تأثرًا بزيادة قيمة الأراضي السكنيّة.. إرتفاع أسعار العقارات في السعودية

تأثرت المملكة العربية السعودية بزيادة قيمة الأراضي السكنية في الربع الأول من عام 2024، مُقارنةً بالربع الأول من العام الماضي الذي بلغت نسبته 1.2%.

وبحسب التقرير الصادر عن هيئة الإحصاء السعودية، فقد إنخفضت أسعار القطاع التجاري بنسبة مقدارها 0.5% امّا بالنسبة للقطاع الزراعي انخفضت بنسبة 0.1%، كما إرتفعت أسعار العقارات في القطاع السكني بنسبة بلغت 1.2% متأثرًا بإرتفاع أسعار قطع الأراضي السكنية بنسبة 1.2%.

ومن بين العقارات السكنية الأخرى ارتفعت أسعار الشقق في المملكة العربية السعودية بنسبة 0.8% في حين إنخفضت أسعار كل من: العمائر السكنية بنسبة 0.2% والفلل بنسبة 2.3% والبيوت السكنية بنسبة 1.6%

على الصعيد الآخر تأثر مؤشر العقارات الربعي بإرتفاع أسعار القطاع السكني بنسبة بلغت 0.4% متأثرًا بإرتفاع أسعار قطع الأراضي السكنية التي بلغت نسبتها 0.4%.

في حين سجلت أسعار القطاع التجاري استقرارًا ولم تسجل أي تغيير نسبي يُذكر، وذلك نظرًا لإنخفاض أسعار المعارض التجارية بنسبة بلغت 0.3% في حين استقرت أٍعار قطع الأراضي التجارية والعمائر والمراكز التجارية، ولم تسجل أي تغيير نسبي يُذكر في الربع الأول من عام 2024.

ومن جانب آخر سجل التضخم السنوي في السعودية تباطؤ خلال شهر مارس من عام 2024 بنسبة بلغت 1.6% مُقارنةً بشهر فبراير من العام الحالي التي بلغت نسبته 1.8% ليعود إلى مستويات بداية العام.

هذا وقد عزز تقرير الهيئة العامة للإحصاء السعودية نسبة التضخم المُسجلة إلى إرتفاع أسعار قسم السكن والمياه والكهرباء والوقود والغاز بنسبة 8.8%، كما ارتفعت أسعار قسم الأغذية والمشروبات بنسبة بلغت 0.9%.