ما هو الاحتيال العقاريّ... ونصائح لتجنّبه

من منّا لم يعش تجربة البحث عن منزلٍ للاستقرار فيه، أو البحث عن أرضٍ ما لاستثمارها وتحقيق الرّبح من خلالها، إنّ عمليّة البحث عن عقارٍ مناسب صعبة بعض الشيء، ويجد المشتري نفسه أمام خيارات لا تُعدّ ولا تحصى ما قد يعرّضه للاحتيال العقاريّ.

إن كنت ترغب بشراء أو استئجار منزل لأول مرة أو كنت ترغب بالاستثمار عليكَ التعرّف على الاحتيال العقاريّ، و لذلك جاء هذا المقال لأنه من الضروري أن تكون على دراية ببعض العلامات التي تشير إلى وجود عملية احتيال عقاري محتملة، وسنوضّح في هذا المقال مجموعة من الطرق التي تساعدك في كشف الاحتيال العقاري، إلى جانب نصائح لتجنب الاحتيال العقاري .

الاحتيال العقاري

هو جميع عمليات الكسب الغير مشروع من المستثمر أو الأفراد الراغبين بتملك أو شراء عقارات في سوق عقاري ما، كما يشمل أنشطة غير قانونية تتعلق بشراء أو بيع العقارات بطرق غير شرعية أو مضللة، ويحدث ذلك عن طريق تقديم معلومات مضللة عن العقار والمبالغة والخداع وغيرها من الطرق.

و تنوّعت أشكال الاحتيال العقاريّ ومنها، البيع الوهمي، والتزوير في الوثائق العقارية، بالإضافة إلى التلاعب في الأسعار، والتلاعب في العقود العقارية.

وهناك عدّة أسباب للاحتيال العقاريّ وتشمل الأتي، الرغبة في الحصول على ربح سريع، الجشع، التضخم، الضغط الاقتصادي، بالإضافة لعدم وجود إجراءات رقابيّة فَعَّالة، كما أن ضعف التشريعات القانونية والفساد يلعبان دورًا كبيرًا في عمليات الاحتيال العقاريّ، ولعلَّ من أهم الأسباب هو عدم وجود وعي كافي لدى الأفراد حول حقوقهم العقارية.

فمعظم الناس لايملكون الثقافة الكافية حوّل السوق العقاريّ وأشكال الاحتيال فيه، وللتخلص من نسب عمليات الاحتيال العقاريّ لابد من التخلّص من جهل الناس في هذا الموضوع والعمل على توعيتهم، ولتوعية الناس حول الاحتيال العقاري، يمكن تنفيذ حملات توعية عامة عبر وسائل الإعلام والشبكات الاجتماعية، كما يمكن توفير مواد تثقيفية ومعلومات عن أنواع الاحتيال العقاريّ وكيفية التعرف عليها وتجنبها في مختلف المكاتب العقارية وتوزيعها على الناس المقبلين على الشراء، كما يجب تشجيع الناس على البحث والتحقق من صحة المعلومات والوثائق العقارية قبل إجراء أي صفقة عقارية، بالإضافة إلى ذلك يجب تشجيع الناس على مشاركة تجاربهم وقصصهم للحذر من الاحتيال وتحذير الآخرين، إذ التوعية الجماعية والتعاون المشترك يمكن أن يكون لهما تأثير كبير في تقليل حالات الاحتيال العقاريّ.

وفي نهاية هذا المقال، لابد من اعطائكم أهم النصائح التي يجب أن تُؤخذ بالحسبان عند اقبالكم لشراء العقارات، لتجنّب الاحتيال العقاريّ.

10 نصائح لتجنّب الاحتيال العقاري

لتجنّب الاحتيال العقاري، يمكن اتّخاذ بعض الإجراءات الوقائيّة مثل التحقق من صحة المعلومات والوثائق العقارية، والتعاون مع وكلاء عقارات موثوق بهم، والاستعانة بمحامي عقاريّ لمراجعة العقود قبل التوقيع عليها، كما ينصح بتجنب دفع أي مبالغ مالية قبل التأكد التام من صحة الصفقة العقارية، بالإضافة إلى:

تأكد دائمًا من صحة المعلومات والوثائق العقارية قبل إجراء أي صفقة.

ابحث عن سمعة الشركة أو الوكيل العقاري قبل التعامل معهم.

تجنّب التعامل النقدي والدفع المسبق قبل التحقق الكامل من صحة الصفقة.

قم بزيارة العقار وتفقده شخصيًا قبل اتخاذ أي قرار.

استعن بمحامٍ عقاريّ متخصص لمساعدتك في فحص العقد والشروط.

• احرص على وجود شهادة الملكية والوثائق القانونية اللازمة قبل الشراء.

كن حذرًا من العروض المغرية والضغط على اتخاذ قرار سريع.

تواصل مع الجهات الحكومية المختصّة للتحقق من صحة العقار والمعلومات المرتبطة به.

قم بتحديث برامج الحماية الخاصة بك للحماية من الاحتيال الإلكتروني.

شارك تجاربك وقصصك لتحذير الآخرين والمساهمة في توعية المجتمع.