اجراءات السلامة والوقاية في مواقع البناء

تعد بيئة عمل مواقع البناء بيئة تحمل العديد من المخاطر، ولذلك يجب تطبيق اجراءات السلامة لحماية الأفراد والعمال المتواجدين في الموقع، حيث تعمل الشركات على اتخاذ التدابير اللازمة للمخاطر المحتملة، وسنتعرف في هذا المقال على اهم الممارسات التي يجب اتباعها للوقاية من مخاطر الحوادث في مواقع البناء.

التدريب والتوعية

تدريب العاملين والمشرفين هو من اسس الوقاية من الحوادث في مواقع البناء حيث يتم تدريبهم على كيفيّة التعامل مع الحوادث بشكل صحيح واتباع اجراءات السلامة.

استخدام معدّات الوقاية

توفير معدات واقيات الأذن التي تحمي من الإصابات الناجمة الضوضاء المفرطة، واستخدام واقيات العين لحماية العين من الشوائب والمواد الضارة، وايضاً ارتداء القفازات لحماية اليد من الجروح وارتداء الأحذية الواقية ، والتأكد من استخدامها بشكل صحيح، حيث تساهم هذه المعدات في تقليل خطر الإصابة الشخصيّة ويجب ارتداءها بطريقة مناسبة وفحصها بانتظام للتأكد من سلامتها.

تحديد اماكن الخطر

تعد خطوة تحديد اماكن الخطر خطوة ضروريّة، وتهدف إلى تحديد المخاطر المحتملة التي تواجه المشروع ويمكن للفريق المختص وضع خطط تتضمن الإجراءات والتدابير الواجب اتباعها للتخفيف من هذه المخاطر والوقاية من وقوع الحوادث.

المراقبة والإشراف

ينبغي تعيين مشرفين مؤهلين للإشراف على موقع البناء، حيث يجب اجراء فحوصات دوريّة ومستمرة للتحقق من مطابقة الموقع لقواعد السلامة.

استخدام المعدات والأدوات الآمنة

يجب أن يتم استخدام الأدوات والمعدات الآمنة، واستخدامها خصيصاً للعمل المحدد، ويجب أن يكون هناك توجيه بطريقة استخدام هذه المعدات واتباع ارشادات السلامة العامة لضمان سلامة العمال وتقليل خطر الحوادث.

اجراءات السلامة في المرتفعات

يجب توفير حماية كاملة للعمال لحمايتهم من السقوط، نظراً لأن اكبر الحوادث في مواقع البناء هي السقوط من مرتفعات عالية بسبب عدم استخدام معدات وملحقات للحماية من السقوط ، لذلك يجب القيام بعدة ممارسات للحد من خطر السقوط من المرتفعات ومن هذه الممارسات

1-استخدام حواجز حماية أو انظمة شبكات الأمان لمنع السقوط.

2-استخدام المنصات المرتفعة لتوفير سطح عمل اكثر اماناً.

3-تغطيّة الفتحات الموجودة في الأرضيّات.

اجراءات السلامة في اعمال السقالات

تحدث مخاطر السقوط من السقالة بسبب عد استخدام السقالة بشكل صحيح، حيث يعمل 4.2 مليون عامل في السقالات فيجب اتباع ممارسات السلامة لحمايتهم من خطر الإصابة جرّاء السقوط من السقالة ومن هذه الممارسات

1-يجب تركيب السقالة على قواعد صلبة مناسبة للقدم.

2-يجب إصلاح أي تلف في ملحقات السقالة مثل الدعامات والسلالم.

3-فحص بناء السقالات وانشاءها ونقلها وتفكيكها من قِبل شخص مختص.