نصائح لخفض قيمة فاتورة المياه والكهرباء

المياه والكهرباء هي موارد ثمينة يجب علينا المُحافظة عليها من الهدر والحرص على عدم إستهلاكها بشكل كبير عن طريق تغيير العادات اليومية الخاطئة التي نقوم بها وسوء تقدير تلك الموارد، وعلى الصعيد الآخر فإن زيادة إستهلاك المياه والكهرباء يعود علينا سلبًا بإرتفاع قيمة فاتورة المياه والكهرباء، لذا نُقدم لكم في منصة طابو العقاري أهم النصائح لخفض فاتورة الكهرباء والمياه في الأردن وتقليل استهلاك تلك الموارد.

نصائح لخفض قيمة فاتورة المياه

- ترشيد إستهلاك المياه قدر المستطاع في تفاصيل الحياة اليومية، على سبيل المثال يُمكنك فتح صنبور المياه بطريقة تكفي لتدفق كمية قليلة من المياه، فبدلاً من أن تهدر 8 كؤوس لغسل وجهك يبكون مقدار إستهلاك المياه لديك هو كأس واحد فقط، وعندما تُريد تنظيف أرضية المنزل في مقدورك أن تقوم بتنظيفها بممسحة خاصّة يوميًا بإستثناء يوم واحد في الأسبوع تستخدم فيه المياه إن أردت.

- يجب الحرص على التأكد من عدم وجود تسريب للمياه في المنزل، والحرص على إصلاحها إن وُجدت، حيث أن وجود تسريب في إحدى صنابير المياه، حتمًا سيؤدي إلى إرتفاع في قيمة فواتير المياه.

-الحرص على التأكد من سلامة عداد المياه، عن طريق فحصه بإغلاق كافّة صنابير المياه والتأكد من أن العداد لا يتحرك، فإذا تحرك العداد وقام بعد الإستهلاك فهُناك إحتمالان، إمّا أن يكون هُناك تسريب في المياه، أو يوجد هُناك سرقة، ويعرف ذلك عن طريق مُراقبة كمية المياه المسحوبة، وفي حال كانت هذه المياه قليلة فيدل ذلك على وجود تسريب في المياه، وفي حال كانت كبيرة ومتقطعة فهذا يدل على وجود سرقة في المياه.

توفير المياه أثناء الغسيل وذلك بعدم وضع ملابس بأوزان كبيرة نظرًا لأن ذلك يؤثر على إستهلاكك للمياه والكهرباء في آنٍ واحد، ومن الإستراتيجيات المُتبعة أيضًا معالجة البقع بشكل صحيح لتجنب الإضطرار إلى إعادة غسل الملابس، وفي أثناء غسل الملابس قُم بإستخدام المنظفات المركزة للحفاظ على المياه.

- التأكد من إختيار الوقت المُناسب لري المزروعات، ومن أفضل الأوقات لري المزروعات هو في الصباح الباكر، مع الحرص على عدم المُبالغة في الري، نظرًا لأن التربة لا تستطيع تخزين المياه الزائدة عن حاجتها.

نصائح لخفض فاتورة الكهرباء 

- الحرص على إستعمال الأجهزة المُوفرة للطاقة للمحافظة على الكهرباء وترشيد إستهلاك الطاقة أو إستبدال الأجهزة القديمة بأجهزة حديثة تُوفر الطاقة، على سبيل المثال يُنصح بإستبدال الفرن الكهربائي القديم أو غسالة الصحون بأجهزة أحدث مع الحرص على البحث عن الأجهزة التي تحتوي على معيار نجمة الطاقة.

- ضبط إعدادات جهاز الحاسوب على أوضاع توفير الطاقة مثل عدم استخدام شاشة التوقف، نظرًا لأنها تستهلك الكثير من الطاقة، وإيقاف تشغيل الشاشة بدلاً من ذلك، والحرص على إطفاء جهاز الحاسوب في حال عدم استخدامه.

- فصل الشواحن عن الكهرباء بعد الإنتهاء من استخدامها، نظرًا لانها تستهلك كمية كبيرة من الكهرباء حتى ولو لم تكن موصولة مع الهواتف.

- الحرص على صيانة المُكيفات والفرن الكهربائي بشكل دوري، وتبديل الفلاتر بإنتظام لضمان إستهلاك الكهرباء ضمن الحدود المُناسبة.

- توفير استهلاك سخّان المياه، نظرًا لأنه في حال كان هُناك ترسبات كلسية داخل الغلاية سيؤدي ذلك إلى تقليل كفاءة الطاقة في السخان، مما يجعلها تعمل بجهد أكبر وفي النهاية ستتلف وتتوقف عن العمل، لذا حافظ على كفاءة الغلاية عن طريق تصفية المياه قبل الغليان وإزالة الترسبات الكلسية من الغلاية بإنتظام، وتنظيف مرشح الترسبات الكلسية بإنتظام.

- حاول أن تعتمد على السخّان الشمسي والإبتعاد عن السخّان الكهربائي، نظرًا لانه يستهلك الطاقة بشكل كبير، وبالتالي يعمل على رفع فاتورة الكهرباء.

- الحرص على تجنب ترك الاجهزة الكهربائيّة تعمل عبثًا مثل ترك باب الثلاجة مفتوحًا أو إبقاء المُكيف يعمل دون وجود أشخاص في الغرفة.