون رأسها لها طرف لدق المسامير والطرف الآخر كمخالب لنزع المسامير من الخشب.

مفك إختبار

قبل البدء بأي عمل في التوصيلات الكهربائيّة المنزلية، لا بُد من التأكد أن الأسلاك التي تمسكها غير متصلة بالكهرباء، حيث تحميك هذه الأداة البسيطة من الصعق بالكهرباء، كل ما عليك أن تلمس السلك بطرف مفك الإختبار، وتضع طرف اصبعك على طرف مقبض المفك، إذا كان التيار الكهربائي يسري في السلك فسوف يُضيء مصباح بيان داخل المقبض الشفاف.

مفك برأس مسطح

يجب أن تحتفظ في صندوق أدواتك بمفك ذي رأس مسطح، يمكنك إستخدامه عند الضرورة لتوسيع شق أو الحفر كأزميل خفيف الإستخدام، وذلك لحساب البراغي ذات الرأس المربع والنجمية وغيرها.

مفك برأس صليبي

تعد تلك الانواع من المفكّات الأكثر استخدامًا حتى الآن، وتعرف بإسم فيليبس، يقوم مبدأ عمل هذا المفك على السماح بوضع عزم أكبر على البراغي عند الربط والفك مما يمكن في حالة البراغي ذات الشق الواحد، ويسهّل تثبيت المفك في وسط البراغي، كما يسمح بإنسحاب المفك عندما يصل البرغي لآخره دون إتلاف البرغي أو المفك وبذلك يسهل من عملية التثبيت والفك.

شريط قياس

تأتي أشرطة القياس بأشكال ومقاسات مختلفة، وتستخدم في أمور عدّة على سبيل المثال يُستخدم شريط القياس للتأكد من أن المطبخ يتسع لثلاجتك الجديدة، أو في حال كنت تبني سريرًا جديدًا لطفلك، كما أنه يوجد بأنواع عدّة ومن أشهره شريط القياس المعدني الخفيف القابل للسحب والعودة لمكانه بواسطة زنبرك.

الزرادية

تُعد الزرادية من الأدوات الأساسيّة لأعمال الكهرباء، فيمكنك بهذه الأداة قطع ولف والإمساك بالأسلاك الكهربائيّة، وهي مصنوعة من الحديد بمقابض بلاستيكيّة، وبعضها تأتي بمقابض عازلة للكهرباء، والجدير بالذكر أن الزراديات ليست للكهرباء فقط، فيمكنك من خلالها قطع سلك معدني بسمك بضعة ملليمترات أو حتى مسمار، كما يمكنك من خلالها الإمساك بالكثير من الأشياء وليست الأسلاك وحدها فهي تمنحك التحكم والقوة في الغمساك بأشياء لا تستطيع إمساكها بيدك.

ميزان مستوى

تحتاج ميزان المستوى في عدّة أمور ومشروعات، ويوجد منها أشكال وتقنيات مختلفة منها ما يعمل بالليزر ولكتها باهظة الثمن بالأغلب، ومن أشهر الموازين وأكثرها استخدامًا وأقدمها هو الميزان المائي، فهو من الموازين التي تعد رخيصة الثمن ولا يحتاج لصيانة أو بطاريات ولكنه في الغالب يحتوي على كحول.

المنشار اليدوي

المنشار هو من الأدوات التي تستخدم منذ قديم الأزل، ولا يقتصر استخدامه فقط على قطع الخشب وإنما يُستخدم أيضًا لقطع العديد من المعادن المُختلفة وغيرها من المواد الصلبة، والجدير بالذكر أن المناشير تأتي بأشكال مُختلفة لتلائم الأغراض المطلوبة وهي بشكل عام عبارة عن صفائح من الحديد الصلب بحد مسنن.

نصائح للحفاظ على أدوات الصيانة من التلف

-الإحتفاظ بأدوات الصيانة داخل صندوق خاص بها يتحمل وزنها، ويعمل على حمايتها من الصدأ والرطوبة.

- عند إستعمال السلم يجب التأكد من ثباته بشكل جيّد تفاديًا لحدوث أي أضرار، كما يجب التنويه بأنه يجب الصعود إلى السلم من الأمام وليس من الخلف.

- في حال إستعمال أداة تتكون من أكثر من جزء يجب أن يكون الجزئين متماسكين مع بعضهم البعض بشكل جيّد.

- عدم إستعمال أداة تقوم بوظيفة أداة أخرى فيجب إستعمال كل أداة لوظيفتها الخاصة بها.

- إذا كانت أداة من الأدوات مطلية يجب التأكد من أن الطلاء لم يكن متشقق وليس له أطراف زائدة.

- لحماية هذه المعادن من الصدأ والرطوبة يُمكنك تغطيتها بطبقة زيت بسيطة ولفها داخل كيس بلاستيك لمتع الرطوبة من الوصول إليها.

- توخي الحيطة والحذر عند إستعمال تلك الأدوات تجنبًا للمخاطر التي قد تُصيبك نتيجة الإستعمال الخاطئ لتلك الأدوات.