الإمارات

تعدُّ دولة الإمارات العربية المتحدة مملكة وهي دولة اتحادية مكونة من سبع امارات، وتعد إمارة أبو ظبي عاصمة للامارات إذ هي من أكبر المناطق مساحة كما أنّها مركز الصناعات النفطية في البلاد، وعاصمةً للإمارات، وتعد إمارة دبي الساحلية واحدة من أهم المراكز التجارية والمالية في المنطقة وذلك لاحتضانها العديد من الشركات العالمية، كما أنّها تشتهر بأبراجها العالية وناطحات السحب.

الموقع الجغرافي لدولة الإمارات

تبلغ مساحتها نحو 83.600 كيلومتر، إذ وتأتي في المرتبة 115 عالميًا من حيث تصنيف المساحة، وتشترك بحدودها البرّية مع السعودية وسلطنة عُمان، وبحدودها البحرية مع العراق وقطر وابران والبحرين.

تضاريس الإمارات

اجمالًا تُعدّ الإمارات دولة صحراوية مليئة بالكثبان الرملية، إذ تمتد صحراء الربع الخالي إلى داخل البلاد ومن الجدير بالذكر أنّ مناطق الكثبان الرملية فيها تُعدّ من أكبر المناطق الرملية في العالم، كما أن بعض الأراضي تحتوي على سهول ساحليّة، بالإضافة إلى وجود امتداد لجبال الحجر في بعض المناطق، وتمثل قمة جبل المبرح أعلى نقطة في البلاد والتي تصل إلى 1,727م.

وتحتوي دبي على مينائان، بينما يضم ساحل الخليج العُماني ثلاثة موانئ طبيعية، وعلى امتداد الخليج العربي يوجد العديد من الجزر الصغيرة.

مناخ دولة الإمارات

تتمتع الإمارات بمناخ صحرواي ذي طقس بارد ومعتدل شتاءً، والحار جداً والمصاحب للرطوبة العالية صيفاً، وتعدُّ الأمطار نادرةَ الهطول في الإمارات، ولكن قد تحدث زخات مطرية شديدة في بعض الأحيان.

ديموغرافية دولة الإمارات

يبلغ عدد سكان الإمارات حوالي 9،890،402 مليون نسمة، إذ يمثلون 0.13٪ من سكان العالم، وتحتل الإمارات المرتبة 92 في قائمة الدول من حيث عدد السكان.

ومن الجدير بالذكر أنّ عدد سكان البلاد تزايد خلال الفترة السابقة، وذلك بسبب النمو الاقتصادي، وبسبب تدفق الأيدي العاملة من مختلف الأعراق.

التقسيم الإداري لدولة لإمارات

تتكون الإمارات من سبع إمارات ممتدة على طول الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية، وهي:

• أبو ظبي.

• دبي.

• الشارقة.

• عجمان.

• أم القيوين.

• رأس الخيمة.

• الفجيرة.

هذه كانت أبرز المعلومات عن دولة الإمارات والتي نأمل أن تكون قيّمة بالنسبة لكم، وبالتأكيد انتظرونا في مقالاتناالقادمة للحديث أكثر عن مدن الإمارات الساحرة.