مواد بناء خضراء للبيئة المستدامة... قد تُشكّل مستقبل القطاع العقاريّ

تعتبر صناعة البناء واحدة من أكبر المساهمين في التلوث البيئي واستهلاك الموارد الطبيعية، لذا، يتزايد الاهتمام بالتحول إلى استخدام المواد البناء الخضراء والمستدامة، لمّا لها من أهميّة كبيرة إذ تساهم في الحفاظ على البيئة وتقليل التأثير السلبي على المناخ، فضلاً عن دورها في تعزيز جودة الحياة وصحة السكان.

في هذا المقال، سنستكشف أهم أنواع مواد البناء الخضراء، كما سنتطرّق لفوائدها ومزاياها.

التيمبريكت

نوع من المواد البنائية الخضراء المستدامة، يتكون من خليط من الخشب والإسمنت، ويُستخدم كبديل للطوب التقليدي في البناء، كما يتميزبقوته ومتانته، بالإصافة إلى قاومته للعوامل الجوية والحريق. كما أنه يحتوي على خصائص عازلة للحرارة والصوت، ويعزز الاستدامة ويقلل من الأثر السلبي البيئي للمباني.

التيرازو

 هو نوع من الأرضيات المصنوعة من مزيج من الرخام والجرانيت والزجاج والراتنج، يتميز بمظهره الجميل والفريد، بالإضافة إلى متانته وقوته،كما أنه مقاوم للخدوش والبقع وسهل التنظيف.
ويُمكن استخدام التيرازو في العديد من التطبيقات مثل الأرضيات والجدران وحتى الأثاث، ويُعتبّر خيارًا مستدامًا وصديقًا للبيئة بسبب استخدامه للمواد المعادّ تدويرها والمواد الطبيعة. 

صدم الأرض

هي عملية هامة في الهندسة المدنية والبناء، إذ يتم استخدام صدم الأرض لتوطين وتثبيت الأرض قبل البناء، بحيث يتم ضغط الأرض بواسطة آلات ثقيلة لزيادة كثافتها وتحسين استقرارها، كما يتم استخدامها في بناء الطرق والمباني والمنشآت الكبيرة، كما تساهم هذه العملية في تقليل تأثير استقرار التربة وتجنب حدوث تشققات وانهيارات في المستقبل.

صوف الأغنام

يُستخدم في العديد من التطبيقات في صناعة البناء، إذ ُيمكن استخدامه كمادة عازلة للحرارة والصوت في الجدران والأسقف، إذ يُعتبّر مادة بناء متينة وقابلة للتحلل البيئي.، كما يلعب دورًا في تحسين كفاءة الطاقة وتوفير التكاليف في البناء.

رغوة البولي يوريثان الصلبة النباتية

رغوة مستخدمة في صناعة البناء والعزل، بحيث تتميز بأنها مصنوعة من مواد نباتية بدلاً من المواد البترولية التقليدية، كما يُمكن استخدامها في عزل الجدران والأسقف والأرضيات، حيث توفر عزلاً حراريًا وصوتيًا ممتازًا.

بالإضافة إلى ذلك فإنّها تساهم في تقليل استهلاك الطاقة فضلًا عن فوائدها البيئية، فإن استخدامها يؤدي إلى تقليل الانبعاثات الضارة وتحسين جودة الهواء.

الخيرزان

هو نوع من الصخور الطبيعية المستخدمة في صناعة البناء. يتميز الخيرزان بقوته ومتانته، مما يجعله مادة بناء مثالية للمشاريع الكبيرة مثل الجسور والأبنية الضخمة. يمكن استخدام الخيرزان أيضًا في تكسية الجدران الخارجية والأرضيات، حيث يضفي مظهرًا جماليًا وفخامة على المباني.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الخيرزان يتمتع بمقاومة جيدة للطقس والتأثيرات البيئية، مما يجعله مادة بناء مستدامة وموثوقة.

الكورك الفلين

نوع من المواد الطبيعية المستخدمة في صناعة البناء، يتم استخدامه في تغطية الأرضيات والجدران لتوفير عزل حراري وصوتي فعال وذلك بفضل هياكله الخلوية المميزة،إذ يعمل على تقليل انتقال الحرارة والصوت، مما يساهم في توفير طاقة وتحسين الراحة الحرارية والصوتية في المباني.

بالإضافة إلى ذلك، فإنّه مادة بناء مستدامة وصديقة للبيئة، حيث يتم استخدامه من مصادر طبيعية ويمكن إعادة تدويرها.

السترو بالات

وهي مادة بناء مصنوعة من القش أو الألياف الطبيعية الأخرى المضغوطة، يتم استخدامها في إنشاء الجدران والأسقف والعوازل في البناء الخفيف، إذ تتميز بخفة وزنها وعزلها الحراري والصوتي الجيد، كما أنهّا مادة صديقة للبيئة ومتجددة، ولها دور كبير في تقليل النفايات في صناعة البناء.

 البلاستيك المُعاد تدويره

بدلاً من الحصول على مكونات جديدة للبناء والتعدين والطحن يستخدم المصنعون البلاستيك المعاد تدويره ونفايات الأرض الأخرى لإنتاج الخرسانة، وبذلك يتم تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وإعطاء النفايات البلاستيكية استخدامًا جديدًا بدلاً من سد مكبات النفايات والمساهمة في التلوث البلاستيكي.

وأخيرًا علينا زيادة وعي المجتمع والمسؤولون عن السوق العقاريّ، وتعرفيهم بأهمية استبدال مواد البناء التقليدية بالمواد الخضراء المستدامة للبيئة، وأنّ نفكر جديًا في تغيير أنماط معيشتنا وذلك للوصول إلى بيئة خضراء خالية من الأخطار البيئية، كما يجب على صانعو سياسات القطاع العقاريّ حول العالم التحرك واتخاذ، قرار والمباشرة في تأسيس مدن ومنشآت صديقة للبيئة، بالاعتماد الكامل على هذه المواد التي تم ذكرها في هذا المقال.