العزل الحراري والمائي... أبرز أنواعه وفوائده

العزل الحراري

هو استخدام مواد تحدّ من انتقال الحرارة من خارج المبنى إلى داخل المبنى في الصيف، وانتقال الحرارة من داخل المنزل إلى خارج المبنى في الشتاء، مما يساهم بشكل كبير في تخفيض استهلاك الطاقة الكهربائيّة، حيث تقدر كميّة الطاقة المستهلكة في الصيف حوالي 66% من كامل الطاقة المستهلكة.

فوائد العزل الحراري

ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائيّة أثناء التدفئة والتبريد.

حماية المبنى من تغيرات الطقس الخارجيّة.

مقاومة الحريق ودرجات الحرارة العاليّة.

تقليل الانبعاثات والتلوث.

انواع مواد العزل الحراري

مواد العزل الحراري تختلف من حيث مميزاتها وعيوبها وخصائصها، ولعل ابرز الإختلافات في مواد العزل الحراري، السعر والقابليّة للإشتعال وعزل الصوت.

1-الألياف الزجاجيّة: تعد ضمن الأنواع العازلة للحرارة، وأكثرها استخداماً وشيوعاً والأرخص من ناحيّة السعر، وتتميز بعدم قابليّتها للإشتعال، ولكن من ابرز عيوبها أن لها خطورة كبيرة لأنها مصنوعة من الشظايا الزجاجيّة والألياف التي قد تضر بالعين والجلد والرئتين.

2-السليلوز: يتكون من الورق المقوى المعاد تدويره، ويعد من المواد الصديقة للبيئة، حيث يعد مقاوم للحرائق، نظرً لأنه لا يحتوي على الأكسجين، لكن من عيوبه أنه يحتاج إلى تعامل خاص من ناحيّة التركيب.

3-الواح البوليستيرين: البوليستيرين يعد مادة مضادة للماء، ومن المواد التي تستخدم في عزل الصوت وعزل الحرارة.

4-فوم البولي يوريثين: يعد من الأنواع الأقل شهرةً، إلّا أنه مقاوم للحريق ويتميز بخفة وزنه، ويستخد في الأماكن الضيّقة والأماكن صعبة الوصول.

العزل المائي

هو نوع من أنواع العزل الذي يستخدم في حماية المباني من العوامل الطبيعيّة والصناعيّة، ويصمم بطريقة خاصّة، ويمكن استخدامه في العديد من الأماكن مثل الخزانات والحمّامات والأماكن التي تتعرض لتسرب في المياه.

فوائد العزل المائي

1-منع ظهور التشققات على الأسطح، التي تؤذي الشكل العام للمبنى.

2-منع تسريب المياه إلى الأسطح، مما يساعد في الحفاظ على جودة وسلامة المبنى.

3-حماية المبنى من العفن، حيث وجود مشكلة تسرب المياه إلى المبنى يساعد على تكون بيئة مناسبة لنمو العفن والفطريات.

4-توفير بيئة داخليّة اكثر صحة وراحة، حيث يحافظ العزل المائي على جفاف الأسطح ويقلل من مشكلة الرطوبة.  

أنواع مواد العزل المائي

1-الألواح المعدنيّة: تندرج الألواح المعدنيّة تحت افضل انواع العزل المائي، ومنها الواح الرصاص، والنحاس،والألمنيوم، والحديد والإستانلس، ومن مميزاتها أنها مقاومة للرطوبة وتكلفتها قليلة، ولكن من عيوبها قابليّتها للصدأ.

2-القرميد: وهي مادة مصنوعة من الفخار والطين المحروق، يساعد على انزلاق مياه الأمطار، لذلك هو مفيد في البيوت ذات الأسطح المائلة، ومن مميزاته أنه يمكن تغيير لونه ويعدّ عازل مائي جيّد.

3-مادة البتومين: وهي مادة سوداء اللون، تستخرج من مخلفات البترول وتستخدم في تغطيّة اسطح المنشآت