التشققات في الجدران وكيفيّة معالجتها

هل لاحظت وجود تشققات في منزلك؟ وتساءلت عن سبب ظهورها ؟
تشققات الجدران هي شروخ تنشأ في الجدران وتحدث نتيجة اسباب انشائية وهناك انواع من التشققات تستدعي العلاج السريع لعدم تفاقم المشكلة والتأثير على المبنى بأكمله، ويجب الوقوف على اسباب هذه التشققات.

انواع تشققات الجدران

1-تشققات الإنشاء: تظهر هذه التشققات في الأعمدة والجسور، وتعتبر من اخطر انواع التشققات ويجب العمل مباشرةً على علاج هذه التشققات عن طريق حفر هذه التشققات بمادة الأيبوكسي، حيث تؤثر هذه التشققات على المبنى وتنذر بإنهياره.

2-تشققات التمدد: تحدث هذه الشقوق نتيجة تمدد الحرارة بفعل صب السطح بالخرسانة، ولا تعد هذه الشقوق خطيرة إذ يمكن معالجتها عن طريق وضع المعجون والدهان ومن ثم تختفي كلياً.

3-شروخ الإنكماش: تعد من التشققات الشائعة التي تحدث بسبب عوامل البرد بعد صب الخرسانة، ويمكن معالجتها بنفس طريقة علاج تشققات التمدد عن طريق المعجون ومن ثم الدهان.

4-تشققات البياض: تصيب هذه التشققات طبقة الجدار الخارجيّة التي تؤدي إلى سقوط الطلاء، ويسهل معالجة هذه الشقوق عن طريق التخلص من طبقة الطلاء القديمة ووضع طبقة طلاء اخرى.

طرق علاج تشققات الجدران الخَطِرة

تكون تكلفة علاج الجدران المتشققة الخطيرة التي تؤثر على البناء مكلفة جدًا، وكلما طالت مدة التشقق زادت التكلفة اكثر ومن طرق علاجها:

1-استبدال اسياخ الحديد أو الخرسانة بأسياخ جديدة.

2-تثبيت قواعد المبنى بالدعامة اما عن طريق حفر اساسات جديدة، او حقنها في الموقع ورفعها إلى مستواها الأصلي.

3-في بعض الحالات المتطورة والخطيرة يكون العلاج الوحيد هو الهدم وإعادة البناء من جديد.

اسباب تشققات الجدران

1-الزلازل والبراكين: تعد الزلازل والبراكين عاملاً رئيساً في ظهور تشققات الجدران وانهيار المبنى، حيث تتسع هذه الشروخ مع مرور الوقت وتتطلب إعادة ترميم المبنى من جديد.

2-تسرب المياه والرطوبة: سوء التنفيذ يمكن أن يؤدي إلى حدوث تسريبات للمياه في الجدران وبالتالي ظهور مشكلة الرطوبة التي بدورها تسبب مشكلة الشقوق.

3-اسباب انشائيّة: يعتبر سوء الإنشاء من الأسباب الرئيسيّة في ظهور مشكلة التشققات والشروخ، حيث استعمال المواد الرديئة في البناء يؤدي إلى الضرر بالمباني.

4-اشعة الشمس الحارّة: يؤدي ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير إلى حدوث تشققات التمدد التي تضر بشكل المبنى.